محمد خلف الله الخضر
جميل أخي محمد الله يوفقك مشروع جميل وفي الحقيقة أستشعرت من تصميم الموقع ومن تصميم القوالب الموجودة عندك أن لديك خبرة جيدة بتصميم واجهات المستخدم (Front End)
ودعني أشارك معك بعض النصائح التي أرجو أن تكون مفيدة لك
1- فكرة بناء المتجر بالكامل على توفير قوالب تستخدم Elementor حصرًا بها خطرًا على فكرة المتجر لأن هناك عدة أشخاص لا يحبّون استخدام Elementor، بسبب أنه لا يتكامل مع محرر المكونات وله تأثير سلبي على أداء وسرعة الموقع والشركة المطورة له إسرائيلية
لا مانع أن تبدأ الآن باستخدام Elementor نظرًا للأدوات السهلة التي يوفرها، لكن ليكن لديك نظرة مستقبلية أن لا تكون القوالب التي توفرها تعتمد عليه
2- أرى أنك تحتاج لملء المتجر بقوالب أكثر، لأن المستخدم إذا قام بالدخول إلى متجرك ووجد عددًا محدودًا من القوالب سيكون لديه انطباعًا أن متجرك صغير وبه محدودية. إلا إن كنت ستعتمد على استراتيجية ترويج المنتج الواحد بحيث يكون لديك قوالب مميزة جدًا وتعرف أنها أكثر مبيعًا، ثم تقوم بترويج هذه القوالب على وجه الخصوص وتركز عليها في حملاتك التسويقية.
أما إن كنت تريد ترويج المتجر ككل، فيجب أن يمتلك منتجات أكثر من ذلك.
3- أنت ذكرت أن المنافس لك الأساسي هو ar-themes، ولكن عليك أن تنظر بأن لديك منافسين مباشرين ومنافسين غير مباشرين
فالمباشرين عربيًا هم
- ar-themes
- بيكاليكا (ولا أعرف لماذا لم تضمنه)
والمنافسين الغير مباشرين هم القوالب العربية التي تباع أجنبيًا (مثل صحيفة وجنة) أو القوالب الأجنبية التي تدعم RTL مثل (Astra, neve, OceanWP)
فالزائر الذي تستهدفه ربما يتوجه لأي من هذه القوالب وبالتالي يجب أن يكن لديك ميزة تنافسية تقدمها عن باقي هذه القوالب التي تقدمها لهم، سواءًا في مجال التجارة الإلكترونية أو التدوين أو غيره.
4- لو قمت بتصنيف القوالب إلى تصنيفات وإبراز هذه التصنيفات في هيدر الموقع:
قوالب تجارة إلكترونية
قوالب مدونات
قوالب للأعمال
قوالب للجمعيات الخيرية
وهكذا سيكون ذلك أفضل
5- تحتاج إلى تحسين سرعة موقعك، وهي نقطة مهمة جدًا لأنك تبيع للعملاء منتجًا يركّز على سرعة الموقع وبالتالي يجب أن تمتلك أنت هذه الميزة بشكل قوي. أتوقع لن تصل لمرحلة مثالية مع وجود Elementor ولكن جرب النصائح التي ذكرتها في المشاركات السابقة لتصل لمستوى جيد
6- هناك نصيحة تتعلق بتصميم المتجر، وهي أنك تحتاج لأن يكون هناك تناسقًا بين عناصر المتجر بشكل عام، فالفوتر والهيدر مقابل عناصر محتوى الموقع أراها ضخمة ووجود المسافة بين المحتوى والسايدبار ، وكذلك زر Back to top أراه كبير الحجم والأفضل أن يكون Fixed أو Sticky أثناء ما يقوم المستخدم بالتمرير لأسفل
7- طالما أن الهدف الأساسي للمتجر هو بيع القوالب فهذا هو ما يجب إبرازه بشكل أفضل في الهيدر والصفحة الرئيسية وإبراز المدونة بشكل ثانوية (مثل تبويبة في الهيدر أو قسم في نهاية الصفحة الرئيسية)، لأن الزائر الذي يأتيك تحاول تعريفه بمنتجاتك وقراء المقالات هم من تريد تحويلهم لعملاء وليس تحويل العملاء لقرّاء. وكذلك لا داعي لتبويبة (الرئيسية) في الهيدر فالنقر على اللوجو يقوم بتحويل الزائر للصفحة الرئيسية
8- لاحظت وجود كلمة (أرشيف) في صفحة المقالات الخاصة بك
[سجل الدخول لترى الرابط]
وأظن ذلك بسبب إعدادات يوست، والأرشيف يشعر القارئ أن المحتوى مؤرشف فالأفضل مراجعة إعدادات يوست
وكذلك في صفحة المقالات يوجد مشكلة في ظهورها على شاشة الجوال
9- طالما أنك تستهدف بمنتجاتك أصحاب المواقع وليس المستخدمين العاديين، فأفضل وسيلة استهداف لهم هو
- بناء العلاقات
- التسويق بالمحتوى
- التسويق عبر محركات البحث
- بناء قائمة بريدية
وبالطبع هناك طرق أخرى لكن هذا ما تستطيع أن تبدأ به
10- في صفحة (حسابي)
[سجل الدخول لترى الرابط]
أنت قمت بإخفاء زر الدخول ويظهر فقط عندما يضع المستخدم الماوس عليه، وهذا تحتاج لتعديله بواسطة CSS
وكذلك في نفس الصفحة لا يوجد زر (تسجيل)؟ فماذا عن المستخدم الذي لم يسجل من قبل؟ كيف يقوم بالتسجيل؟
أتمنى أن تكون هذه النصائح مفيدة لك