إن كنت مدير موقع محتوى فقد تعلم بالفعل عن أهمية تحسين محركات البحث (SEO) واستهداف الكلمات المفتاحية، وكيف أن هذا الأمر هو ما قد يجلب لمقالك مئات أو آلاف الزوّار، أو لا يجلب لك شيئًا على حسب ما توليه من اهتمام.
أريد اليوم استعراض "حيلة" تعمل مع إضافة RankMath لاسهدافٍ متعدد للكلمات المفتاحية دون الإضرار بعنوان مقالك أو تجربة عرضه للمستخدم.
من استعمل إضافة [سجل الدخول لترى الرابط] (بل هي وغيرها من إضافات السيو مثل Yoast وغيرها) سيعلم أنها تسمح لك بوضع عنوان ووصف للمقال بشكل منفصل عن عنوانه ووصفه المعروض للمستخدم؛ أي أن وسوم الـ<meta> الخاصة بالمقال قد تكون مختلفة عن عنوان المقال في وسم <title> والوسوم الأخرى في كود الـHTML.
هذه الميزة في صالحك في الواقع، وقد وجدتُ أن جوجل لا يعارض فعل هذا الأمر.
من بعض تجاربي، تبيّن لي أنني لو استهدفت كلمة مفتاحية معينة واحدة فقط في العنوان (لأن هذا ما يمكنني فعله فالعنوان لا يحتمل أكثر من ذلك)، ثم استعملتُ عنوانً منفصلًا بالمرة في وسوم الـ<meta>، فإن جوجل لن يعارض ذلك وسيظل يؤرشف المقال بشكل جيد.
هذه الصورة لأحد مقالاتي الإنجليزية مثلًا (ليتني أمتلك مثالًا عربيًا لأعرضه)، وترى فيه كيف أنني كتبتُ كلماتٍ مفتاحية كثيرة في مربع الـ"Title"، رغم أن عنوان المقال الحقيقي كان يستهدف كلمة واحدة فقط:
أفعلُ هذا لأنه سيمكّن جوجل من عرض المقال هذا على مختلف هذه الكلمات المفتاحية المستهدفة، بدلًا من عرضها على كلمة واحدة فقط. بالطبع يجب أن تكون هذه الكلمات المفتاحية مرتبطة ببعضها أصلًا وليست بعيدة كالسمك واللبن والتمر الهندي 🙂
هذه تحليلات المقال منذ تاريخ نشره، انظر كيف بدأ جوجل بجلب الزيارات للمقال بعد شهرين تقريبًا من نشره، ثم صار يرسل معدلًا مستقرًا ثابتًا إلى موقعي كل يوم ليصبح من أفضل المقالات عندي بعد 3 أشهر من نشر المقال:
كل هذه النتائج المبهرة من مقال واحد فقط كتبتُه في بضع ساعات، ولم أسوّق له بأي شكل من الأشكال وميزانية التسويق 0$.
ولهذا فإن تجريبك لهذه الحيل والحكم عليها بنفسك أمرٌ مهم 🙂