هل أخذت القرار بإنشاء موقع ووردبريس جديد، وتوجهت الآن لتحميل نظام ووردبريس من موقعه الرسمي، واخترت القالب المناسب لتنصيب وتفعيله، ثم حددت الإضافات اللازمة وباقي الأدوات التي ستعتمد عليها في بناء موقعك، وبدأت في التنفيذ الآن؟
انتظر لحظة!الأمر ليس بهذه السهولة فعندما تقدم على إنشاء موقع جديد لا يكون دورًا مقتصرًا على الإعدادات التقنية حصرًا متغافلًا عن الصورة الأكبر للهدف من إنشاء الموقع.
دعنا نعود خطوة واحدة للوراء قبل إنشاء المواقع وقبل عالم الويب كيف كان الباعة أو المسوقين يعرضون خدماتهم ومنتجاتهم على العملاء؟ بالتأكيد في الأسواق وعن طريق البيع المباشر أو الجرائد المطبوعة والمجلات ورجال المبيعات.
وبالتالي، فإن الموقع هو وسيلة لعرض المحتوى وتسهيل تواصل المستخدمين معك، وليس هدفًا في حد ذاته، وبالتالي فإن من الخطأ أن تقوم بالتركيز على الوسيلة وتتغافل عن الهدف.
أعرف في الكثير من الأحيان لعدة أشخاص يبذلون وقتًا ومالًا في تطوير مواقعهم ثم لا يجدون جدوى من مواقعهم وبالتالي يقررون التوقف وعدم إكمال العمل على الموقع.
سواءًا كنت تقوم بإنشاء موقع ووردبريس لحسابك الخاص أو لأحد العملاء، فإن هناك عدة ضروريات يجب أن مراعاتها عند إنشاء موقعًا جديدًا بغض النظر عن نوع موقعك أو طبيعة النشاط الذي تمارسه.
1- تحديد الهدف من الموقع
بدايةً تحتاج إلى تحديد الهدف النهائي من الموقع وما قيمته بالنسبة لك أو بالنسبة لأصحاب الموقع؟
هل الهدف هو تحقيق دخل مادي/ أو نشر ثقافة معينة/ أو بيع منتج معين/ أو إشهار نشاط تجاري معين؟
إذا تم الاتفاق على الهدف بشكل دقيق، فمن الضروري محورة جميع الأنشطة التطويرية حول هذا الهدف وتتخلص من أي مهمة تبعدك عن هذا الهدف.
مثلًا لو أن موقعك يهدف إلى بيع أحد المنتجات وقمت باختيار قالبًا يشتت المستخدم في مطالعة المحتوى المعلوماتي أو أنك تريد إنشاء موقع نموذج أعمال لاستعراض أعمالك وقمت باستخدام عدة إضافات لتأمين الموقع بشكل زيادة عن اللزوم فإن هذا يبعدك عن الهدف الأساسي من الموقع.
لذلك فإن التركيز على الهدف من الموقع سيساعدك في محورة المهمات التي تقوم بها على الموقع، وكذلك سيجيبك على سؤال: هل أنا أسير في الطريق الصحيح أم لا؟
حاول أن تقسّم هذا الهدف العام إلى أهداف خاصة مفصلة أكثر من خلالها تستطيع تحديد الأمور التي تنوي الوصول لها بشكل أدق.
إذا كنت تقوم بتطوير الموقع لصالح أحد العملاء، فإن سؤاله عن هذه التفاصيل أيضًا ستساعدك في وضع الاختيارات والتوصيات الأنسب له.
كذلك بناءًا على هذه الأهداف ستستطيع اختيار بعض الأدوات الصحيحة، فإذا كان صاحب الموقع يهدف إلى الوصول ل10,000 زائر شهريًا يزيد وينقص بحسب الإعلانات المدفوعة ستحدد له استضافة ويب مختلفة عن الاستضافة التي تحددها لموقع يريد إنشاء صفحة تعريفية بأحد المنتجات ولا ينوي إطلاق حملات إعلانية لها.
2- تحديد الموارد المتاحة
من الأمور الهامة في بدايات المشروع أن تحدد الموارد المتاحة سواءًا الموارد البشرية أو الموارد المالية، وذلك لأن هذه الموارد هي التي ستوجهك باختيارك أم رغمًا عنك لبعض الخيارات.
