السلام عليكم.
هناك طريقات لعمل ذلك، إما برمجيا أو عن طريق الاضافات. وطبعا الووردبريس مرن معك في كلتا الطريقتين.
لكن، على ما أظن، عن طريق الاضافات ستكون أفضل.
يمكنك استعمل إضافة[سجل الدخول لترى الرابط][سجل الدخول لترى الرابط] وهي إضافة مدفوعة متوفرة لدى ووكومرس. والتي تتيح لك العديد من الخيارات تتعلق باستعمال الواتساب كطريقة لطلب المنتج.
كبديل مجاني بميزات أقل، يمكنك استعمال إضافة [سجل الدخول لترى الرابط] ستؤدي لك غرضك.
أما الطريقة البرمجة، فهي صعبة قليلا، ولكن لا بأس بفهم طريقة عملها. حتى تفهم طريقة عمل الاضافات التي ذكرتها أعلاه أيضاً.
يتيح لك الواتساب تضمين رسالة إضافة إلى رقم الهاتف في رابط التواصل. على شكل:
تسجيل الدخول لعرض الكود
أما الرسالة المخصصة، ففي حالتك، يجب ان تتضمن بيانات المنتج. في المقابل تتيح لك ووكومرس متغيرات يمكنك استعملها في تك الروابط برمجيا في إضافة أو قالب أو باستعمال wp code.
المتغيرات التي قد تحتاجها في حالتك هي:
مثلا، يمكنك استعمل الرابط مثل :
تسجيل الدخول لعرض الكود
ثم تقوم بتضمين هذا الرابط في زر على سبيل المثال.
طبعا ستحتاج إلى المزيد من التخصيص والتطوير لكي تصل إلى نفس أداء الاضافات التي شاركتها معك.
كمستخدم عادي للووردبريس من الافضل استعمال الاضافات.
لكن أفضل خيار آخر، خصوصا إذا كنت ترغب في عمل بزنس حقيقي وتبني لعلامتك التجارية تاريخ وتحافظ على عملائك ومعلوماتهم، فمن الأفضل استعمل حل يمكنك من التفاعل مع العملاء والتواصل معهم بطريقة أكثر سلاسة، بحيث قد توفر لهم معلومات إضافية أو دعم أو حتى طلب المنتج.
من بين أفضل الحلول هو أداة زيتون التي يمكنك إضافتها كزر للدردشة الحية. بحيث يمكن للعميل التواصل معك حول المنتج وطلبه أو حتى طرح اسئلة او الاستفسار عن المزيد من العملاء.
يمكنك بالاضافة الى ذلك، توفير قاعدة معرفة ونماذج مثل نماذج التواصل وغيرها. يعني يمكن لزيتون يكون حل متكامل للعديد من المشاكل بحيث ستتمكن من اختزال عدد الاضافات في موقعك مما سيساعد حتما في تحسين أداء متجرك.
لماذا تُعتبر هذه الطريقة الأفضل؟ لأنها تُمكنك من الاحتفاظ بجميع معلومات عملائك دائمًا، مما يتيح لمتجرك سجل كامل للتواصل يمكنك الرجوع إليه لتطوير أو دعم المتجر لاحقًا.
بالإضافة إلى ذلك، مع نمو عملك بشكل متزايد، يمكن لنظام مثل زيتون مواكبة هذا النمو بانسيابية، بينما قد يصبح استخدام واتساب مُربكًا لك بسبب تشتت الرسائل في عدة أماكن.
من أولويات إدارة العملاء تنظيم الدعم وتخصيصه، ولا يمكنك عبر واتساب إسناد عملاء محددين لأفراد يعملون معك، بحيث يتولى كل منهم مجموعة معينة من العملاء. أما في زيتون، فهذا الخيار متاح، مما يسهل تنظيم العمل وتقديم خدمة أفضل.