• الدعم الفني
  • انشاء موقع بإستخدام وردبريس بنظام تسجيل الدخول للعملاء

السلام عليكم أعضاء مجتمع عرب ووردبريس ♥
اريد انشاء موقع بإستخدام وردبريس بنظام تسجيل الدخول للعملاء , حيث كل عميل عند تسجيل الدخول بإستخدام اليوزر والباسورد الخاص به .
يظهر له بيانات معينة حيث يكون مدير الموقع هو المتحكم فى هذة البيانات فى تحديثها أو حذفها .
مثال بسيط - العميل عند تسجيل الدخول .
سيظهر له بعض الطلبات بهذة الطريقة
الاسم : محمد
رقم الجوال : 000000
حاله الطلب : (مكتمل)

الاسم : احمد
رقم الجوال : 000000
حاله الطلب : (جاري الإنشاء)

اريد انا اكون المتحكم فى اضافة بيانات العملاء وحاله الطلب (ارسل) - مكتمل - فشل - الغاء
المطلوب ان العميل يظهر له فقط البيانات وحالة الطلب بجانب البيانات !

    dolaxp

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا بك أخي.

    يمكنك التحكم في هذا الأمر بأكثر من طريقة، لكن أسهل وأبسط 3 طرق مختلفة، هي:

    • إما باستخدام أحد إضافات إنشاء العضويات.
    • أو بإعطاء المستخدمين رتب مختلفة، والتحكم في الصلاحيات.
    • أو بالتحكم فيما يظهر للمستخدم من محتوى بإضافات التحكم في عرض المحتوى حسب الشروط.
    • ملحوظة: توجد طرق أخرى أكثر تعقيدًا.

    سأضع لك فيما يلي نبذة عن كل طريقة، واختر الطريقة الأكثر مناسبة لحالتك.


    أولًا: استخدام إضافات العضويات للتحكم في المحتوى المعروض

    {استخدام إضافات إنشاء العضويات للتحكم في المحتوى?}

    يوفر ووردبريس العديد من الإضافات التي تمكنك من عمل نظام العضويات مثل [سجل الدخول لترى الرابط] أو [سجل الدخول لترى الرابط]، حيث تتحكم في نوع عضوية المستخدم من خلال نموذج التسجيل بداية؛ فهذا يسجل في المجموعة الأولى وهذا يسجل في المجموعة الثانية، وهكذا.

    بعد ذلك وباستخدام نفس الإضافة، يمكنك التحكم في عرض الصفحة / المقال / أو حتى المكونات كالفقرات أو الصور أو مكون، يمكنك أن تتحكم في ظهوره واخفائه حسب العضوية؛ فهذا المحتوى مسموح بعرضه للعضوية الأولى فقط، وهذا المحتوى مسموح للعضوية الثانية فقط، وهكذا.


    ثانيًا: التحكم في عرض المحتوى عبر الرتب والصلاحيات

    {التحكم في عرض المحتوى عبر الصلاحيات والرتب?}

    في نظام العضويات السابق، يمكن أن يكون لكل الأعضاء رتبة واحدة، أما أسلوب التحكم عبر الصلاحيات والرتب، سوف تضطر فيه لإنشاء رتبة مخصصة لكل مجموعة والتحكم في صلاحيات هذه الرتبة، وذلك باستخدام إضافة مثل [سجل الدخول لترى الرابط].

    بعدها تستخدم إضافة أو كود يمكنك من عرض محتوى محدد مناسب لكل رتبة. ولهذا أجد أن هذه الطريقة أصعب من الأولى، وفي حالة كثرت الرتب فقد تشعر بالتشتت.


    ثالثا: التحكم في عرض محتوى المحرر اعتمادا على شروط محددة

    {التحكم في المحتوى المعروض بشروط?}

    توجد أيضًا إضافات أخرى متوفرة لمحرر المكونات مثل إضافة [سجل الدخول لترى الرابط]، والتي تمكنك من عرض او إخفاء محتوى معين وفقًا لشروط كثيرة، منها الرتبة وحالة التسجيل أو حتى ريكورد مسجل في قاعدة البيانات.

