يسعى صاحب أي متجر الكتروني دائماً إلى العمل على مضاعفة المبيعات داخل المتجر، وبالتالي مضاعفة الأرباح في النهاية، وواحدة من أهم طرق تحسين ومضاعفة مبيعات المتجر هي صفحة الدفع داخل المتجر.
توفر إضافة ووكومرس بشكل افتراضي صفحة الدفع التي يمكن للعميل داخلها أن يبدأ في إكمال بيانات الطلب ودفع المبلغ المستحق أو اختيار إحدى طرق الدفع البديلة، لكن هناك الكثير من الأفكار التي يمكننا تطبيقها داخل صفحة الدفع إلى جانب الإعدادات الافتراضية في ووكومرس، والتي من شأنها أن تساعد على تشجيع المزيد من العملاء على إتمام الطلب بنجاح دون تردد.
سأناقش معكم في هذه المشاركة بعض الأفكار التي أدعوك إلى البدء في تطبيقها أو تطبيق بعضها بما يتناسب مع نوعية العملاء داخل المتجر، ودعنا نرى خلال الفترة القادمة كيف ستكون حركة المبيعات لديك!
- وفًِر خيار (الشراء مباشرة)
يقوم ووكومرس بشكل افتراضي بإظهار زر (أضف إلى السلة) الذي يسمح للعميل بإضافة المنتج إلى السلة لإكمال التصفح وإضافة المزيد من المنتجات، لكن ربما يدخل أحد الزبائن إلى متجرك، ويرغب فقط في شراء منتج ما بعينه، دون الحاجة إلى إضافة المزيد من المنتجات إلى سلة الشراء، وفي هذه الحالة ربما يخرج الزبون من المتجر بسبب عدم القدرة على التوجه إلى صفحة الشراء المباشر.
توجد الكثير من الإضافات التي تتيح لك تفعيل خيار [سجل الدخول لترى الرابط]إلى جانب زر الإضافة إلى السلة، لذلك أنصحك بإجراء هذا التغير في متجرك لمدة 3 أشهر على سبيل المثال، وقارن بعدها نسبة المبيعات وتأثير هذا التغيير البسيط عليها.
- اجعل خيارات الدفع والشحن متنوعة
واحدة من أكثر أسباب خروج العميل من صفحة الدفع هو عدم القدرة على الدفع بالطريقة التي تناسبه، فبعض العملاء يفضلون دائماً الدفع باستخدام البطاقة الائتمانية نظراً للميزات والنقاط التي يحصلون عليها من البنك التابع بهم بعد كل عملية شراء، بينما هناك آخرون لا يثقون في دفع الثمن قبل استلام الطلب وبالتالي يجب عليك توفير خيار الدفع عند الاستلام داخل صفحة الدفع، وهكذا يمكنك توفير كافة درق ووسائل الدفع المتاحة للزبائن في البلدان التي تستهدفها، وقد تحدثت في مشاركة سابقة عن أشهر [سجل الدخول لترى الرابط] في الوطن العربي.
واحدة من الأشياء البسيطة جداً لكن لها مفعول كبير على زيادة مبيعات المتجر هي تفعيل خيار ([سجل الدخول لترى الرابط] ) داخل حسابات العملاء والزبائن. عندما توفر خيار محفظة العميل فإنك تشجعه على الأرتباط بصورة أكبر مع متجرك دوناً عن باقي المتاجر الأخرى، وذلك حيث يمكنك إضافة نقاط داخل محفظة العميل بعد كل عملية شراء يقوم بها، وبالتالي يتشجع لطلب المزيد من المنتجات للحصول على أكبر عدد من النقاط التي يستطيع استخدامها في تطبيق خصومات على المنتجات التي يقوم بشرائها.
خيارات الشحن كذلك يجب أن تقوم بإعدادها بدقة عالية، وحاول أن توضح تفاصيل شحن المنتجات لعملائك في الأماكن التي يسكنون بها، وأيضا اجعل أسعار الشحن واضحة بصورة كاملة أمام العميل، لأن الزبون عندما يصل إلى صفحة الدفع ويجد أسعار إضافية أو غير متوقعة فإن هناك احتمال كبير للغاية بأن يخرج ولا يكمل الطلب، لذلك اجعل خيارات الشحن وأسعاره كذلك واضحة لكل عملاء متجرك.
- استثمر وقتك في تحسين تجربة المستخدم
يهمل الكثير من أصحاب المتاجر هذه النقطة مع الأسف، لكن تجربة المستخدم داخل المتجر هي ما تحدد القرار التي يقوم العميل باتخاذه إمام بإتمام الطلب وإكمال والشراء، أو بالخروج من المتجر و[سجل الدخول لترى الرابط].
واحدة من الخيارات العامة التي تسهم في تحسين تجربة المستخدم داخل المتجر هي [سجل الدخول لترى الرابط]، وذلك لتسهيل عملية تصفح الأقسام والتصنيفات المتنوعة للمنتجات داخل المتجر، وبالتالي كلما كان أمر التصفح سهلاً ويمكن للعميل الوصول إلى نوعية المنتجات التي يتطلع إليها بسهولة، كلما زادت إحتمالية الشراء وبالتالي مضاعفة المبيعات.
أيضا يمكنك تفعيل خيار الطلب بدون تسجيل عضوية بالمتجر، حيث أن هناك نسبة غير قليلة من عمليات الخروج من المتاجر بدون الشراء تكون بسبب عدم رغبة العميل في تسجيل عضوية حتى يستطيع إتمام الطلب بصورة كاملة، وبالتالي فكّر في تفعيل خيار الطلب بدون الحاجة لإنشاء حساب داخل المتجر ولاحظ كيف سيؤثر ذلك على حركة المبيعات بالمتجر.
وأخيراً أنصحك دائما بالتحقق من تجاوب المتجر مع الأجهزة المحمولة مثل الهاتف والتابلت، لما لذلك من أهمية كبيرة جدا على نسبة المبيعات داخل المتجر، ولعلك تعرف جيداً أن أغلب المبيعات في متجرك تأتي مباشرة من الاجهزة الجوّالة والنسبة الأقل من خلال الديسك توب والأجهزة المكتبية. لذلك ا تملّ من التحقق دائما من أن صفحة الدفع متجاوبة تماماً وتظهر بصورة واضحة ومريحة لعملائك أثناء قيامهم بإتمام الطلب والدفع.
ما رأيك في هذه النصائح التي شاركتها معك اليوم لتخصيص صفحة الدفع داخل المتجر من أجل مضاعفة المبيعات؟ وهل لديك نصائح إضافية تشاركها معنا؟