إذا دخل زائر إلى موقعك ووجد بعض الأمور التي يرغب في الحصول على مساعدة أو معلومات أكثر حولها، فأنه يبدأ في البحث عن طريقة للتواصل مع الدعم الفني، ويعتبر المساعد الألى Chatbot أحد الطرق التي تساعدك على تفعيل الدعم الفني الآلي داخل موقعك لتحسين تجربة المستخدم بصورة كبيرة.
حتى إن كنت تقوم بتفعيل الدردشة الحيّة مع الزوّار، فهناك فائدة أخرى للمساعد الآلي والذي سوف أشير إليه داخل المشاركة بكلمة (البوت)، وترتكز هذه الفائدة على توفير الدعم الفني للزوّار في الوقت الذي لا تكون متاح فيه للرد على الأسئلة والاستفسارات.
سوف نتعرف في هذه المشاركة على كيفية عمل البوت الخاص بالدعم الفني لزوّار المواقع، والفوائد التي تعود على الموقع بعد تفعليه، ثم نشرح الخطوات العلمية لتشغيل البوت داخل الووردبريس للرد الآلي على استفسارات الزوار.
ما هو بوت المساعد الآلي Chatbot وكيف يعمل؟
المساعد الأولى هو أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة، والذي يعمل على توفير ردود على أسئلة زوار المواقع والمتاجر الإلكترونية في الوقت الذي لا يكون هناك شخص من الدعم الفني البشري متواجد أو متاح.
يقوم البوت بعملية جمع البيانات من أسئلة المستخدمين والزوار، ثم يوفر إجابات للزوار تساعدهم على حل مشكلاتهم أو حتى تقديم الدعم اللازم لهم، وكلما زادت فترة عمل البوت في الرد على اسئلة الزوار، كلما تحسنت جودة الردود وأصبحت قريبة من الردود البشرية من الأشخاص المتخصصين.
يتعلّم البوت في كل مرة يرد فيها على أحد العملاء معلومات جديدة، ويقوم بتخزين أي معلومة جديدة داخل قاعدة البيانات الخاصة به، مما يساعده على تحسين جودة الردود في كل مرة.
غالباً لن تستطيع الحصول على البوت بصورة مجانية إلا إذا قمت ببرمجته بنفس وهو أمر يتطلب خبرة ومهارات برمجية عالية، لكن توجد الكثير من البرامج والأنظمة الجاهزة التي بإمكانك الإشتراك بها والبدء في استخدام البوت داخل موقعك.
فوائد استخدام بوت الرد الآلي داخل الموقع / المتجر
مع زيادة المنافسة داخل مختلف الأسواق، أصبح توفير الدعم الفني للعملاء والمستخدمين نقطة في غاية الأهمية من أجل الحفاظ على ثقة العملاء وكسب ولائهم، ويعتبر البوت أحد وسائل الدعم الفني الحديثة والمتطورة التي تساعدك على تحقيق هدف إرضاء العملاء وتوفير الدعم المناسب لهم، واليك أبرز فوائد استخدام الرد الآلي أو البوت داخل موقعك:
توفير طريقة سريعة للرد على استفسارات العملاء والمستخدمين.
يقوم البوت بارد على الرسائل في الوقت الذي لا يتواجد فيه ممثلو الدعم الفني، وبالتالي تستطيع توفير طريقة دعم فني على مدار 24 ساعة.
يستطيع البوت فهم احتياجات الزوار، وفي كل مرة يقوم بتحسين الردود للوصول إلى أفضل دعم فني ممكن.
يستطيع البوت جمع بيانات هامة حول المستخدمين وطريقة تفاعلهم داخل الموقع، وهي بيانات تساعدك على تحسين تجربة المستخدم داخل الموقع.
يوفّر البوت الكثير من الوقت في الردود التلقائية التي يتم إرسالها إلى العميل في كل مرة.
يساعد البوت على توفير ميزانية توظيف أشخاص للدعم الفني.
يستطيع البوت الرد على عدد كبير جداً من العملاء والمستخدمين في نفس اللحظة، وهو ما يصعب على البشري القيام به.
تدعم برامج البوت العديد من اللغات، ما يجعلك جاهز لتوفير الدعم الفني للمستخدمين باللغة المفضّلة لهم.