    مثلا:

    • يمكنك إضافة حقل مخصص للأعضاء (باستخدام إضافة مثل [سجل الدخول لترى الرابط]) فيه الشرط الذي تريده مثلا لنقل أن الشرط هو paid (لتحديد الأشخاص الذين دفعوا مقابل الاشتراك) وقيمته اختيارات مثل yes او No أو أي اختيارات تريدها.
    • بعد أن يسجل الشخص في الموقع، ستكون قيمة هذا الحقل فارغة أو غير موجودة لهذا المستخدم في قاعدة البيانات، وبالتالي تعرض لهؤلاء رسالة مخصصة.
    • بعد أن تراجع بنفسك، تسجل يدويًا لهذا المستخدم قيمة الشرط paid في ملفه الشخصي بـ yes أو No. بالتالي يظهر محتوى مختلف للشخص حسب اختيارك، وهكذا.

    الخلاصة: ما تحتاج إليه قابل للتنفيذ بسهولة من خلال الووردبريس، ولكنك لم توضح في طلبك نقطة مهمة جدًا، وهي الشرط الذي من خلاله سيتمكن النظام من عرض المحتوى المناسب للشخص المناسب. فأعطنا مزيد من التفاصيل جزاك الله خيرًا.

      صلاح سلامة اولا شكراً لك اخي الكريم على تعبك ومجهودك اللذي لا يقدر بثمن ❤️

      لقد فهمت الكثير ووصلت لى المعلومة مبسطة ، لاكن مشكلتى الان هى فى اضافة المحتوي او البيانات لكل عضوية ، سوف اشرح لك الأمر بشكل اوضح للتفاصيل

      هناك 5 مناديب مبيعات لكل مندوب سوف يكون يوزر باسورد لتسجيل الدخول ولقد فهمت كيف افعل ذلك النقطة !

      النقطة الثانية هي اضافة المحتوي لكل لمندوب بمفرده

      ( المندوب رقم 1 يقوم بجلب عملاء يومياً لتركيب خدمة الانترنت مثلاً على مدار الشهر 30 عميل


      الخلاصة عند تسجيل دخول المندوب رقم 1 فى الموقع يظهر له جميع العملاء الخاصة به على مدار الشهر

      البيانات عبارة عن

      أسم '

      هوية '

      جوال '

      حالة الطلب '

      فقط هذا المطلوب ، كل مندوب يظهر له العملاء الخاصة به فقط مع البيانات وحالة الطلب اذا كان مكتمل ام ملغى ام ام

        dolaxp

        في هذه الحالة أنت لا تحتاج لأي طريقة من الطرق السابقة لأن الاعتماد عليها سيصعب عليك الأمور بدلا من تيسيرها.

        بدلا من ذلك سأقترح عليك حل سريع وعملي وهو منقسم لخطوتين:

        • الخطوة الأولى: إنشاء فورم لإدخال البيانات المطلوبة (الاسم والهوية والجوال وحالة الطلب وأي خانات أخرى تريدها)، ويجب أن يتضمن المستخدم الحالي (المندوب الذي يدخل فيه البيانات).
        • الخطوة الثانية: عرض إدخالات الفورم على الواجهة مع اشتراط عدم ظهورها إلا للعضو الحالي صاحب الإدخالات المسجل دخوله (المندوب في حالتك).

