هل تقوم بتقديم خدمات تطوير مواقع الووردبريس أو أي خدمات يتم تقديمها عبر الإنترنت؟ في هذه الحالة أنت تحتاج لإنشاء عقود عمل بينك وبين عملائك في أغلب الأحيان، وأحياناً يطلب العميل ضرورة وجود عقد عمل بينكم لتنظيم التعامل خلال فترة تقديم الخدمة، وهو ما يستدعي أن يقوم الطرفين بالتوقيع على العقد، وبالتالي تحتاج إلى إنشاء التوقيع الإلكتروني.
التوقيع الإلكتروني هو حل سريع وسهل للتوقيع على العقود عبر الإنترنت بدون الحاجة إلى التوقيع اليدوي الذي يتم من خلال إرسال عقد العمل إلى العميل، ثم يقوم بالتوقيع عليه بشكل يدوي، وبعدها يقوم بإرسال نسخة من العقد عبر خدمات الماسح الضوئي، لكن هذه العملية تأخذ الكثير من الوقت وربما تتسبب في حدوث تأخير في وقت العمل على المشروع، وبالتالي يكون الحل الأسرع والأسهل هو استخدام التوقيع الإلكتروني.
سنتعرف في هذه المشاركة على أهمية التوقيع الإلكتروني وطريقة تفعيله داخل موقع الووردبريس بدون الحاجة إلى خدمات خارجية متخصصة في هذا الأمر.
لماذا تحتاج إلى التوقيع الإلكتروني؟
أثناء عملك على تقديم الخدمات على الإنترنت لعملائك، تحتاج في الكثير من الأحيان إلى إنشاء عقد عمل بينك وبينه خلال الفترة الزمنية التي تقوم فيها بالعمل على المشروع الخاص به، وذلك لضمان حقوق كل من الطرفين، وبالتالي تحتاج إلى إنشاء توقيع إلكتروني لأطراف العقد ليتم توثيقه واعتماد أمام الجهات المختصّة.
تحدث الكثير من المشاكل في التعامل التي تتم عبر الإنترنت، وخصوصا مشاكل متعلقة بالخلاف على وقت التسليم، وحجم التعديلات المطلوبة في المشروع، وبالأخص الخلافات على الأمور المالية المتعلقة بالمشروع، لذلك من المهم أن يكون هناك عقد عمل بين الطرفين يحكم كافة ضوابط التعامل بينهم، ومن أهم الأمور التي يتم كتبتها في العقد والاتفاق عليها ما يلي:
تحديد الفترة الزمنية التي يجب أن يتم تسليم المشروع خلالها.
توضيح كافة تفاصيل المشروع المتفق على إنجازها، ومن الضروري أن يتم توضيح كافة الأمور البسيطة، فكلما كانت تفاصيل العمل المطلوبة مكتوبة بصورة واضحة، كلما قل احتمال حدوث خلاف بعد ذلك.
يجب كتابة وتوضيح كافة الأمور المالية المتعلقة بالعمل على المشروع، ومن الضروري توضح وكتابة أي تكاليف إضافية قد تحتاجها خلال فترة العمل.
توضيح اسلوب الدفع سواء الدفع المقدم أم الدفع الأجل أو أي أسلوب دفع يتم الاتفاق عليه بينك وبين العميل.
توضيح كافة الإجراءات المتبعة في حال قام العمل بإلغاء المشروع، أو في حال قمت أنت بالإعتذار عن إكمال العمل معه.
النقاط السابقة تعتبر الأشهر في الخدمات الإلكترونية، لكن الأمر يختلف من خدمة إلى أخرى، لذلك كن حريص على كتابة عقد يحتوي على كافة البنود اللازمة لضبط التعامل بينك وبين عملائك بطريقة تضمن للطرفين حقوقهم، ويحمي كلا منهم من الوقوع في خلافات متعلقة بتفاصيل العمل على المشروع، فكلما كان العقد يوضّح بصورة كبيرة كافة التفاصيل المتفق عليها، كلما كان العمل على المشروع يتم بأسلوب سلس وبدون خلافات.