أتذكر أن أحد المطورين كان يعمل على أحد منصات العمل الحر وأخبرني أنه يريد تطوير متجر إلكتروني مقابل 100$ ويريد الاعتماد على استضافة مجانية.
بالتأكيد ميزانية هذا المستخدم لا تتناسب أبدًا مع الهدف الذي يأمل الوصول إليه.
لكن ربما يضع ميزانية منطقية (2,000$ مثلًا بشكل مبدأي) وبناءًا عليه يستطيع المطور توزيع هذه الميزانية بشكل متناسق مع الهدف.
- ما هي خطة الاستضافة التي سيعتمد عليها؟
- هل سيقوم بتعيين مصمم تجربة مستخدم؟ أم يعتمد على قوالب جاهزة؟
- ما حجم الأعمال الإبداعية التي سيضمنها في المشروع؟
- ما الميزانية التي ستضعها لمدخل البيانات؟
- هل هناك أدوات مدفوعة ستحتاج إلى شرائها؟
كذلك في بعض الأحيان يضع مدير الموقع ميزانية مبهمة ينسى فيها إدراج بعض التكاليف الهامة أثناء العمل، وبالتالي يأتي في مرحلة التنفيذ يجد أن هناك بعض التفاصيل التي لم يضعها في الحسبان ويتفاجأ ببعض المصروفات الإضافية المطلوبة منه ويكون مخيرًا بين الاستغناء هذه الاحتياجات مقابل التأثير على جودة العمل أو دفع المزيد من المصاريف التي لم يضعها في الحسبان.
لذلك من المهم دراسة الموقع جيدًا، ودراسة الميزانية المرصودة وسبل إنفاقها.
3- دراسة السوق
ربما تشعر أن دراسة السوق هي مهمة مدير التسويق أو مدير المشروع، أو أي شخص آخر في المشروع وهم المعنيون بهذه البيانات.
بالتأكيد دراسة السوق هي ليست من مسئولية المطور، ولكن المعلومات التي ستأتي من دراسة السوق ستفيد المطور من عمله بشكل كبير، وسأوضح لك ذلك الآن.
دعني أعرّفك بداية على أن دراسة السوق ستشمل بشكل أساسي:
- دراسة العميل وتحديد الاحتياجات والمشاكل التي تواجهه، وكيف أن إطلاق الموقع سيعمل على تلبية هذا الاحتياج
- دراسة المنافسين والمواقع الشبيهة التي تقدم منتجًا مماثلًا لما يقدمه موقعك والنقاط التنافسية بينكم
- معرفة الميزة التنافسية لموقعك وما يميزه بين المواقع الآخرى والمحتوى الفريد الذي يقدمه لهم
- معرفة التحديات والمخاطر التي ستواجه موقعك في أثناء عمله وكيف سيتم إدارة تلك المخاطر بالشكل الصحيح
- دراسة العائد من المشروع ومدى الفوائد التي سيحصل عليها مدير المشروع مقابل استثماره فيه
كمطور مواقع إذا تعرفت على هذه المعلومات فإنها ستفيدك بشكل غير مباشر في تحديد الخصائص الأهم وأولويات العمل على الموقع، فمثلًا دراسة العميل ستساعدك في تلبية احتياجه في تصميم الموقع، ومعرفة التحديات التي سيواجهها المشروع ربما تقترح نموذجًا مختلفًا في برمجة الموقع وكذلك دراسة المنافسين تجعلك تسعى للعمل على موقع أكثر احترافية من المواقع الأخرى.
في الغالب يقوم بهذه المهمات مدير المشروع، لكن هذه المهارات إذا اكتسبها المطوّر فيإنها تصقل سيرته الذاتية وخبرته في إدارة المواقع، لا سيما وإن كان متخصصًا في نوع معين من المواقع.
وبالنهاية أقول لك من خلال خبراتي وتجاربي، فإن تنفيذ تصميم وبرمجة الموقع هو الجزء الأصغر من المشروع وبينما الجزء الأكبر يكون في التخطيط والتحليل والسعي على إنجاح الموقع