        اذا انتظرت للمساء سأحاول توفير شروحات مفصلة أكثر إن شاء الله

          صلاح سلامة حسنا على كل حال سوف انتظرك اخي الكريم
          لاكن بالنسبة للخطوة الأولى وهي انشاء الفورم (اريد المسؤل او ادمن الموقع هو ان يكون المتحكم فى ادخال هذة البيانات او تعديلها) المندوب فقط سوف يشاهد البيانات وحاله الطلب
          المطلوب ليس ان المندوب يضيف المحتوي هو بنفسة , لا الأدمن الرئيسي يجب ان يكون هو المتحكم

            dolaxp

            فهمت طلبك تمامًا. وإليك الخطوات بالتفصيل:

            الخطوة الأولى: تثبيت وتفعيل الإضافات المطلوبة

            الإضافة المطلوبة ضرورة هي إضافة [سجل الدخول لترى الرابط]

            سوف تحتاج أيضًا لمعرفة المعرفات الفريدة للمستخدمين لديك (المناديب) يمكنك معرفة معرفاتهم يدويًا أو بالاعتماد على [سجل الدخول لترى الرابط].


            الخطوة الثانية: إنشاء الجدول المطلوب

            إضافة WP Data Access تبني الجداول مباشرة في قاعدة البيانات، ولذلك أتبع الشرح بتركيز.

            {إنشاء جدول باضافة wp data access?}

            من العمود الجانبي اختر Data Explorer ثم من القائمة العلوية أضغط Create Table Design

            {تصميم الجدول اعتمادا على wpdata access?}

            ملحوظة 1: بالضغط على رمز الزائد الموجود ناحية اليمين في خانة Add Columns يمكنك إضافة الجداول التي تريدها.

            ملحوظة 2: الجدولين في الخطوة رقم 2 و 3 ضروري تدخلهم كما هو موضح في الصورة.

            ملحوظة 3: الجدول الأول id هو الوحيد الذي يحمل القيمة Yes في عمود Key، وبقية الجداول No.

            ملحوظة 4: جميع الجداول تحمل القيمة yes في العمود Mandatory.

            الخطوات على الصورة السابقة

            1 – من الـ table definition أدخل اسم للجدول في خانة Table Name، ويفضل أن تجعله يبدأ بنفس البادئة لبقية الجداول لديك في قاعدة البيانات. البادئة لدى wp_؛ ولذلك جعلت اسم الجدول wp_salah_clients.

            2 – الجدول الأول هو id، نوعه bigint، واكتب AUTO_INCREMENT في خانة Extra.

            3 – الجدول الثاني هو user_id، نوعه أيضًا bigint.

            4 – الجداول المتبقية كلها تدخلها أنت حسب حاجتك. لقد ذكرت في ردودك السابقة أنك تحتاج لاسم العميل، الهوية، رقم الهاتف، وأخيرًا حالة الطلب، وهم كما ترى في الصورة 4 جداول. جميعهم من النوع varchar، ويمكنك تحديد أقصى طول للنص لهم في عمود Max Length، مثلا الاسم أعطيته 255 حرف، ورقم الهاتف أعطيته 20 حرف، والهوية والحالة أعطيتهما 50 حرف.

            5 – أضغط على Save Table Design

            6 – أضغط على Create Table ثم OK.


            الخطوة الثالثة: إدخال بعض البيانات للتجربة

            {البحث عن الجدول ضمن Data explorer?}

            للوصول للجدول الذي تم إنشائه، اضغط على Data Explorer وابحث عن الجدول الخاص بك واضغط على Explore أسفل اسم الجدول.

            ملحوظة: يمكنك التعليم على النجمة لإضافة الجدول للجداول المفضلة لسهولة الوصول له لاحقًا باختيار Show favorites only.

            {إضافة بيانات للجدول?}

            أضغط على Add row لتعبئة بيانات صف جديد.

            {إضافة البيانات للجدول?}

            1. اكتب معرف المستخدم الفريد (معرف المندوب) شاهد موضوع ([سجل الدخول لترى الرابط]) إن كنت لا تعرف ما هو معرف المستخدم الفريد أو إن كنت لا تعرف كيف تجده.
            2. ادخل بيانات العملاء
            3. اضغط على Submit list للحفظ والرجوع للجدول لإضافة بيانات جديدة

            {تعبئة بيانات الجدول في wpdata access?}

            لاحظ أنني أدخلت صفين للمندوب الذي يحمل الـ user id رقم 2، وصف واحد للمندوب الذي يحمل الـ user id رقم 3 وحسابي هو المدير الذي يحمل الـ user id رقم 1.


