• سيو ووردبريس
  • حيلة لاستهداف كلمات مفتاحية متعددة في عناوين مقالات ووردبريس

إن كنت مدير موقع محتوى فقد تعلم بالفعل عن أهمية تحسين محركات البحث (SEO) واستهداف الكلمات المفتاحية، وكيف أن هذا الأمر هو ما قد يجلب لمقالك مئات أو آلاف الزوّار، أو لا يجلب لك شيئًا على حسب ما توليه من اهتمام.

أريد اليوم استعراض "حيلة" تعمل مع إضافة RankMath لاسهدافٍ متعدد للكلمات المفتاحية دون الإضرار بعنوان مقالك أو تجربة عرضه للمستخدم.

من استعمل إضافة [سجل الدخول لترى الرابط] (بل هي وغيرها من إضافات السيو مثل Yoast وغيرها) سيعلم أنها تسمح لك بوضع عنوان ووصف للمقال بشكل منفصل عن عنوانه ووصفه المعروض للمستخدم؛ أي أن وسوم الـ<meta> الخاصة بالمقال قد تكون مختلفة عن عنوان المقال في وسم <title> والوسوم الأخرى في كود الـHTML.

هذه الميزة في صالحك في الواقع، وقد وجدتُ أن جوجل لا يعارض فعل هذا الأمر.

من بعض تجاربي، تبيّن لي أنني لو استهدفت كلمة مفتاحية معينة واحدة فقط في العنوان (لأن هذا ما يمكنني فعله فالعنوان لا يحتمل أكثر من ذلك)، ثم استعملتُ عنوانً منفصلًا بالمرة في وسوم الـ<meta>، فإن جوجل لن يعارض ذلك وسيظل يؤرشف المقال بشكل جيد.

هذه الصورة لأحد مقالاتي الإنجليزية مثلًا (ليتني أمتلك مثالًا عربيًا لأعرضه)، وترى فيه كيف أنني كتبتُ كلماتٍ مفتاحية كثيرة في مربع الـ"Title"، رغم أن عنوان المقال الحقيقي كان يستهدف كلمة واحدة فقط:

أفعلُ هذا لأنه سيمكّن جوجل من عرض المقال هذا على مختلف هذه الكلمات المفتاحية المستهدفة، بدلًا من عرضها على كلمة واحدة فقط. بالطبع يجب أن تكون هذه الكلمات المفتاحية مرتبطة ببعضها أصلًا وليست بعيدة كالسمك واللبن والتمر الهندي 🙂

هذه تحليلات المقال منذ تاريخ نشره، انظر كيف بدأ جوجل بجلب الزيارات للمقال بعد شهرين تقريبًا من نشره، ثم صار يرسل معدلًا مستقرًا ثابتًا إلى موقعي كل يوم ليصبح من أفضل المقالات عندي بعد 3 أشهر من نشر المقال:

كل هذه النتائج المبهرة من مقال واحد فقط كتبتُه في بضع ساعات، ولم أسوّق له بأي شكل من الأشكال وميزانية التسويق 0$.

ولهذا فإن تجريبك لهذه الحيل والحكم عليها بنفسك أمرٌ مهم 🙂

    الفكره جميله اخوي على حسب مافهمت

    ان title الموجود في الاداة يختلف عن title او عنوان المقاله صح

    يعني لو مثلا كتبت في عنوان المقاله

    مجتمع عرب وورد بريس

    وكتبت في title الادااة او الاضافه

    مجتمع وورد بريس منتدى عربي يهتم بسكربت او برنامج الووردبريس

    راح ينعرض في قوقل

    مجتمع وورد بريس منتدى عربي يهتم بسكربت او برنامج الووردبريس

    لكن لما تدخل عللى المقاله

    تحصل العنوان

    مجتمع عرب وورد بريس

      محمد هاني صباغ

      مرحبًا أخي محمد.

