يسمح ووردبريس بتقسيم المحتوى بناءً على طريقتين أساسيتين:
- التصنيفات.
- الوسوم.
استعمل التصنيفات لتقسيم محتواك عندما تكون مواضيع موقعك محدودة وقليلة (أقل من 10) ويكون بها نوع من الارتباط ببعضها البعض.
استعمل الوسوم لتقسيم محتواك عندما يكون هناك الكثير من المواضيع التي تريد التحدث عنها على موقعك وتغطيتها وتريد تمكين الزوّار من تجميعها مع بعضها البعض وتصفحها من نفس نوع المحتوى.
بالطبع يمكنك تقسيم المحتوى باستخدام التصنيفات والوسوم جنبًا إلى جنب إن شئت (مثلًا تصنيف "طعام" ووسوم مثل "أكل شامي" أو "أكل مصري")، لكن عليك اختيار واحد ليظهر في واجهة الموقع ضمن الـBreadcrumbs أو قائمة أثر التصفح على الموقع لتفهم محركات البحث بنية موقعك.
الطريقة التي تستعمل بها التصنيفات والوسوم مهمة جدًا؛ عبرها تفهم محركات البحث هيكلة موقعك ومحتواك، ولهذا يجب ألا تترك هذه المسألة اعتباطيًا أو عشوائيًا بل عليك أن تدرسها دراسة وتخطط للمحتوى الذي ستنشئه، وهذا جزء أساسي من تطوير استراتيجية محتوى ناجحة.
يمكنك تحديد الخيار الأساسي لتقسيم موقعك من إضافات الـSEO المختلفة على ووردبريس؛ هنا مثلًا على Rank Math تجده في صفحة titles & meta أو العناوين والبيانات الفوقية:
ثم انزل إلى هذا الخيار واختر نوع تقسيم المحتوى الأساسي لموقعك:
يمكنك الوصول إلى تصنيفات ووسوم موقعك من الصفحات المرتبطة بهما:
وهناك إضافة ووردبريس اسمها "[سجل الدخول لترى الرابط]" تسمح بترتيب الوسوم والتصنيفات على موقعك بحيث تجعل بعضها فرعيًا عن الآخر، وأجدها جميلة جدًا لتقسيم المحتوى أكثر وأكثر.
عنّي فأنا أحب استخدام الوسوم لمواقعي ولا أحب استخدام التصنيفات. أجد أن الوسوم تعطيني حريّة أكبر في ربط الموضوعات المرتبطة ببعضها البعض بدلًا من تجميع العشرات منها في نفس التصنيف فقط لأنها تتحدث عن موضوعٍ واحد عام مشترك بينها جميعًا. أيضًا هذا يساعد في الـSEO لأن زائرك سيرى هيكلة المحتوى الأساسية التي تستخدمها في نتيجة البحث وبالتالي فإن لها تأثيرًا على قراره بالضغط على موقعك أم لا:
انظر مثلًا في الصورة السابقة كيف يظهر موقعي على أحد الكلمات المفتاحية، وكيف يظهر وسم خاص مرتبط بالمقالة يمكن أن يحفّز الفئة المستهدفة على النقر تلك الصفحة.
قارن هذا بأحد منافسيّ الذي يستعمل كلمة عامة مثل "resources" لتقسيم محتواه ولهذا هو أدنى مني في النتائج:
آمل أن هذا يفتح أعين البعض على أهمية هذا الموضوع 😊