من المعروف أن أي موقع الكتروني يتضمن عنصرين تقنيين أساسيين للوصول له في عالم الانترنت هما [سجل الدخول لترى الرابط]و[سجل الدخول لترى الرابط] أو المجال.
الدومين هو الذي يستخدم عادة من قبل المستخدمين لأنه يمثل العنوان الفريد لموقع الويب ويتكون من اسم الدومين الأساسي الذي يمثل[سجل الدخول لترى الرابط]، ويليه لاحقة اسم الدومين.
فالدومين يساعد جمهورك في العثور على موقع الويب الخاص بسهولة، ويساهم في تعزيز علامتك التجارية، كما أنه يساهم في التسويق لموقعك وتحسين رتبته في محركات البحث.
لكن هل فكرت من قبل بإنشاء موقع إلكتروني معين وشراء أكثر من اسم دومين له ورربطها به بحيث يتم إعادة نقل المستخدامين الذين يكتبون أي من هذه الدومينات المتعددة إلى موقع واحد.
فكما أن بإمكانك أن تدل أحدًا ما على طريقة الوصول إلى مكان معين بطرق متعددة لتسهل عليه العثور على هذا المكان، يمكنك أيضًا بنفس الطريقة الإشارة إلى عنوان IP الخاص بموقعك بأكثر من دومين واحد.
قد لا تكون هذه الفكرة قد خطرت ببالك مطلقًا ولعلك تتساءل في نفسك عن جدوى ربط الموقع الإلكتروني بأكثر من اسم دومين لكن هذا الأمر يعود بعدة فوائد على موقع الويب الخاص بك وفي هذه المشاركة سأعرض لك أهم الفوائد والأسباب التي قد تدفع أصحاب المواقع الإلكترونية لشراء دومينات متعددة لمواقعهم.
فوائد ربط الموقع الإلكتروني بأكثر من دومين:
1. حل مشكلة الخطأ الإملائي في كتابة الاسم، فإذا كان نطاقك يحتوي على كلمات من المحتمل أن تهجأ أو تكتب بشكل خاطئ من قبل المستخدمين، ففي هذه الحالة يمكنك أن تشتري أسماء الدومينات التي تتضمن كافة الأخطاء الإملائية المتوقعة للاسم وتقوم بعملية [سجل الدخول لترى الرابط] (Site Redirect) أي شخص يكتب الدومين الخاطئ إلى الدومين الصحيح، أو يمكنك بدلاً من ذلك جعل هذا الدومين يشير إلى موقعك مباشرة دون إعادة توجيه لو رغبت وهذه الطريقة تسمى ( Domain Mapping)..
على سبيل المثال إذا كتبت في شريط المتصفح أي من الدومينات التالية
- www.google.com
- www.googel.com
- www.googl.com
فكلها ستؤدي لوصولك إلى الصفحة الرئيسية لمحرك بحث جوجل من خلال إعادة توجيهك لاسم الدومين الصحيح الخاص بمحرك بحث جوجل.
وإذا كتبت في شريط المتصفح أي من الدومينات التالية:
- www.facebook.com
- www.facebok.com
- www.fb.com
فكلها فستوجهك لموقع شبكة التواصل الشهير فيسبوك.
2. إذا قررت تغيير اسم شركتك أو نشاطك التجاري لسبب فستحتاج إلى شراء اسم دومين جديد يعبر عنها، في هذه الحالة من الأفضل لك الاحتفاظ بالدومين القديم بالإضافة إلى شراء دومين جديد كي تضمن أن جميع العملاء السابقين سيتمكنون من العثور عليك، ويمكنك في هذه الحالة إعداد اسم المجال القديم وإعادة توجيهه إلى الاسم الجديد.
3.عند عدم الاستقرار على اسم نهائي للنشاط التجاري في هذه الحالة يمكنك شراء دومين يعبر عن وصف نشاط موقعك أو الخدمات و المنتجات التي تبيعها يفيد في تسهيل وصول العملاء لموقعك وبعدها يمكنك شراء دومين باسم النشاط المميز وربطه بموقعك.
على سبيل المثال طلب مني أحد العملاء مرة أن أنشئ اسم دومين لموقعه يصف عمله في مجال بيع المفروشات في أحد الولايات في تركيا بحيث يتضمن اسم عنوان موقعه كلمة مفروشات واسم الولاية معًا لأنه لم يقرر بعد اسم لموقعه التجاري. بعدها بفترة اختار اسمًا لنشاطه وقرر إنشاء دومين جديد بهذ الاسم وقد نصحته بالاحتفاظ بالدومين القديم وربط اسمي الدومين معًا بموقعه للسبب الذي ذكرته في النقطة السابقة.
4.قطع الطريق على المنافسين الذين قد يلجؤون لشراء أسماء دومينات مشابهة لموقعك مع تضمين فارق صغير في الاسم قد لا يلاحظ من قبل العملاء والمستخدمين،
فهؤلاء المنافسون قد لا يكتفون بشراء دومين مشابه بل يصممون كذلك اللوغو والموقع ككل بحيث يبدو مشابهًا بشكل كبير للموقع المنافس لخداع العملاء ودفعهم للتعامل مع هذا الموقع المزيف بدلاً من موقعك.
إذا أدرت أن تتجنب مثل هذه الحالات من التقليد الاحتيالي يمكنك شراء كافة الاحتمالات المتوقعة لاسم المجال الخاص بك كي لا تسمح للمنافسين باستغلال هذه الجزئية وسرقة عملائك.
كيف يمكن ربط عدة دومينات بموقع ووردبريس؟
إذا كنت تريد إعادة توجيه دومينات متعددة إلى موقعك على الويب فأسهل طريقة هي تقديم طلب لشركة تسجيل الدومين نفسها كي تقوم بإعادة توجيه أي من الدومينات الخاصة بك إلى موقع الويب الرئيسي الخاص بك.
وفي حال لم تكن تريد إعادة التوجيه وتريد بدلاً من ذلك تعيين أكثر من مجال للموقع بمعنى عرض الدومينات الإضافية في شريط عناوين المتصفح يمكنك الاعتماد على أحد إضافات ووردبريس مثل [سجل الدخول لترى الرابط] وإعدادها بالطريقة الصحيحة لربط الدومينات المتعددة بموقعك.
"هل فكرت في الحصول على أكثر من اسم دومين لموقع إلكتروني وما هي الأسباب التي دفعتك لذلك وما الطريقة التي تفضلها لربط أكثر من دومين لموقعك؟ شاركنا تجربتك في التعليقات"