            الخطوة الرابعة: ضبط إعدادات عرض البيانات

            حسب طلبك، أنت كمدير من يمكنه إدخال البيانات للجدول، ويتم عرض البيانات للمناديب بشرط أن يظهر لكل مندوب البيانات المتعلقة به فقط. هذا ما سنفعله في هذه الخطوة.

            {App Builder?}

            اضغط على App Builder ثم Create new app

            {نوع التطبيق?}

            اختر Data Table ثم اضغط على Start Wizard

            {بيانات التطبيق?}

            اكتب اسم فريد في App Name، واكتب عنوان يصف التطبيق في App Title، واضغط على Next

            {تحديد الجدول مصدر البيانات?}

            حدد الجدول الذي قمنا بإنشائه في الخطوات السابقة من خانة Table ثم اضغط Next.

            يمكنك حذف علامة صح بجانب الجدول الذي لا تريد ظهوره في الواجهة، مثلا إذا كنت لا تريد عرض جدول الـ user id فاحذف الصح من جانبه.

            {حدد الأدوار التي يمكنها استعراض البيانات?}

            اختر Authorized access only لمنع ظهور البيانات إلا لمن تختاره، ثم اختر من يمكنه مشاهدة البيانات من المستخدمين لديك، وقد اخترت عرضها للمدراء والمستخدمين الحاصلين على رتبة Subscriber ثم اضغط Finish.

            {ضبط التطبيق?}

            اضغط على أيقونة Run & Build

            {ضبط التطبيق?}

            اضغط على أيقونة Run & Build مرة أخرى

            {حدد من يمكنه عرض البيانات للمستخدم الحالي?}

            من القائمة التي ستظهر لك ابحث عن Default where وأدخل الكود التالي في المربع ثم أضغط ok

            تسجيل الدخول لعرض الكود

            الكود السابق يجعل كل البيانات تظهر للمستخدم الذي له user id رقم 1 (المدير)، وفي حالة كان مستخدم آخر يحاول استعراض البيانات فسوف يتأكد من المعرف الفريد له ويعرض له البيانات الخاصة به فقط.


            الخطوة الخامسة والأخيرة: استعراض البيانات في الواجهة

            {نسخ الشورت كود للتطبيق?}

            1. افتح App Builder، ومن جانب التطبيق الذي أنشأناه للتو اضغط على الثلاث نقاط العمودية واضغط على Shortcode.
            2. الصق الشورت كود في أي صفحة أو مقال لديك
            3. جرب استعراض البيانات كمدير وكمندوب

            نتائج التجربة

            {الأدمن يستعرض الجدول?}

            عند استعراض البيانات من قبل الأدمن الذي يحمل المعرف الفريد رقم 1 يتم استعراض كل البيانات.

            {المستخدم رقم 2 يستعرض البيانات?}

            عند استعراض الصفحة من قبل المستخدم الذي يحمل المعرف الفريد رقم 2 يتم استعراض بياناته فقط

            {المعرف رقم 3 يستعرض البيانات?}

            عندما يستعرض المستخدم صاحب المعرف الفريد رقم 3 يتم استعراض بياناته فقط.


            إذا احتجت لأي توضيح أو تعديل أخبرني.

            بالتوفيق

              صلاح سلامة ي أخي قسماً بالله مافى كلام يوفي تعبك ومجهودك , تسلم بارك الله فيك أخي الغالي شكرا شكرا شكراً ♥

                dolaxp

                العفو أخي، هذا واجبنا،

                بالتوفيق لك في مشروعك، ولو احتجت لأي تعديل أخبرني - إن شاء الله.

