لا شك أن عرض الإعلانات داخل الموقع هي أشهر وأسهل طرق تحقيق الربح المادي من الموقع الإلكتروني، وذلك بسبب سهولة الحصول عليها من الكثير من الشركات التي توفّر خدمة بيع وشراء الإعلانات بمقابل مادي وعلى رأسها شركة جوجل الشهيرة وتحديداً خدمة "جوجل أدسنس"، لكن هل خيار عرض الإعلانات داخل الموقع هي الخيار الأفضل أمامك لتحقيق الربح المادي من موقعك؟!
في الكثير من الأحيان لا أستطيع إكمال تجربة تصفّح بعض مواقع الإنترنت بسبب الإزعاج الذي أجده من كثرة الإعلانات وتوزيعها بطريقة تسبّب التشتت وعدم التركيز!
في هذه المشاركة سأناقش معكم أشهر سلبيات عرض الإعلانات داخل الموقع الإلكتروني، ثم في النهاية سأقترح بعض الطرق البديلة لتحقيق الربح المادي من الموقع بدون الحاجة إلى عرض الإعلانات.
أشهر سلبيات عرض الإعلانات داخل الموقع
إذا كنت لازلت تفكّر في خيار عرض الإعلانات أم لا داخل موقعك، يمكنك الإطلاع على سلبياتها لكي تحدّد إذا ما كانت مناسبة لتجربة تصفّح زوّارك أم لا، أمّا إذا كنت تقوم بعرض الإعلانات بالفعل داخل موقعك حالياً فبالتأكيد يمكنك العمل على تقليل تأثير هذه السلبيات إلى الحد الأدنى.
تراجع نسبة جاذبية محتوى الموقع
واحدة من أشهر سلبيات الإعلانات داخل الموقع هي أنها تتسبب في قلّة جاذبية المحتوى بالنسبة للزوّار، وربما يختلف هذا الأمر على حسب درجة حاجة الزوّار لهذا المحتوى بالتأكيد، لكن في العموم عرض الإعلانات داخل المحتوى تجعل الموقع بالكامل غير جذّاب وربما تؤثر على هويّة الموقع والنشاط خصوصاً إذا كانت الإعلانات تحتوي على عناصر بصرية مختلفة تماماً على الهويّة البصرية للموقع.
يتسبب عرض الإعلانات غالباً في إحداث تغيّرات كبيرة على شكل ومظهر الصفحة بالكامل، من ناحية الألوان التي ربما لا تكون متناسقة تماماً مع ألوان العناصر داخل الموقع، وأحجام الإعلانات التي تكون أحيانا غير متناسقة مع تصميم الموقع، وكذلك أنواع الخطوط في الإعلانات التي تكون في الكثير من الأحيان مختلفة تماماً عن نوع الخط المستخدم داخل الموقع، وكل تلك العناصر تتسبب في النهاية في تكوين إنطباع لدى المستخدم بأن الموقعة غير جذّاب وربما لن يعود مرّة أخرى إذا استطاع الحصول على نفس المحتوى من موقع آخر.
تكوين شعور سلبي تجاه بعض الزوّار بسبب (حاجب الإعلانات)
في كثير من الأحيان يقوم المستخدمون بالحصول على أحد برامج حجب الإعلانات داخل المواقع، وهذا بالتأكيد يؤثر بصورة مباشرة على العائد الإجمالي من عرض الإعلانات داخل الموقع.
عند اطلاعك على الإحصائيات الخاصة بالإعلانات، ربما يتكون لديك شعور سلبي تجاه الزوّار أو المستخدمين الذي يقومون باستخدام حاجب الإعلانات حيث أنهم يؤثرون بصورة مباشرة على العائد المادي الذي تتحصّل عليه!
غالباً سيؤثر هذا الشعور السلبي على تركيزك في الأساس على إنتاج محتوى ذو قيمة عالية ومفيد بصورة كبيرة لكل الزوّار بلا استثناء، لذلك إما أن تكون متصالح مع هذا الأمر، أم لا تقم بعرض الإعلانات من الأساس وتبدأ في الانتقال إلى طرق بديلة لتحقيق الربح المادي من موقعك.
