أهم مصدر لمضاعفة المبيعات بكل تأكيد هو "عملائك الحاليين"، حيث أن أغب الناس تفضّل الشراء من المتاجر التي اشترى منها صديق لهم من قبل، وذلك لأن درجة الثقة في الأصدقاء شديدة ولا يمكن أن يتم مقارنتها بإعلان مجهول على صفحات التواصل الاجتماعي! لذلك من الضروري التفكير في تفعيل نظام التسويق بالعمولة لمضاعفة مبيعات المنتجات داخل متجرك.
التسويق بالعمولة يعني أن يكون لكل عميل داخل متجرك رابط مخصص له فقط، بحيث إذا قام بمشاركة هذا الرابط م أصدقائه أو دوائر المعرفة الخاصة به، ثم قام أحدهم بالدخول إلى المتجر من خلال هذا الرابط وإتمام عملية شراء، فتلقائيا سيتم إرسال عمولة للعميل أو ربما كود خصم تشجيعه لمشاركته رابط المتجر مع غيره.
سأناقش أبرز فوائد نظام التسويق بالعمولة للمتاجر الإلكترونية، وأسهل الطرق لتفعيل هذا النظام داخل متجرك الإلكتروني المشغّل بواسطة ووكومرس.
فوائد تفعيل نظام التسويق بالعمولة داخل المتجر
أغلب الشركات والمتاجر العالمية الشهيرة مثل أمازون وأيباي وغيرها.. تقوم بالتركيز بقوّة على فكرة تمكين نظام التسويق بالعمولة داخل متاجرها، مما يعني أن هذا النظام بالفعل له أثر غير قليل في مضاعفة مبيعات المتجر وزيادة انتشاره على نطاق أوسع، وإليك أبرز فوائد تفعيل التسويق بالعمولة داخل المتاجر الإلكترونية:
- تقليل تكلفة الإعلانات: الحملات الإعلانية هي أولى مصادر الحصول على مبيعات للمتاجر الإلكترونية، وتنفق المتاجر الكثير من الأموال لإقناع الزبائن بشراء المنتجات، لكن التسويق بالعمولة لا يكلّفك أي شيء، وفي المقابل العميل الذي يأتي من خلال توصية صديق أو شخص مقرّب يكون أكثر قابلية للوثوق في المتجر وإتمام المزيد من الطلبات.
- لا يكلّف خطة مالية: الإعلانات تحتاج منك إلى وضع خطة مالية مستقرّة لمواصلة الإنفاق من أجل الحصول على عملاء جدد، بينما التسويق بالعمولة لا يكلّفك أي خطط مالية إجبارية، حيث أنك لن تدفع أي شيء إلا في حال استطاع الشخص الأخر أن يحقق لك مبيعات من خلال مشاركة روابط الإحالة خاصته.
- انتشار اسم العلامة التجارية: بالتأكيد لن تحصل مبيعات بنسبة 100% من خلال روابط الإحالة الخاصة بالزبائن، لكن مجرد مشاركة روابط المتجر على نطاق واسع يضمن لك انتشار اسم علامتك التجارية على نطاق واسع من الجمهور.
عوامل نجاح نظام التسويق بالعمولة في متجرك
لا يقتصر الأمر على مجرد تفعيل نظام التسويق بالعمولة داخل متجرك فقط! لكن هناك المزيد من التركيز الذي تحتاج إليه من أجل جني ثمار تفعيل هذا النظام داخل متجرك بصورة مرضية، وإليك أهم العوامل الموصي بها لنجاح نظام التسويق بالعمولة في مضاعفة مبيعات المتجر:
- قدّم حوافز مرضية، حيث أنه من المفيد تماماً أن تقوم بتوفير هدايا أو حوافز مشجّعة للزبائن لمشاركة روابط الإحالة الخاصة بهم، مثل تقديم خصومات فورية على المنتجات، او قسائم شراء او نقاط مشتريات…
- استخدم اداة تساعدك على إنشاء روابط الإحالة وإدارته لتوفير الوقت والجهد في تتبّع روابط الإحالة وإنشائها للعملاء.
- استخدم إحدى خدمات الإحصائيات مثل [سجل الدخول لترى الرابط] من أجل تتبّع سلوك عملائك ومدى إهتمامهم بمشاركة روابط الإحالة الخاصة بهم.
- من المهم بناء علاقة وطيدة بينك وبين عملائك النشطين في مشاركة روابط الإحالة الخاصة بهم، وإنشاء مجتمع لهم وربما منتدى خاص بمناقشة النصائح والتوصيات المقترحة لمضاعفة أرباحهم من استخدام نظام التسويق بالعمولة.
طريقة تفعيل نظام التسويق بالعمولة بشكل عملي
توجد الكثير من الإضافات في الووردبريس التي تساعدك على تفعيل نظام التسوق بالعمولة داخل متجرك في خطوات سهلة وبسيطة للغاية، وأغلب هذه الإضافات مدفوعة، لكنني توصلت إلى إضافة مجانية تقوم بتفعيل نظام التسويق بالعمولة داخل المتجر في دقائق قليلة وبطريقة سهلة للغاية.
سوف استخدام[سجل الدخول لترى الرابط] المجانية، والتي بمجرد أن تقوم بتنصيبها وتفعيها داخل الموقع، يظهر تبويب refer a friend داخل لوحة إعدادات إضافة Woocommerce، ومن داخل هذا التبويب تستطيع تحديد قيمة كوبون الخصم الذي سيتم إرساله إلى العميل عند استخدام شخص لرابط الإحالة الخاصة به في إتمام طلب جديد داخل المتجر:
بمجرد إعداد الإضافة بهذا الشكل، سيتم توليد رابط الإحالة الخاص بكل عميل، والذي يستطيع الدخول إليه من داخل لوحة تحكم حسابه في المتجر:
الأن، إذا قم الشخص بنسخ رابط الإحالة وإرساله إلى صديق، وقام الصديق بإتمام عملية شراء، سيتم إرسال بريد إلكتروني يحتوي على قيمة كوبون الخصم الذي قمت بتحديده في الخطوة السابقة:
بإمكانك التحكم في النص الذي يتم إرساله للعميل داخل البريد الإلكتروني بسهولة، وذلك من خلال الدخول غلى تبويب البريد Email في لوحة إعدادات الإضافة، ثم قم بكتابة النص المخصص الذي ترغب في إرساله إلى كل عميل يحصل على مبيعة ناجحة من خلال رابط الإحالة الخاص به:
الخلاصة
لا تقف عند خطوة تفعيل برنامج التسويق بالعمولة داخل المتجر، ولكن يجب أن تبدأ في التسويق لهذا النظام، وتشجيع زبائنك الحاليين على البدء في استخدام روابط الإحالة للحصول على الهدايا والخصومات من كل عملية شراء تتم بواسطة روابط الإحالة الخاصة بهم.
هل لديك تجربة من تفعيل نظام التسويق بالعمولة داخل متجرك؟ وكيف أثرت على نسبة المبيعات وإنتشار اسم العلامة التجارية بصفة عامة؟