لتحقيق الهدف الأساسي من إنشاء أي [سجل الدخول لترى الرابط] أو [سجل الدخول لترى الرابط]، يجب أن تحصل على الزيارات، إذ تعد الزيارات المكون الأساسي الذي يجعل الموقع أو المتجر ناجحًا، فعلى الرغم من أن الحصول على الكثير من الزيارات يمكن ألا يكون كافيًا لتحقيق النجاح في بعض أنواع المواقع والمتاجر الإلكترونية، إلا أنه كافٍ في كثير الأحيان، ولازم في جميعها.
هناك طرق عديدة يمكن من خلالها الحصول على الزيارات وزيادتها، لكن أفضل هذه الطرق وبلا شك محركات البحث، إذ تأتي منها زيارات عالية الجودة ذات [سجل الدخول لترى الرابط] مرتفع للغاية.
لكن من أجل الحصول على الزيارات من خلال محركات البحث، لا بد من تصدر نتائج البحث والظهور في الصفحات الأولى، إذ إن أكثر من 50% من النقرات على نتائج البحث تتم على أول 3 نتائج.
لذلك دون مزيد من اللغط، إليك أهم عوامل ترتيب نتائج البحث في جوجل ومحركات البحث الأخرى:
- الروابط الخلفية (Backlinks): هي الروابط الخارجية التي تؤدي إلى الصفحة من مواقع أخرى، وتعد من أهم ما يلعب دورًا في ترتيب الصفحة في نتائج البحث. كلما كان عدد روابط الصفحة الخلفية أكثر كلما احتلت مكانًا أفضل في نتائج البحث. أيضًا كلما كانت جودة الروابط الخلفية أعلى، كلما حسَّن ذلك أكثر من مكانها في نتائج البحث.
- الملاءمة (Relevance): تشير إلى ما يريد الباحث أن يصل إليه عند إجراء عملية بحث في محرك البحث، وهي ترتبط بالطبع بالكلمات الرئيسية، والهدف من الاستعلام (البحث) الذي يقوم به المستخدم (الباحث).
- التوافق مع الجوال ([سجل الدخول لترى الرابط]): كلما كان تصفح واستخدام موقعك أو متجرك أسهل على الجوال، كلما ارتفع تصنيف صفحاته أكثر في نتائج البحث على الهواتف الذكية (وربما على الحواسيب أيضًا).
- الحداثة (Freshness): حداثة المعلومات الواردة في محتوى المقالة عامل ترتيب عندما تكون الحداثة مهمة للموضوع الذي يتم تغطيته، فمثلًا إذا كنت تتحدث عن كيفية حساب مساحة مستطيل، لن يكون من المهم أن تكون مقالتك محدثة مؤخرًا، أما إذا كنت تتحدث عن أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، فإن الحداثة مهمة.
- سرعة الصفحة ([سجل الدخول لترى الرابط]): تعد سرعة الصفحة غير السيئة مهمة للغاية لتصدر نتائج البحث، إذ لن تتصدر الصفحات البطيئة جدًا النتائج. مع ذلك، لن تمنحك السرعة العالية للغاية أفضلية على الملاءمة، فإذا كانت سرعة صفحتك ممتازة جدًا، وسرعة صفحة منافسك جيدة، وكان محتوى صفحته أكثر ملاءمة، فإن صفحته ستظهر أعلى من صفحتك في نتائج البحث.
- الروابط الداخلية ([سجل الدخول لترى الرابط]): كلما ساعدتك الروابط الداخلية التي تدرجها في مقالات موقعك على تحسين تجربة المستخدم أكثر، كلما احتلت مقالاتك مكانًا أفضل، وكانت احتمالية تصدرها نتائج البحث أعلى.
كذلك هناك الكثير من العوامل الأخرى التي يقوم جوجل ومحركات البحث الأخرى بترتيب النتائج اعتمادًا عليها، لكن هذه العوامل التي ذكرتها تعد الأكثر أهمية، ويرجح أن تلاحظ تحسنًا ملحوظًا إذا قمت بمراعاتها في موقعك أو متجرك الإلكتروني.
من خلال تجربتك في إدارة موقعك الإلكتروني أو متجرك، أي من هذه العوامل لاحظت أنه الأكثر تأثيرًا على تصدر نتائج البحث، وهل هناك عوامل أخرى لاحظت أنها مهمة؟