من أكبر الفرص التي أرى انها مناسبة تماماً لأصحاب المتاجر الناشئة بغرض مضاعفة المبيعات، هي من خلال تصدّر نتائج البحث بالعمل على تحسين سيو المتجر SEO داخلياً وخارجياً.
يستخدم ماليين البشر محركات البحث يومياً للوصول إلى المنتجات التي يرغبون في شرائها، أو البحث عن حلول لمشاكلهم اليومية، مما يعني أن هناك فرصة كبيرة جداً لمضاعفة مبيعات المتجر من خلال الظهور أمام أولئك الأشخاص الباحثين عن حلول لمشاكلهم!
سأوضح أولاً الفرق بين سيو الموقع العادي وسيو المتاجر الإلكترونية بشكل مختصر، ثم أبدأ في سرد أهم النصائح التي تساعدك على تحسين سيو المتجر ورفع مبيعاتك من خلال محركات البحث.
ما الفرق بين سيو الموقع وسيو المتجر؟
يحتاج[سجل الدخول لترى الرابط] إلى الكثير من الوقت، لكنني سأوضح أبرز الفروقات التي تأخذها محركات البحث بعين الاعتبار لترتيب ظهور المواقع والمتاجر الإلكترونية امام الباحثين .
الاختلاف الأساسي بين سيو المواق والمتاجر هو أن محركات البحث باستخدام[سجل الدخول لترى الرابط]لتحديد ما إذا الشخص يبحن عن مقالة يقرئها أو يرغب في الوصول إلى منتج لشرائه!
وبالتالي إذا كنت تعرف جيداً الكلمات البحثية التي لديها نيّة شراء منتج في التخصص الذي تعمل به، فمن المؤكد ان جاهز للبدء في تصدّر محركات البحث بالمنتجات الخاصة بك باستخدام النصائح التي سأعرضها لك في الفقرات القادمة.
قبل البدء في قراءة النصائح، أدعوك لمطالعة المقالة التالية التي توضّح لك أهم الأخطاء التي ترتكبها داخل الموقع ومن شانها التأثير سلباً على سيو موقعك، حتى تعرف النقاط التي لا يجب عليك القيام بها لعدم إلحاق الضرر بالموقع من ناحية السيو: [سجل الدخول لترى الرابط]
نصائح هامة لتحسين سيو المتاجر وتصدّر محركات البحث
إذا كنت حريص بصورة كبيرة على تحسين سيو المتجر الخاص بك، فمن المهم أن تعرف أنه يجب عليك مراقبة كل من (محركات البحث) وكذلك (العملاء / المستخدمين)، وسوف أعرض لك أهم النصائح التي تساعدك على تتبّع كل منهم، وتقديم أعلى فائدة ممكنة حتى تتصدّر محركات البحث بمنتجاتك وتزيد من نسبة المبيعات.
استهدف الكلمات البحثية وثيقة الصّلة بالمنتجات
"توجد حيثما يتواجد عملائك المحتملون". أيا كان نوع المنتجات أو الخدمات التي تقدّمها، فمن المؤد بان هناك عملائك محتملون يبحثون عن خدماتك ومنتجاتك، لكن المهم ان تعرف جيداً كيف تصل اليهم.
أحرص على معرفة الكلمات البحثية التي يستخدمها عملائك المحتملون، فمثلاً إذا كنت تقوم بتقديم خدمة (إصلاح مشكلة تسرب مياه التكييفات)، فمن المؤد أن العميل المحتمل يبحث بكلمة (فني مكيّفات)، لكن هناك شريحة أخرى من العملاء المحتملين يبحثون بعبارات أخرى مثل (حل مشكلة ….)، واليك مثال:
مثال أخر لتوضيح الفكرة أكثر، نفترض أنك تقوم ببيع (بطاريات الهاتف)، ولديك منتجات بالفعل ترغب في بيعها، فمن المفيد أن تقوم بالدخول إلى محرك البحث وتجربة البحث بكلمات ربما يستخدمها العميل لحل مشكلته، مثل (حل مشكلة تسريب البطارية)، وفي هذه الحالة يكون هذا الشخص أكثر قابلية لشراء بطارية جديدة خصوصاً أن البطارية الحالية معه تسبب له مشكلة وهو بالفعل يبحث عن حلول لها:
قم بتحسين عنوان ووصف وصورة المنتجات
من الأشياء الهامة التي يجب عليك العمل على تحسينها لتصدّر محركات البحث بمنتجاتك هي تحسين العنوان والوصف الخاص بالمنتج لمحركات البحث وكذلك العميل المستهدف، وإليك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة عنوان او وصف المنتج:
- كن حريص على استخدام الكلمة البحثية داخل عنوان المنتج.
- اجعل عنوان المنتج مميّز تماماً عن باقي المتاجر الأخرى التي تعرض نفس المنتج.
- حاول وضع نص ملفت داخل العنوان الخاص بالمنتج مثل (متبقي 3 قطع فقط).
- راجع العنوان وتأكد انه يعبّر عن المنتج ويكّز على القيمة التي يحصل عليها العميل بعد شراءه.