                  صلاح سلامة
                  شكراً لك اخي الكريم على سعه صدرك , هناك بعض الاستفسارات لو سمحت
                  هل يمكن إضافة فلتر للبيانات حيث يتم عرض البيانات بالشهور
                  وليكن من المدة بتاريخ 1 / 2 / 2025 الى المدة 28 / 2 / 2025 , حيث ان كل شهر يكون منفصل لحاله ؟

                    صلاح سلامة الإستفسار الثاني بارك الله فيك

                    هل يمكننا رفع ملف EXCEL فى مكان ما وهناك اى اضافة او أداة تقوم باسترداد البيانات من ملف الأكسيل عن طريق البحث عن رقم جوال مثلا او رقم هوية
                    وليكن ملف الاكسيل سوف يكون مقسم مجموعة عواميد
                    الاسم : محمد
                    الهوية : 111111111
                    الجوال : 054444444
                    اذا كان هناك جدول او شئ يكون فيه علامه بحث حيث يقوم المندوب وليكن بالبحث عن رقم الهوية يظهر له بيانات العميل


                    أسف على الإطالة وشكراً لسعه صدرك مرة أخري

                      dolaxp

                      نعم ممكن،

                      الفكرة أخي أن الإضافات التي تتيح عمل مشروعك باحترافية إضافات مدفوعة أو تأتي على الخصائص الهامة وتجعلها مدفوعة ولذلك اقترحت عليك الحل المجاني السابق.

                      مثلا إضافة WP Data Access التي عملنا عليها الشرح، توفر خاصية الفلترة بشكل مدفوع؛ ولذلك وحتى نتم الأمر بشكل مجاني تمامًا سنقوم بالتالي:

                      1. نضيف عمودين للجدول واحد للسنة والآخر للشهر. نجعل نوعهم int لأننا سنكتب فيهم أرقام.
                      2. تعديل عرض أعمدة الجدول في التطبيق المعروض على الواجهة
                      3. تعدل الكود الذي استخدمناه في خانة Display where.

                      أولا: إضافة العمودين للجدول الحالي

                      {manage table and alter?}

                      من Data explorer نختار الجدول الذي أنشأناه سابقًا، نضغط على manage ثم ALTER لإضافة الأعمدة التي نريدها.

                      {اضافة عمودين للجدول?}

                      نضيف العمودين بالطريقة المشروحة سابقًا، المختلف أن نوع البيانات هو int لأننا سنكتب أرقام.

                      ملحوظة: يمكنك اعتماد قيمة افتراضية للعام بحيث لا تضطر لكتابة نفس الرقم في كل مرة، وذلك بكتابة 2025 في خانة Default Value للعمود Year

                      {تعديل البيانات في الجدول?}

                      عدل البيانات في الجدول وتأكد أن كل صف مكتوب فيه رقم العام ورقم الشهر


                      ثانيًا: تعديل عرض أعمدة الجدول في التطبيق

                      {اعادة بناء التطبيق?}

                      1. افتح App Builder، وحرك مؤشر الفأرة على الاسم واضغط على manage.
                      2. اضغط على App info
                      3. اضغط على Data Source

                      {تحديث التطبيق?}

                      من خانة Select Column اضغط على سهم الـ Refresh واختر الأعمدة التي تريد ظهورها. (يمكنك اخفاء الأعمدة user id وكذلك year وكذلك month) فنحن أضفناهم لكي نستخدمهم للتحكم في عرض البيانات فقط.


                      ثالثًا وأخيرًا: تعديل الكود الموجود في Display where

                      {التحكم في عرض البيانات حسب الجداول?}

                      الكود الذي استخدمناه سابقًا كانت مهمة عرض البيانات للمدير وللمستخدم الحالي فقط، سنضيف عليه إمكانية التحكم في العام والشهر معًا.

