يعد تحقيق الربح وزيادته الهدف الأساسي لأي صاحب متجر إلكتروني، لكن مع ذلك تعاني الكثير من المتاجر الإلكترونية من كميات أرباح منخفضة. لهذا السبب سأسلط الضوء على بعض النصائح التي سيساعد تطبيقها على زيادة أرباح المتجر الإلكتروني سواءً أكان يعمل بنظام الووكومرس أو بنظام آخر.
توجد طريقتان رئيسيتان ستساعدانك على رفع أرباح متجرك، وهما:
1. رفع عدد الزيارات
كلما ارتفع عدد الزيارات التي يحصل عليها متجرك، ستزداد مبيعاتك، لأن عددًا أكبر من الناس سيشاهدون المنتجات المعروضة في المتجر ويشترونها، وهذا سيؤدي إلى ارتفاع الأرباح التي تجنيها.
وتشمل أبرز النصائح التي يمكنك تطبيقها للحصول على عدد زيارات أعلى في متجرك الإلكتروني ما يلي:
- تحسين محركات البحث (السيو) في المتجر الإلكتروني اعتمادًا على مقالة (شرح السيو (SEO) للمبتدئين وتحسينه لموقعك الووردبريس).
- التسويق بالعمولة، حيث سيسهم ذلك في زيادة عدد زيارات متجرك، لأن المستهدفين سيزورون متجرك من أجل الشراء أو الحصول على المزيد من التفاصيل.
- الإعلانات، إذ يمكن أن تقدم الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي أو في جوجل دفعة قوية لعدد زيارات موقعك ليس فقط بشكل آني، إنما بشكل مستمر، وذلك حتى لو استثمرت فيها مرة واحدة.
وهناك الكثير من الممارسات الأخرى التي يمكن أن تساعدك على رفع عدد زيارات متجرك الإلكتروني وتوفر لك مزيدًا من الأرباح، وقد ذكرنا أهمها في هذه المقالة (أفضل 10 مصادر زيارات دائمة لموقعك على ووردبريس).
2. تحسين معدل التحويل
تقوم هذه الطريقة بشكل أساسي على اتباع نصائح وتقنيات تجعل الزوار الذين يحصل عليهم متجرك الإلكتروني يقتنعون بشراء المنتجات بفعالية أعلى، وهي تساعد أكثر على زيادة الأرباح إذا كنت تحصل على عدد زوار كبير، لكن نسبة قليلة منهم يتحولون إلى عملاء.
وتشمل أفضل الممارسات التي يمكن أن تساعدك على تحسين معدل التحويل في متجرك الإلكتروني ما يلي:
- تسهيل عملية الشراء إلى أقصى درجة ممكنة، إذ سيشجع ذلك العملاء المحتملين على الشراء، ويحول دون عدم استكمال آخرين الطلب بسبب صعوبة تنفيذه.
- شرح المنتج ومزاياه بشفافية تامة مع التوضيح للمشتري المنفعة التي سيحصل عليها من المنتج الذي تعرضه وتحاول إقناعه بشرائه.
- تحسين سرعة الموقع، إذ يزداد معدل التحويل كلما كانت سرعة الموقع أعلى، ذلك لأن الكثير من الناس غير مستعدين للانتظار طويلًا، فضلًا عن أن بطء تحميل الموقع يمكن أن يجعل الزوار غير مطمئنين.
كما توجد أيضًا نصائح عديدة يمكن من خلال اتباعها رفع معدل التحويل في المتجر الإلكتروني وزيادة المبيعات والأرباح، وقد ألقينا الضوء على أبرز ما هو فعال منها بشكل مفصل في مقالة (شرح معدل التحويل و13 استراتيجية لتحسينه بموقعك).
هل جربت سابقًا اتباع إحدى هذه الطرق للحصول على المزيد من الأرباح في متجرك الإلكتروني؟ وما مدى الفعالية التي اختبرتها؟ وهل كانت تستحق الجهد الذي بذلته لتنفيذها؟