إذا كنت صاحب متجر إلكتروني فما هي الطريقة الأفضل لبيع منتجاتك عبر الإنترنت؟
- الإعلانات فهي الأسرع في المردود وتستطيع تخصيصها بشكل لحظي؟
- أم القائمة البريدية فهم يقولون أن المال في القائمة البريدية (Money in the list)؟
- أم محركات البحث التي تأتي لك آلاف الزوار الذين يبحثون عن منتجاتك دون صرف أموال؟
- أم التسويق بالمحتوى الذي يعطي الثقة للعملاء في منتجك وكما قيل (Content is king)؟
- أم التسويق عبر المؤثرين الذين يعطون الثقة في منتجاتك لجمهور كبير من المتابعين لديهم؟
- أم منصات التواصل التي يقضي فيها عملاءك أغلب أوقاتهم؟
في الحقيقة من خلال تجاربي فليس هناك نموذجًا مثاليًأ هو الأفضل مطلقًا لكل المتاجر الإلكترونية، بل إن ذلك الأمر يكون بشكل نسبي حسب مهارة صاحب المتجر في استخدام تلك المنصات وحسب طبيعة الجمهور المستهدف، ففي بعض الصناعات يناسبهم نوعًا معينًا من الاستراتيجيات التسويقية التي تأتي بالنصيب الأكبر من الزيارات المستهدفة والمبيعات وبعض الصناعات الأخرى غير ذلك.
كذلك قد يكون مسئول التسويق في متجرك لديهم الاحترافية في استخدام نوع معين من الاستراتيجيات دونًا عن غيرها فإن هذا سيكون أحد المؤثرات أيضًا.
منذ يومين نشرت موضوعًا جديدًا في مدونة عرب ووردبريس عن[سجل الدخول لترى الرابط]، وتحدثت فيها عن فوائد هذه الطريقة وكيف يتم تصميمها في متجرك الخاص بشكل يضمن لك زيادة المبيعات دون صرف المال.
وكذلك أغلب هذه الاستراتيجيات التسويقية السابقة أشرنا إلى استخدامها بشكلٍ فعال في متجرك الخاص في عدة مقالات منشورة في مواقعنا وتحدثنا في بعض النقاشات بها في منتدى عرب ووردبريس.
حتى تستطيع تحديد النموذج الأمثل لك من بين هذه الاستراتيجيات يجب عليك أن تضع مجموعة من الأسئلة:
- ما هو جمهورك المستهدف؟ وما صفاته؟ وأين يتواجد؟
- ما هو حجم الوصول المتوقع لشريحتك المستهدفة خلال هذا المصدر الإعلاني؟
- ما هي نسبة التحويل المتوقعة (Conversion rate) من هذا المصدر الترويجي؟
- ما هي حجم المبيعات المتوقعة من ذلك المصدر الإعلاني؟
- ما هي نسبة بقاء العملاء المتوقعة من هذا المصدر الإعلاني (Retention rate)؟
- ما هو العائد المتوقع على الاستثمار (ROI) للمصدر الإعلاني الذي تعتمد عليه؟
- ما هي تكلفة الفرصة البديلة للمصدر الذي ستعتمد عليه؟
من خلال خبرتك بالسوق أولًا ثم استخدام بعض الأدوات التحليلية لجمهورك المستهدف ولمنافسينك الأكبر تستطيع تحديد هذه التفاصيل بشكل مبدأي، ثم بعد عمل حملات إعلانية صغيرة بهدف الاختبار ستستطيع معرفة أرقام هذه الاستراتيجيات بشكل واقعي وبناءًا عليه يمكنك إتخاذ القرار.
أتذكر عند عملي على أحد المنتجات غالية الثمن نسبيًا (وكان سعرها يبدأ من 120$ …) فجربت فيه التسويق عبر الإعلانات المدفوعة (PPC) والتسويق عبر منصات التواصل والتسويق بالمحتوى عبر محركات البحث والتسويق بالفيديو، وبعد السير على الخطوات التي ذكرتها سابقًا وجدت أن التسويق بالفيديو هو الأعلى قيمة عندي وبناءًا عليه ركزت جهودي التسويقية عليها بأكثر من 80%.
قد تظن أن هذه الأمور سترهقك في المزيد من البحث والتحليل وتهدر وقتك ومصاريف حملاتك التسويقية في البداية دون عائد ملموس، لكن بعد فترة ستكتشف إلتماسك الحكمة بإذن الله في صرف ميزانية التسويق والحصول على مردود وعدم إضاعة الفرص التي تستفيد منها لبيع منتجك.
أخبرني هل قمت بتجارب مثل ذلك، أدركت من خلالها المنصة التسويقية الأفضل لك؟