      في الواقع، لا أعتقد أن لذلك أهمية كبيرة، فالأصل هو تجربة المستخدم ومقدار صلة الكلمة المفتاحية بالمحتوى الفعلي. هذا كان مفيدًا في الماضي، لكن الآن ومع تطور خوارزميات جوجل لم يعد كذلك.

      عمومًا يمكنك التأكد من الأمر من خلال التالي: انشر مقالًا دون الاعتماد على هذه الممارسة، وبعد عدة أشهر، استخدم هذه الممارسة في ذلك المقال نفسه دون إجراء أي تعديلات أخرى عليه، وقارن بعد فترة إحصائيات المقال قبل وبعد تنفيذ هذه الممارسة.

        علي ملص

        طريقة القياس التي اتبعتُها، والتي هي أفضل في رأيي: هي أن أنشر مقالات أخرى وأركز فيها على كلمة مفتاحية واحدة، وقد نشرتُ العشرات من هذه وكلها لم تحقق النتيجة التي حققها هذا المقال الوحيد في هذه التجربة.

        وإن بحثتَ في جوجل الولايات المتحدة بالإنجليزية عن هذه الكلمات الثلاثة التي استهدفتُها:

        • open source ip camera software
        • open source camera software
        • open source cctv software

        فستجد موقعي في النتائج الثلاثة الأولى على جميعها، وهو يقارع Reddit في ذلك، فتخيّل.

          G90g

          كلامك كله صحيح تقريبًا إلا آخر نقطة: سيظل يُعرض في جوجل للمستخدم كـ"مجتمع عرب ووردبريس".

          لكنه سيُعرض لجوجل وحدها فقط (للخوارزميات) كـ"مجتمع وورد بريس منتدى عربي يهتم بسكربت او برنامج الووردبريس".

          يساعد هذا على وجود الكلمة المفتاحية في عنوان المقال في محتوى الـHTML، وهو ما يهم كثيرًا فمن تجاربي فإن العنوان له تأثير هائل على ترتيب المقال في نتائج محركات البحث.

            محمد هاني صباغ

            أعتقد أن هذه الطريقة ليست دقيقة للقياس أو التقييم، لأن جودة المقالات ستختلف، يعني جودة المقالات ليست متساوية، وكذلك العوامل الأخرى قد لا تكون نفسها، وبالتالي لا يمكن حصر تقدم مقال على آخر بسبب واحد هو استخدام عدة كلمات رئيسية في ذلك المقال.

            محمد هاني صباغ

            أخي محمد العنوان في وسم <title> هو الذي يعرض في نتائج البحث، وهو يعرض أيضًا في شريط المتصفح أو شريط تبويب المتصفح.

            أما العنوان الآخر، وهو عنوان المقال، فيعرض للمستخدم في صفحة الموقع نفسها.

              علي ملص

              جوجل لا يظهر وسم <title> لمقالي في نتائج البحث، بل يظهر عنوان المقال العادي.

              انظر هذا هو المقال:

              [سجل الدخول لترى الرابط]

              انظر كيف أن وسم <title> كما في الصورة:

              لكن في نتائج بحث جوجل، يظهر عنوان مختلف وهو الـh1 وعنوان المقال من لوحة ووردبريس:

              وهذا ما أتحدث عنه: بهذه الطريقة تستهدف كلمات مفتاحية متعددة بينما لا يرى الزائر في نتائج البحث سوى العنوان الرئيسي الوحيد الذي تريده أنت.

                محمد هاني صباغ

                في الحالة الطبيعية، يتم إظهار وسم title، لكن في حالات قليلة يقرر جوجل أن ما يتضمنه عنوان title غير مناسب وبالتالي يظهر H1. يعني الأصل أن يتم إظهار وسم title.

                عمومًا أخي محمد، الأفضل أن يكون العنوان قصيرًا ومعبرًا. حشو كلمات مفتاحية حتى في الوسم الذي قد لا يظهر للمستخدمين، قد يعتبر ممارسة سوداء ويضر ترتيب الموقع على المدى القريب أو البعيد، ويؤدي إلى عقوبة.