في الآونة الأخيرة، انتشرت بشكل ملحوظ مشكلة الطلبات الوهمية لدى أصحاب المتاجر الإلكترونية، بغض النظر نوع نظام إدارة المحتوى (CMS) المستخدم. وبعد التحري والتتبع للمشكلة، تبين أن العديد من هذه الطلبات تتم بشكل يدوي، سواء كان ذلك بفعل بعض المنافسين غير الشرفاء أو بسبب عملاء يسعون للانتقام من صاحب المتجر بعد مواجهة مشكلة ما، أو بهدف تحقيق أرباح من خلال زيادة مشاهدات فيديو إعلاني، خاصةً في سياق تحقيق الربح من فيديوهات فيسبوك.
على الرغم من تنوع الدوافع وراء هذه المشكلة، إلا أنها باتت تشكل أزمة لأصحاب المتاجر، بعد انتشارها في الفترة الأخيرة.
توجد العديد من الحلول التقنية والسلوكية لمعالجة هذه المشكلة، . وقد تم ذكر 7 طرق فعّالة للحد من الطلبات الوهمية لأصحاب متاجر ووكومرس
مشكلة تلك الطلبات الوهمية أنها تضيف بعض التكاليف الإضافية في الدعم الفني وفي عمليات الشحن والتغليف والمرتجعات وأحيانًا حدوث تلفيات لبعض المنتجات.
يرى البعض أن حل هذه المشكلة يكمن في تأكيد الدفع عبر البطاقة الائتمانية قبل إتمام عملية الشراء، لكن هذا الحل قد لا يكون فعالًا دائمًا في الدول العربية يفضلون الدفع عند الاستلام وقد لا يثقون دائمًا بالدفع باستخدام البطاقات الائتمانية، خصوصًا للمواقع الأقل شهرة.
قد يكون تحفيز العملاء بالحصول على خصم إضافي عند الدفع الإلكتروني وسيلة مجدية، ولكن سيصعب تعميم ذلك أيضًا.
لقد عملت مع أحد المتاجر السعودية التي كانت تتكبد الخسائر بسبب هذه المشكلة، وكان صاحب المتجر يحاول تقليل هذه المشاكل بتأكيد جدية العميل من خلال رسائل تنبيهية في صفحة الشراء والتواصل الهاتفي، ومع ذلك، فإن هذه الاستراتيجيات تقلل من حجم الطلبات الوهمية لكنها لا تزيل المشكلة بشكل كامل.
أود مشاركة تجاربكم واستراتيجياتكم في التعامل مع هذه المشكلة.