التوقيع الإلكتروني على عقود العمل يتم العمل به بصورة قانونية أمام الجهات المختصّة في أغلب دول العالم تقريباً، لكن هناك بعض الحالات التي لا تكتفي بوجود توقيع إلكتروني ويجب الحصول على طوابع التوثيق من المحاكم المختصّة، لذلك سوف تحتاج إلى مراجعة المختص القانوني قبل إعتماد عقود العمل الإلكتروني والتأكد من أن التوقيع الإلكتروني عليها سيكون كافٍ أم لا.
طريقة تفعيل التوقيع الإلكتروني داخل موقع الووردبريس
توجد الكثير من الخدمات الإلكتروني التي تقدّم خدمة إنشاء التوقيع الإلكتروني عبر الإنترنت، لكن إذا كنت صاحب موقع ووردبريس فهناك طريقة سهلة لإنشاء التوقيع الإلكتروني على العقود الخاصة بخدماتك باستخدام إضافة [سجل الدخول لترى الرابط].
خاصية إنشاء التوقيع الإلكتروني متوفرة في النسخة المدفوعة لإضافة Wpforms وبالتالي سوف تحتاج إلى ترقية الاضافة لنسختها المدفوعة للاستفادة بهذه الميزة، وكنّا قد شرحنا في مقالة سابقة على ووردبريس بالعربية إضافة wpforms وكيفية استخدامها لإنشاء نماذج البيانات داخل الموقع بطريقة إحترافية: [سجل الدخول لترى الرابط]
أولاً، قم بالدخول إلى تبويب إنشاء نموذج بيانات جديد Add new من داخل تبويب إعدادات الإضافة في الووردبريس:
سوف تفتح أمامك صفحة إنشاء نموذج جديد، قم بسحب عناصر البيانات التي ترغب في أن يقوم العميل بإدخالها مع توقيعه على العقد، مثل اسمه والبريد الإلكتروني الخاص به وأي بيانات أخرى ترى أنها مطلوبة مع التوقيع:
بنفس الطريقة قم بسحب عنصر التوقيع Signature إلى داخل النموذج، وهذا العنصر هو الذي يسمح للعميل بكتابة التوقيع الخاص به كما سنرى في الخطوات التالية:
الآن نموذج التوقيع جاهز، يحتوي على حقل الاسم والبريد الإلكتروني وحقل التوقيع أيضا الذي سيتم وضع التوقيع الخاص بالعميل داخل.
بعد انتهائك من إنشاء النموذج بالطريقة التي تراها مناسبة لعملك، يمكنك الأن إظهار النموذج في الصفحة التي تحتوي على تفاصيل عقد العمل داخل الموقع، وذلك من خلال نسخ الكود المختصر الخاص بالنموذج من داخل تبويب Embed:
سوف يظهر لك الكود المختصر الخاص بالنموذج، قم بنسخه:
بعد نسخ الكود المختصر، توجّه إلى الصفحة الخاص بتفاصيل العقد، والتي ترغب في إظهار نموذج التوقيع داخلها، وقم بلصق الكود المختصر بها:
قم بنشر أو تحديث الصفحة، وتوجه إليها لترى نموذج التوقيع الأن يظهر دخل الصفحة، ويسمح للعميل بإدخال بياناته ثم وضع التوقيع الخاص به سواء بالماوس أو بالكتابة على الشاشة مباشرة إذا كان يستخدم الهاتف الجوال ويستطيع إرسال نموذج التوقيع بسهولة:
بهذه الطريقة تستطيع توفير خاصية التوقيع الإلكتروني داخل العقود في موقعك بسهولة، ودون الحاجة إلى إرسال العقد للعميل وإعادة استلامه بالتوقيع الخاص به، وبالتالي يمكنك توفير الكثير من الوقت في عملية توقيع العقود الخاصة بأعمالك عبر الإنترنت.
هل قمت استخدام التوقيع الإلكتروني أثناء تقديم خدماتك عبر الإنترنت من قبل؟ وكيف كانت تجربتك معه؟