في البداية كنت أرى أن أغلب أصدقائي المطورين يقومون بتفعيل الوضع الليلي في المتصفحات الخاصة بهم وكذلك في الأدوات التي يعتمدون عليها، ويحكون عن ضرورة هذا الاختيار في قراءة المحتوى أو قراءة النصوص أو كتابة الأكواد أو نحو ذلك.
وكنت أرى أن هذا الخيار مزعجًا في عدم التمكن من قراءة المحتوى بشكل جيد، ثم مع كثرة استخدامي للمواقع المختلفة كل يوم جرّبت الوضع الليلي على بعض المواقع التي أتصفحها ورأيته فعلًا مريحًا للعين مع كثرة الاستخدام وأصبحت أستخدمه في متصفحي فايرفوكس وجوجل كروم في الغالب من خلال إحدى الإضافات.
حتى رأيت أن بعضًا من مواقع المحتوى أصبحت تتيح هذه الخاصية للمستخدمين مثل موقع الإسلام سؤال وجواب (موقع الفتاوى المشهور)، فإنه يتيح هذا الخيار للمستخدمين بتصفح الموقع بالوضع الافتراضي أو بالوضع المظلم:
وكذلك منصات التواصل مثل فيس بوك التي تتيح هذه الخاصية:
بالنسبة لأصحاب المواقع الووردبريس فبإمكانهم تفعيل الوضع الداكن من خلال ا[سجل الدخول لترى الرابط] كما شرحت ذلك، ولكن سيأتي إلى ذهنك سؤالًا: هل تحتاج إلى إضافة خاصية الوضع الداكن في موقعك بالفعل وهل هي مهمة للمستخدمين؟
الإجابة من 3 أجزاء
- إن كان موقعك به كمية كثيفة من المحتوى التي يقرأها المستخدم وبالتالي فإن هذه الخاصية مهمة لهم، أما إن كان موقع بسيط لا ينشر الكثير من المحتوى بشكل متجدد فلا داعي لهذه الخاصية
- بعض المستخدمين يفضّلون هذه الخاصية والبعض الآخر لا، وهذا ستعرفه بناءًا على تحليل جمهورك المستهدف أو من خلال تجربة الخاصية وقياس انطباعهم عنها
- بعض المستخدمين الذين يفضّلون تمكين الوضع الداكن، يعتمدون على إضافات لمتصفحهم (Extensions) والتي تمكّنهم من تفعيل الوضع الليلي على كافة المواقع التي يتصفحونها وبالتالي لن يحتاجون لهذه الخاصية في موقعك، والبعض الآخر سيتصفح موقعك من أكثر من جهاز وأكثر من متصفح وبالتالي سيحتاج لهذه الخاصية بشكل مخصص لموقعك.
وبالتالي يمكنني القول بأن معرفتك بطبيعة الجمهور المستهدف وتحليل سلوكه، واختبار الخصائص التي يحتاجون إليها وبناءًا على ذلك ستقوم بتفعيلها في موقعك.
لا تقيس الأمر برأيك الشخصي فقط، أن هذه الخاصية مفيدة للمستخدمين أم لا، ولكن بتحليل سلوك المستخدمين والشريحة المستهدفة لموقعك ستتعرف أكثر ما ينفعهم.
وأخبرني بتجربتك في استخدام الوضع الليلي لاستخدامك الخاص أو لاستخدامه في موقعك؟