تراجع سرعة الموقع بصورة ملحوظة
أذكر مرّة أحد المواقع التي قمت بإطلاقها في مجال معين، وانتظرت طويلاً حتى حصلت على الموافقة من أحد الشركات المتخصصة في بيع الوحدات الإعلانية، وقمت متحمساً بإدراج أكواد الإعلانات داخل المحتوى مع ترتيبها بطريقة جيدة وغير مشتتة، وفي النهاية وبعد ظهور الإعلانات أخيراً كانت الصدمة! حيث تراجعت سرعة فتح الموقع بصورة غير عادية.
قمت بتغيير وجهة نظري تماماً في هذه اللحظة، قررت أن أتوقف عن عرض الإعلانات لأن ما كان يهمّني وقتها هو توفير تجربة مستخدم سهلة وسريعة في المقام الأول، ثم بعد ذلك البدء في تحقيق الربح من المحتوى المتوفّر بالموقع.
لذلك إذا كنت تهتم بتوفير تجربة تصفّح سريعة وذات كفاءة عالية للزوّار، فربما لا يكون خيار عرض الإعلانات هو الأنسب لك لتحقيق الربح.
تراجع نسبة التحويلات Conversions
بصراحة واحدة من الحالات التي أتعجب أمامها في بعض الأحيان، وهي نادرة جداً لكنّها موجودة للأسف، وهي بعض المواقع التي تستهدف في الأساس بيع منتج أو خدمة للعملاء، وداخل المحتوى التسويقي للخدمة أو المنتج أجد وحدات إعلانات لأطراف أخرى!
كيف يُعقل أن يتم عرض إعلانات لشركات أخرى أمام عميلك الذي يدخل لشراء خدمتك أو منتجك؟ بالتأكيد هذا الأمر يسبب الكثير من التشتت للزوّار وربما تتراجع نسبة المبيعات والتحويلات عموماً داخل المواقع التي تقوم ببيع الخدمات أو حتى مواقع الأفلييت أو التي تستهدف بيع المنتجات والخدمات بالعمولة.
إذا كنت تقوم بالترويح أو البيع المباشر لخدمة أو منتد داخل موقعك، فليس هناك حاجة لعرض إعلانات أخرى، حيث أنها قد تتسبب في خروج الزوّار والتأثير سلباً على عملية البيع داخل الموقع.
كيف تحقق الربح المادي من موقعك بدون إعلانات
ليست الإعلانات هي العامل الوحيد لتحقيق الربح من الموقع، بالعكس أنا شخصياً أعتقد أن الإعلانات هي المصدر الأقل من ناحية درجة الربحية، حيث عند مقارنتها ببعض الطرق الأخرى ستكتشف أن هناك فرق كبير في العائد المادي بينها وبين بضع الطرق الأخرى.
في مشاركة سابقة في المنتدى نشرت الصورة التالية من أحد برامج التسويق بالعمولة التي أعمل بها، والتي حققت يوماً منها 100 دولار من نقرة واحدة فقط! تخيّل نقرة واحدة فقط تساوي مئة دولار، وبدون إعلانات مزعجة أو بانرات منتشرة داخل الموقع هنا وهناك:
في المقابل ربما تجد أن الإعلانات داخل موقعك تحقق مثلا 1000 نقرة في اليوم، وفي المقابل تجد أن ربحك من الألف نقرة ربما لا يتعدى 10 دولار مثلاً!
لذلك فكّر جيداً في الأشياء والمنتجات والخدمات التي يبحث عنها زوّار موقعك، وقم بتوفيرها لهم سواء بالبيع المباشر داخل المحتوى، أو من خلال شبكات التسويق بالعمولة، وقد أشرت بصورة أكثر تفصيلاً إلى هذا الأمر في المشاركة التالية: [سجل الدخول لترى الرابط]
هل تعتقد أن نوعية المحتوى داخل موقع يستلزم عرض الإعلانات لتحقيق الربح المادي؟ وهل لديك تجربة مع عرض الإعلانات في موقعك؟