                      تسجيل الدخول لعرض الكود

                      بهذا الأسلوب ستتمكن من عرض البيانات التابعة للشهر 2 (فبراير) والعام 2025. كما يمكنك استخدام المزيد من AND للتحكم في عرض خانات أخرى من الجدول.

                      إذا أحببت أن تجعل الكود يعرض بشكل تلقائي الشهر الحالي أو العام الحالي أو كلاهما معًا، يمكنك استخدام الكود التالي

                      تسجيل الدخول لعرض الكود

                      حيث فيه كتبنا تسجيل الدخول لعرض الكود بدلا من الرقم 2، وكذلك كتبنا تسجيل الدخول لعرض الكود بدلا من 2025.


                      النتيجة:

                      ظهور النتائج المطلوبة فقط.

                      dolaxp هل يمكننا رفع ملف EXCEL فى مكان ما

                      لاستيراد البيانات مباشرة من ملف إكسيل، يمكنك اعتماد الطريقة التالية:

                      من Data Explorer اضغط على import csv files

                      اضغط على upload csv file

                      حدد ملف الـ CSV، واكتب اسم مرجعي للملف ثم اضغط على upload

                      بمجرد الانتهاء من رفع الملف اضغط على Column mapping

                      1. حدد الجدول المطلوب
                      2. اسحب العناصر من اليمين (عناصر ملف الإكسيل) للأماكن الصحيحة ناحية اليسار (الجدول الموجود في قاعدة البيانات)
                      3. اضغط save mapping
                      4. اضغط import csv file

                      اضغط على Start Import مباشرة لاستيراد البيانات.

                      تم استيراد البيانات بنجاح

                      جرب فتح التطبيق للتأكد من ظهور البيانات بشكل صحيح.

                        dolaxp طريق البحث عن رقم جوال مثلا او رقم هوية

                        يوجد مربع بحث ظاهر في الواجهة، يمكنك البحث عبره عن أي شيء تريده في الجدول.

                        {البحث في نتائج wpdataaccess?}

                        الجميل فيه أنه يعرض الصفوف التي تحتوي على بحثك فقط، ويخفي بقية الصفوف من أمامك.

                          صلاح سلامة

                          صلاح سلامة
                          شكراً لك أخي صلاح لقد استفدت منك كثيراً لا تكفيك كلمات الشكر ♥
                          اذا قمنا بشراء الاضافات المدفوعة ؟
                          هل سيكون هناك صلاحيات افضل ومميزات اقوي من ذلك

                            dolaxp شكراً لك أخي صلاح لقد استفدت منك كثيراً لا تكفيك كلمات الشكر ♥

                            العفو أخي، سعيد أنني تمكنت من إفادتك، وبالتوفيق الدائم لك

                            dolaxp اذا قمنا بشراء الاضافات المدفوعة ؟
                            هل سيكون هناك صلاحيات افضل ومميزات اقوي من ذلك

                            سبب تقديمي للحل السابق أنه أفضل حل مجاني متاح، ولا شك أن النسخة المدفوعة ستوفر ميزات أكثر منها الفلترة، لكن بخصوص قرار الشراء فهذا يعود لك إذ يجب أن تستكشف الخصائص المدفوعة أولا لكي تتأكد إن كانت ستلبي حاجتك أو لا.

                            أيضًا بما أنك متطلع لشراء إضافات، فهناك حلول أكثر تميزا.

                            منها مثلا إضافة Gravity Forms والتي تساعدك على إنشاء فورم تستخدمه أنت لتعبئة البيانات + تستخدم معها Gravity Kit كإضافة ملحقة لإضافة الـ Gravity، والتي توفر بدورها توفر أكثر من إضافة ملحقة منها [سجل الدخول لترى الرابط]، وهي التي سوف تضبط شكل الجدول الظاهر في الواجهة بأسلوب أكثر جمالا وأكثر تحكمًا.

                            صراحة لو كنت مكانك لاكتفيت بالنسخة المجانية من WP Data Access كونها تلبي المطلوب بنجاح.