من المؤكد أنك تهتم بالسيو SEO الخاص بموقعك بصورة دائمة، حيث أن استهداف الزوار من محركات البحث هو دائماً أحد الاعتبارات الهامة لمضاعفة نجاح وانتشار الموقع أمام أعداد أكبر من المستخدمين والعملاء.
توجد الكثير من عوامل تحسين السيو، ولكن الروابط الداخلية internal links هي أحد أهم العوامل التي لا تأخذ حقها في الكثير من المواقع، وعلى الرغم من ذلك فإنها إحدى أقوى عوامل تصدر نتائج البحث نظرا لفوائدها الكبيرة جداً سواء بالنسبة للزوار، أو بالنسبة لمحركات البحث.
دعونا نناقش معاً في هذه المشاركة أبرز طرق استخدام الروابط الداخلية من أجل المزيد من التصدر داخل محركات البحث، وبالتالي مضاعفة زيارات الموقع.
أهمية وجود الروابط الداخلية في الموقع
الصورة التالية توضح قائمة التنقل الخاصة بالأقسام داخل منتدى عرب ووردبريس، حيث يظهر في القائمة مجموعة من الأقسام التي تسهل عليك التنقل في محتوى المنتدى، والوصول إلى نوعية المشاركات التي ترغب في الاطلاع عليها:
كافة روابط الأقسام هذه تعتبر (روابط داخلية) حيث أنها تشير إلى روابط داخل نفس اسم النطاق الخاص بالمنتدى.
وجود الروابط الداخلية في الموقع بطريقة منظمة يسهل على الزائر تصفح الموقع، وهو ما يساعد في زيادة فترة بقاء الزائر داخل الموقع إذا استطاع الوصول بسهولة إلى المحتوى الذي يتطلع إليه، وهذه هي الأهمية الأولى لإدراج الروابط الداخلية بالموقع.
الأهمية الأخرى للروابط الداخلية على السيو هي أن محركات البحث تستخدمها لمطابقة المحتوى الخاص بموقعك مع نيّة الباحث، وتحدثنا في مشاركة مفصلّة من قبل عن أهمية طريقة استخدام نيّة الباحث لتصدر محركات البحث بسرعة أكبر: [سجل الدخول لترى الرابط]
الأن ربما تتساءل، كيف تستخدم محركات البحث الروابط الداخلية لوصول إلى المحتوى الخاصة بنّية الباحث!
نعم دعنا نلقي نظرة على إحدى المقالات المنشورة في موقع ووردبريس بالعربية، تتحدث هذه المقالة عن أبرز نصائح [سجل الدخول لترى الرابط]و، وبالتالي فإن جوجل تعرف جيداّ أن الشخص الذي يبحث عن مقالة تشرح له كيف يتصدر محركات البحث، لابد أنه في مرحلة ما سيحتاج إلى أداة من الأدوات التي تساعده على عمل بحث عن الكلمات المفتاحية على سبيل المثال، وبالتالي عندما يكون هناك رابط داخلي يشير إلى أحد تلك الأدوات، فإن المحتوى سيكون أكثر علاقة بنيّة البحث، وهو ما يعطيه فرصة أكبر لتصدر النتائج والظهور أمام أعداد أكبر من الزوار:
كيف تستخدم الروابط الداخلية في موقعك للتصدّر في محركات البحث
بعدما تعرفنا على بعض الفوائد لإدراج الروابط الداخلية في المحتوى الخاص بالموقع، دعني أقدم لك بعض النصائح حول أهم الممارسات التي يجب أن تتبعها أثناء استخدام الروابط الداخلية في الموقع لتحقيق الهدف المنشود منها.
- استخدم الروابط الداخلية لنشر اسم علامتك التجارية
أحد أهم الوظائف الهامة للروابط الداخلية، هي دعم ظهور اسم العلامة التجارية في محركات البحث، حيث يمكن أن تقوم بالإشارة إلى رابط الصفحة الرئيسية لموقعك مع اسم الموقع داخل مقالات وصفحات موقعك المختلفة، وبالتالي أنت تختبر جوجل بأن اسم العلامة التجارية الخاص بك هو شيء هام لدرجة أنك تقوم بذكره داخل كافة صفحات ومقالات الموقع.