طريقة تفعيل البوت داخل الووردبريس
مع الووردبريس يكون من السهل تفعيل البوت الخاص بالرد الألى داخل الموقع بدون تعقيد، حيث كما نعرف بأنه تقريباً هناك إضافة ووردبريس للقيام بأي شيء تريده داخل الموقع.
أحد الإضافات التي تساعد على تفعيل البوت في الموقع والبدء في استخدام لتوفير دعم فني ألي وعلى مدار 24 ساعة لزوارك هي[سجل الدخول لترى الرابط] وهي إضافة مجانية، لكنها توفر لك خيارات محدودة فقط، وربما تحتاج إلى الترقية للنسخة المدفوعة التي تعطيك 7 أيام مجاناً للتجربة، وهذه أهم الخيارات التي توفرها الإضافة:
توفّر نماذج جاهزة للردود الآلية على الزوار
إمكانية عرض مربع الدعم الفني داخل نافذة منبثقة بالموقع
توفر خاصية الرد السريع الذي يحاول توفير الإجابة على أسئلة المستخدمين في أسرع وقت ممكن.
تجميع بين الردود الآلية وإمكانية الدخول بنفسك أو احد ممثلي الدعم الفني للرد على المستخدمين في أي وقت.
إمكانية إنشاء قوالب ردود محفوظة لاستخدامها في الرد الألى على الزوار.
نبدأ الأن في الخطوات العملية لتفعيل البوت، اولاً قم [سجل الدخول لترى الرابط] على الووردبريس.
بعد ذلك قم بالدخول إلى تبويب الإضافة Tidio chat من داخل لوحة تحكم الووردبريس، وسوف يطلب منك في البداية إنشاء حساب جديد على الموقع الرسمي للإضافة، قم بتسجيل حساب باستخدام بريدك الإلكتروني:
بعد ذلك ستظهر لك نافذة تطلب منك اسمك، واللغة التي تريد أن يعمل بها البوت داخل الموقع، ويمكنك أختيار اللغة العربية من قائمة خيارات اللغة، والنقر على زر الاستمرار Continue:
بعد ذلك سيطلب منك اختيار النص المراد إظهاره على علامة الدردشة داخل الموقع، قم باختيار النص المناسب لزوار موقعك، ثم انقر على زر تنصيب الإضافة Install widget 👍
بعد إكمال عملية التنصيب، قم بزيارة الموقع حيث تلاحظ ظهور علامة الدردشة الحيّة والتي تحتوي على الرسالة الترحيبية للزوار:
بهذه الطريقة يتم تفعيل الدردشة التلقائية والآلية مع الزوار، وسيبدأ البوت في التعلم في كل مرة يرد فيها على أحد المستخدمين حتى يصل إلى مرحلة احترافية في توفير الردود على استفساراتهم.
كما يمكنك الدخول إلى حسابك على موقع الإضافة وتفعيل المزيد من عناصر الرد التلقائي، والتي تستطيع الوصول إليها من تبويب البوت داخل حسابك، وأحد البوتات التي تستطيع تنصيبها على متجرك الإلكتروني هو Cart Booster ووظيفة هذا البوت هو أنه يقوم بإظهار رسالة خصم للعميل عند دخوله إلى صفحة سلّة المشتريات:
كما توضح الصورة السابقة، فقط بمجرد النقر على زر تنصيب البوت Use template يمكنك تخصيص رسالة الخصم التي ترغب في إظهارها العميل بالطريقة التي تريدها.
بعد ذلك عندما يقوم أحد العملاء بإضافة بعض المنتجات والدخول إلى صفحة سلّة الشراء، فإنه البوت سيقوم بإظهار رسالة الخصم له، والتي تشجّعة بصورة كبيرة على إتمام عملية الشراء وإنهاء الطلب:
بهذه الطريقة تستطيع إنشاء أنواع مختلفة من البوت داخل الموقع بما يتناسب مع نوعية زوارك والطريقة التي ترغب في التواصل بها معهم.
هل لديك تجربة في موقعك مع استخدام بوت الرد التلقائي؟! وكيف أثرت على تجربة المستخدمين أو العملاء لديك؟!