• مناقشة عامة
  • هل تستغرق الكثير من الوقت لإنشاء الهوية البصرية لموقعك؟

في إحدى المرات التي كنت أعمل فيها مع بعض الأصدقاء على تأسيس علامة تجارية تقوم بتقديم خدمات برمجة للشركات واستغرقنا أكثر من أسبوع في بناء الهوية الرقمية للشركة، بينما الأمور الأهم في التخطيط لتسويق وإشهار علامتنا التجارية لم نهتم بها إطلاقًا 🙂

بالطبع هذا بسبب ضعف خبرتنا في إنشاء العلامات التجارية في البداية وبالتالي لم نراعِ ترتيب الأولوية في طريقة عملنا، وكانت النتيجة هو الفشل الذريع للمشروع ولم يشفع لنا ما استثمرناه في البداية.

ثم بعد ذلك لم أعد اهتم باختيار اسم العلامة التجارية ولا الشعار بالشكل الكافي حتى أنني قمت بإطلاق أحد المواقع باسم دومين به خطأ لغوي واعتمدت فيه على إنشاء شعار بإحدى الأدوات المجانية لإنشاء الشعارات.

وبعد ذلك أدركت أن هناك فاصلًا بين الاستغراق في اختيار اسم علامة التجارية وتصميم الشعار وتصميم الهوية البصرية، وبين إهمال هذه الأمور وبناء هوية متواضعة تفتقر إلى أساسيات العلامة التجارية مما يعطي انطباعًا سلبيًا للزوار.

لا أقول لك قم بالحصول على استشارة من أكبر مديري العلامات التجارية أو مديري الاتصالات التسويقية وقم بإنشاء مسابقة بقيمة 1000$ لتصميم شعار لموقعك وقم بالاستعانة بأكبر فريق تجربة استخدام لتصميم مظهر موقعك وتجربة استخدامه، وفي الوقت ذاته لا تقوم بالاستخفاف بهذه الأمور والاعتماد على أدوات وقوالب مجانية لتصميم هويتك البصرية واختيار اسم متجرك.

هذا الأمر يعتمد بشكل أساسي على الحجم المتوقع لعلامتك التجارية وحجم متجرك الخاص، والميزانية التي تخصصها لمشروعك بشكل كامل وكذلك ساعات العمل.

فمثلًا إذا كنت تضع ميزانية مبدأية لمشروع صغير بقيمة 500$ لمشروع تعمل عليه بمفردك سيختلف عن مشروع تضع له ميزانية بقيمة 100,000$ وتعمل عليه مع فريق متخصص متنوع الخبرات.

بحسب حجم مشروعك على الإنترنت تستطيع تحديد كيف تقوم ببناء هويتك الخاصة بدقة، ومدى انعكاس ذلك على علامتك التجارية.

برأيي أن الهوية البصرية هي جزء يحتاج 10-20% من من المشروع ككل فإذا أجحفت عن هذه النسبة فقد أثرت سلبًا على هويتك الخاصة وانطباع عملائك عن موقعك الخاص أو عن متجرك الإلكتروني، وإذا زدت عن هذه النسبة بشكل مبالغ فيه فسيكون ذلك إهدارًا لميزانية مشروعك والوقت الذي تخصصه للإنجازات.

أخبرني برأيك بالخطوات التي تسير عليها لإنشاء هوية بصرية لموقعك؟

    عمر إسماعيل أعاد تسمية العنوان إلى هل تستغرق الكثير من الوقت لإنشاء الهوية البصرية لموقعك؟.

    عمر إسماعيل

    نعم اخي عمر أنا لا أفضل استغراق الكثير من الوقت في الأمور التي لا تقدم قيمة حقيقية في نهاية المطاف!

    أذكر منذ وقت قريب قررت إنشاء مدونة في تخصص ما، ولأن الفكرة كانت مشبّعة داخل عقليـ، قمت على الفور بالدخول إلى موقع Canva وخلال 10 دقائق صنعت الشعار الخاص بالمدونة، ومباشرة دخلت إلى مواقع التواصل الاجتماعي وأنشئت حسابات على كل المواقع وفي خلال 24 ساعة كانت المدونة منشورة عبر الإنترنت حيث استخدم الووردبريس وقالب مجاني وبعض التخصيص.

    أحياناً تأتينا أفكار مع شغف كبير بتنفيذها، وبالتالي إذا لم نتمكن من استغلال هذا الشغف على الفور فربما يتباطئ ويتحول إلى ملل إذا ما استغرقنا الكثير من الوقت في تطبيقه على أرض الواقع.

    أذكرة مرة كان لدي عميل يرغب في إنشاء موقع في لبيع بعض المنتجات في السوق السعودي، وتحدثنا عن التفاصيل الأساسية لبدء العمل على المشروع، واقترحت عليه ان نقوم بتصميم شعار على كانفا وننطلق من هذه النقطة، لكنه أصرّ على توظيف مصمم، ومن مصمم إلى أخر أصبح الأمر يستغرق منه الكثير من الوقت بعد كل محاولات المصممين التي قابلها بالرفض المطلق! وفي النهاية بعد مرور 60 يوم تقريباً قرر بدء العمل على تصميم الموقع مع تأجيل خطوة الشعار للنهاية ^_^

    لذلك أرى أنه في بعض الأحيان لا يكون من المهم التركيز بقوّة على الأمور التي ربما لا تسهم بجزء كبير في إنجاح المشروع.

      عبد الفتاح الطيب

      في الحقيقة أرى أن الأمر له درجة من الأهمية ولا أهمله بشكل مطلق ولكنه يجب أن يكون بشكل متناسب مع حجم المشروع ولا يستغرق فيه الكثير من الوقت

      المستخدم ممكن أن يبدأ بدايات متواضعة لكن ليس لدرجة أن يقوم بتصميم الشعار على Canva، لأن كانفا بها الافتقار لخيارات تخصيص الشعار 🙂 ولكنه يمكن أن يبدأ[سجل الدخول لترى الرابط] بتكلفة في المتناول