عندما تقوم بذكر اسم موقعك أو علامتك التجارية داخل محتوى الموقع مع الإشارة إلى رابط الصفحة الرئيسية فإن موقعك سيكون قابل للظهور بصورة أعلى في محركات البحث عندما يقوم أحد الأشخاص بالبحث باستخدام اسم الموقع أو في بعض الأحيان عند استخدام كلمات مشابهة لاسم الموقع.
- دعم ظهور المنتجات في محركات البحث
تحدث أحد الزملاء في مشاركة سابقة عن أهمية استخدام[سجل الدخول لترى الرابط]، لكنني سأركز هنا على الأهمية الكبرى، وهي إرسال روابط داخلية إلى صفحات المنتجات الموجودة بالمتجر، فكلما قمت بنشر مراجعات مفيدة عن منتجات المتجر مع إدراج روابط داخلية تشير إلى صفحات المنتجات، فإنها تصبح قابلة بصورة أكبر للظهور أمام أعداد أكبر من الباحثين، وهو ما ينعكس في النهاية على زيادة معدل المبيعات.
على سبيل المثال يمكنك نشر مقالة في المدونة الخاصة بك تقوم فيها بتقديم نصائح حول طريقة التخلص من الأرق قبل النوم، وداخل المقالة تقوم بالتوصية ببعض المنتجات التي تساعد على التخلص من ارق النوم، وبالتالي سيكون هناك قابلية أكبر من الزوار إلى الدخول إلى صفحة المنتج وشرائه، ومن ناحية أخرى ستساعد محركات البحث في تصنيف نوعية المحتوى الخاص بك وإظهاره للباحثين الذين تتطابق نيّة البحث لديهم مع محتواك.
- إظهار المزيد من المقالات ذات الصلة
كما أشرت في المقدمة، فإن محركات البحث تسعى دائما لفهم المحتوى داخل موقعك بأفضل طريقة ممكنة، وتقوم محركات البحث بتتبع الروابط الداخلية لهذا الغرض، وهو ما يشير إلى أهمية إظهار المقالات ذات الصلة أسفل مقالات وصفحات الموقع.
إظهار المقالات ذا الصلة أسفل المقالة الحالية يعطي انطباع واضح تماماً لمحركات البحث بأن هذه المقالات تقدم قيمة مضاعفة للمقالة الحالية، أو تتشارك معها في نفس فكرة المحتوى الذي يهتم بها الزوار، وبالتالي سيكون لديك فرصة لظهور المقالات المشابهة مع المقالة الأساسية في محركات البحث، وقدمت الزميلة علا مشكورةً [سجل الدخول لترى الرابط]في الموقع بدون استخدام إضافات في ووردبريس.
- استخدم الروابط الداخلية لجلب زيارات للمحتوى الجديد
بالتأكيد سيكون لديك محتوى جديد أو مقالات حديثه في موقعك لا تزال غير متصدرة في محركات البحث، وبالتالي يمكنك الدخول إلى المقالات التي تظهر بقوة في محركات البحث وتستقبل أعداد جيدة من الزوار، ثم تقوم بإدراج روابط داخلية للمقالات الجديدة.
أن شخصياً أفضِّل تماماً هذه الاستراتيجية، حيث أن المقالات الجديدة تكون أكثر قابلية للظهور في محركات البحث بسرعة أكبر إذا استقبلت زيارات في ساعاتها أو أيامها الأولى داخل الموقع.
لعلك الآن تعرفت على الأهمية الكبرى لإدراج الروابط الداخلية في الموقع، ولا تنسى أن الروابط التي تقوم بإدراجها داخل المحتوى ولا ترغب في أن تعطيها محركات البحث أهمية كبرى، يجب أن تقوم بتعديلها وإضافة وسم Nofollow إليها، مثل عندما تشير إلى صفحة تسجيل الدخول بالموقع أو صفحة سياسة الخصوصية أو غيرها من الصفحات التي لا ترغب في أن تظهر وتنافس باقي صفحات موقعك داخل محركات البحث.
الأن أخبرنا عن تجربتك الشخصية مع استخدام الروابط الداخلية في موقعك، وكيف أثرت على أداء وكفاءة الموقع وظهوره في محركات البحث؟