- اكتب كامل مواصفات المنتج في حقل الوصف، وتأكد من استخدام الكلمات البحثية داخل صندوق الوصف وفي سياق سرد مواصفات المنتج.
- اجعل وصف المنتج مكتوباً بأسلوب مفهوم وواضح، وقابل للقراءة، مثل ان تستخدم القوائم المرقمة لسرد مواصفات المنتج بطريقة مرتّبة.
- حاول قدر المستطاع توفير صور حصريّة ومميّزة للمنتجات.
- لا تهمل تعيين النصوص الوصفية لصور المنتج meta لأنها تعطي فرصة لظهور منتجات في تبويب (الصور) على محركات البحث.
- لا تنسخ محتوى وصف المنتج او العنوان من متاجر أخرى، كن مميّزاً في عناوين وأوصاف المنتجات قدر المستطاع.
أجعل تجربة تصفّح الأقسام سهلة
من العوامل الغير مباشرة في تحسين سيو المتاجر بصورة كبيرة هي توفير طريقة سهلة داخل المتجر لتصفّح أقسام المنتجات، حيث أن هذا الأمر يساعد الزائر على الوصول إلى المنتجات التي يبحث عنها بسهولة، وهو ما تفضّله دائماً محركات البحث، حيث كلما كانت تجربة المستخدم جيّدة، كلما أعطى ذلك انطباعاً لمحركات البحث بأنك تستحق مكان أفضل.
من المهم إظهار قائمة تنقّل واضحة وسهلة في أعلى المتجر، بحيث يستطيع الزائر من خلالها تصفح الأقسام التي المناسبة له، واليك مثال من أحد المتاجر الشهيرة، حيث يتم عرض الأقسام والتصنيفات الرئيسية بصورة مختصرة ومرتبة في أعلى المتجر:
من المفيد أيضاً ان تقوم بإظهار مربع (البحث عن المنتجات) داخل المتجر، فأي تعديل يساعد على تحسين تجربة الزائر داخل المتجر، تأكد بانه سيكون في صالح تصدّر منتجاتك لمحركات البحث.
قم بإنشاء مدونة داخل المتجر
أنت تبيع منتجات، فماذا تحتاج غلى نشر مقالات ومدونات؟
الأمر ببساطة هو أن المدوّنة تساعد في كتابة مقالات تقدّم حلولاً للمشاكل التي يبحث عنها عملائك المحتملون، وبالتالي عندما تقوم بترشيح منتجات تحلّل لهم تلك المشكلات، فسيكون لديهم قابلية كبيرة للوثوق في اقتراحاتك وشراء المنتجات من خلالك.
أرى ان المدوّنة فرصة كبيرة جداً ومميّزة لأصحاب المتاجر الإلكترونية لمضاعفة المبيعات، وخصوصاً أن أغلب المتاجر العالمية الكبرى ليس لديها مدوّنات، وبالتالي سيكون لديك فرصة للظهور على شرائح أكبر من عمليات البحث وثيقة الصلة بالمنتجات التي توفّرها كما أشرت إليها في بداية المشاركة.
من المهم ألّا تركّز داخل المدونة عن نشر مقالات تشرح مميزات منتجاتك ومواصفاتها، لكن في المقابل يجب أن أن تركز على توفير مقالات تساعد في تقديم حلول عملية للمشكلات التي يعاني منه عملائك المحتملون، وداخل المحتوى يمكن أن تقدّم توصيات بخصوص بعض المنتجات.
أحرص على استخدام ميزة (المنتجات متعددة الأنواع)
احد أخطاء السيو التي أجدها في بعض المتاجر هي إنشاء صفحة داخل المتجر لكل نوع من انواع نفس المنتج!
تخيّل أن لديك منتج (قميص) ويتوفّر المنتج بعدة ألوان (أزرق - أحمر - أصفر)، في الحالة سيكون من الخطأ إنشاء صفحة خاصة بكل نوع من انواع نفس المنتج، هل تعرف لماذا؟ .. لأن هذا سيتسبب في ظهور مشكلة (تشابه المحتوى) أو ما تعرف بـ Dublicated Content!
لذلك من المهم إذا كان لديك منتج متعدد الأنواع أن تستخدم خاصية تعدد الأنواع داخل صفحة المنتج بدلاً من إنشاء صفحة منفردة لكل نوع على حده.
في المقالة التالية تجد شرح كامل لطريقة إنشاء منتج متعدد الأنواع داخل ووكومرس بطريقة سهلة وبدون إضافات: [سجل الدخول لترى الرابط]
كانت هذه بعض النصائح لك كصاحب متجر من أجل مساعدة محركات البحث عن رفع ترتيب منتجات المتجر أمام المزيد من الأشخاص الباحثين عنها والمهتمين بها، وهو ما يساهم في مضاعفة المبيعات في نهاية الأمر.
هل تحقق نسبة مبيعات من خلال ظهور منتجات او منتجات عملائك في محركات البحث باستخدام استراتيجيات السيو؟