من خلال تجاربي مع عشرات العملاء وأصحاب الأعمال عبر الإنترنت، عاصرت الكثير من التحديّات، وكذلك النجاحات لأصحاب المتاجر الإلكترونية، وغالباً تفشل معظم المتاجر الإلكترونية بسبب عدم معرفة صاحب المتجر ببعض الأمور الهامة التي لم يكن يضعها في الحسبان.
في هذه المشاركة اعرض لك أبرز النقاط التي يجب على صاحب المتجر الإلمام بها بصورة جيدة قبل قرار إطلاق متجر عبر الإنترنت، وذلك لضمان تحصيل النجاح المطلوب.
- الاستثمار بصورة جيدة في السيرفر (الاستضافة)
كثير من أصحاب الأعمال الراغبين في إطلاق متاجرهم عبر الإنترنت يركّزون بشكل أساسي على الوصول إلى مرحلة إطلاق المتجر بأقل تكلفة ممكنة، وإذا عُرض عليهم تقليل إمكانيات السيرفر من أقل تقليل التكلفة (مع أن هذا خيار غير جيد)، فإنهم يشجعون على ذلك، وفي النهاية يواجهون الكثير من التحديّات وربما إغلاق المتجر بالكامل.
كصاحب متجر إلكتروني، يجب أن عرف أهمية[سجل الدخول لترى الرابط]أمام الزبائن، وأحد أهم أسباب سرعة المتجر هي وجود استضافة جيّدة يمكنها تحمل عدد الزوّار، وحجم البيانات الموجودة بالمتجر.
لذلك من المهم أن تعرف أن الاستضافة والسيرفر الخاص باستضافة متجر الإلكتروني هو شيء لا يقل أهمية عن باقي الأمور الأخرى مثل أمور التسويق والمبيعات، لأن تجربة المستخدم داخل المتجر هي ما سيحدد حجم المبيعات الذي يتم داخل متجرك.
- تحديد العملاء المستهدفين
أحياناً يبدأ البعض في إطلاق متجره عبر الإنترنت بدون تحديد الشريحة المستهدفة من العملاء، وهو من أكثر الأخطاء التي نواجهها في التجارة الإلكترونية، حيث انه لا يمكنك أن (تبيع كل شيء لكل الناس)!
من المهم بصورة كبيرة أن تحدد الشريحة المستهدفة من جمهورك بصورة دقيقة تماماً، لأن تحديد نوعية الجمهور أو الزبائن سواء كانوا رجال - نساء - أطفال - كبار …..الخ، وكذلك الأماكن الجغرافية التي تستهدفها، كل تلك العوامل لابد أن يتم وضعها في الاعتبار عند كتابة المحتوى التسويقي، وعند البدء في العملية التسويقية بالكامل للمتجر.
كن موضوعياً في بداية إطلاق متجرك، ولا تعتقد أنه بمجرد إطلاق المتجر عبر الإنترنت فسوف تقوم ببيع المنتجات مثل المتاجر الكبيرة كأمازون وغيرها.. في حالة المتاجر الناشئة يكون من الضروري التركيز على فئة منتجات واحدة، وكذلك التركيز على فئة واحدة من الجمهور المستهدف، ومع مرور الوقت وزيادة عدد زبائنك الدائمين يمكنك التوسّع في إطلاق المزيد من المنتجات واستهداف شرائح أوسع من الجمهور.
- التركيز على كتابة محتوى المتجر بطريقة ملفتة
واحدة من أكثر أسباب فشل المتاجر الإلكتروني شيوعاً هي إهمال العمل على كتابة محتوى إبداعي سواء لعناوين المنتجات، أو الوصف الخاص بها داخل المتجر، ناهيك عن أهمية توفير صور معبّرة بصورة كاملة عن مواصفات المنتج، وكذلك تكون ملفتة للعميل.
أحياناً أرى بعض أصحاب المتاجر لديهم قائمة ضخمة بأكثر المنتجات مبيعاً، ثم يقوم برفع القائمة كاملة إلى المتجر جملة واحدة، فتجد الكثير من المنتجات ليس لديها صور خاصة بها، وممنتجات أخرىلا لديها عناوين غير مفهومة مثل Product1234 ومثلها من مشاكل المحتوى التي بالفعل لها تأثير سلبي تماماً على تجربة المستخدم وبالتالي حركة المبيعات داخل المتجر.
من الضروري أن تعرف جيداً أن محتوى المتجر هو عامل نجاح أساسي لأي متجر إلكتروني عبر الإنترنت، حيث يجب أن يقدّم المحتوى معلومات كاملة عن المنتج ويجيب كذلك على كافة أسئلة العملاء والزبائن. ****
- توفير دعم فني حقيقي للزبائن
من الأمور التي لا يأخذها كثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية في الحسبان هي توفير الدعم الفني للزبائن داخل المتجر، حيث يعتبر الدعم الفني هو بوابة الدخول إلى ثقة العملاء وكسب ولائهم، والحفاظ عليهم كعملاء دائمين للمتجر.
أهم ميزة لتوفير الدعم الفني في المتاجر الصغيرة هو أن المتاجر الكبيرة والعملاقة لا يتوفّر بها خيار الدعم الفني، وبالتالي يمكنك استخدام الدعم الفني للمنافسة مع المتاجر العملاقة كونك توفّر لهم خاصية لا توجد بالمتاجر الكبرى. ****
لابد أن يكون لديك خطة دعم فني حقيقية لزبائنك قبل إطلاق المتجر عبر الإنترنت، وذلك لأنها أحد الخطوات التي تساهم في كسب ولاء عملائك كما أشرت، وإذا أهملت الدعم الفني خصوصاً إذا كان المتجر لا يزال جديد، فربما تجد صعوبة في عملية البيع والتسويق بشكل عام.
- متابعة إحصائيات المتجر بصورة دائمة.
كلما زادت معرفتك عن زوّار متجرك الإلكتروني، كلما كان لديك القدرة على الوصول لهم بصورة أسرع، وتقديم أفضل تجربة تصفّح تساعدهم على بناء ثقة عالية في علامتك التجارية.
هناك الكثير من البيانات التي تحتاج إلى معرفتها حول زوّار متجرك الإلكتروني، ابتداءً من كونهم رجال أو نساء، كبار أو صغار، كذلك من أي منطقة جغرافية، واللغة التي يتحدثونها أكثر، وأكثر الصفحات التي يتم زياراتها داخل المتجر، والحالات التي يحدث فيها ارتداد عن السلة، وكل هذه البيانات وأكثر يمكنك الوصول إليها بسهولة من خلال [سجل الدخول لترى الرابط].
هناك ظاهرة غاية في الأهمية كذلك يجب أن تقوم بتتبّعها بصورة دائمة، وهي تفريغ سلة المشتريات، حيث أن نسبة 70% تقريباً من عمليات الشراء داخل المتجر يتم فيها تفريغ السلة والخروج من المتجر، وهو أمر يجب أن تتبّعه وتقوم بتوفير حلول عملية له حتى لا تعاني من ضعف المبيعات أو تراجعها، وناقشنا طرق لحل مشكلة تفريغ سلة المشتريات في المشاركة التالية: [سجل الدخول لترى الرابط]
ما هو الخطأ الأكبر في اعتقادك الذي يمكن أن يقع أصحاب المتاجر الإلكتروني أثناء إطلاق متاجرهم عبر الإنترنت؟