• مناقشة عامة
  • استخدام الوسوم يساعد في تصنيف المحتوى بشكل مختلف

كأي صاحب موقع لديه كمية كبيرة من المحتوى فإنه يريد تصنيف محتوى موقعه لتسهيل عرضه على المستخدمين وتصفحه بناءًا على تصنيفاته المختلفة لا سيما ومع أصحاب المواقع ذات المحتوى المختلف والمتنوع.

تعتبر الأنواع الأساسية التي يمكن استخدامها في نظام ووردبريس هي:

  1. التصنيفات (Categories)
  2. أنواع التصنيفات (taxonomies)
  3. الوسوم (Tags)

هذه الأنواع الثلاثة تستخدم لأغراض مختلفة في تقسيم وتصنيف المحتوى وليست كلها لنفس الاستخدام، بحيث يشير التاكسونمي إلى التصنيف الكبير لأنواع المنشورات نفسها، ثم التصنيف إلى التقسيمات الخاصة بنوع المنشور ثم الوسوم للتفاصيل المذكورة داخل التصنيف والتي يجمعها شيئًا مشترك.

تخيل مثلًا أن لديك موقع علمي عبارة عن مكتبة شامل تضم الكثير من التصنيفات والأقسام العلمية كما هو [سجل الدخول لترى الرابط]، فإن هذا المحتوى الضخم يمكن تصنيفه أولًا بحسب التاكسونمي إلى:

  • مقالات
  • فتاوى
  • استشارات
  • صوتيات
  • …….

ثم داخل كل تصنيف أب من هذه التصنيفات تجد تصنيفات داخلية خاصة به، فتجد مثلًا تصنيفات خاصة بتاكسونمي المقالات إلى

  • مقالات شرعية
  • مقالات إعلامية
  • مقالات ثقافية
  • ……..

ثم داخل هذه التصنيفات يمكن استخدام الوسوم الخاصة بهذا التصنيف أو حتى الوسوم المشتركة في أكثر من تصنيف مثل:

  • الهجرة النبوية
  • الصحابة
  • التاريخ
  • العقيدة
  • …. وهكذا

هذا تقسيم بسيط لتتفهم الأنواع الثلاثة في تصنيف المحتوى فكل منهم له طريقة استخدامه في التصنيف والهدف من التصنيف، وليس مجرد تقسيمات عشوائية تستخدمها لمجرد التقسيم.

قد يكون حجم تنوّع المحتوى الخاص بك ليس بالكثير ولا تنشر محتوى بكثافة عالية متكررة، وأيضًا ليس لديك فريق عمل لديه القدرة لتصنيف المحتوى لعدة تصنيفات ولكن إذا استخدمت هذه التصنيفات بالشكل الصحيح لصفحات موقعك أو مدونتك فإن ذلك يساعدك على تسهيل تجربة المستخدمين في مطالعة محتوى موقعك وكذلك المزيد من الفرص للظهور في نتائج البحث.

كذلك الأمر بالنسبة للمواقع الإخبارية فإن هذا التقسيم ضرورًا بالنسبة لهم لنشرهم الكثير من الأخبار والموضوعات كل يوم وبالتالي هم بحاجة إلى تصنيف هذا المحتوى بشكل مترابط.

لو أن لديك 500 صفحة منشورة أو 1000 أو 2000 أو 5000 آلاف أو أكثر، فإنك بحاجة إلى تمكن الزوار من العودة لهذه الصفحات من حين لآخر وتعزيز فرص هذه الصفحات في محرك البحث بشكل جيد.

تخيل لو أنك دخلت أحد المولات الكبيرة في مدينتك، ستجد أن المول يقوم بتقسيم مساحاته إلى أجزاء:

  • قسم الأغذية
  • قسم المنظفات
  • قسم اللحوم
  • ……

ثم تجد داخل قسم الأغذية تقسيمًا آخر للجبن والحليب والمعلبات والزيوت

ثم تجد داخل تصنيف الجبن تقسيم الجبن بحسب الشركات المنتجة للجبن ونحو ذلك

سيكون ذلك أكثر سهولة لوصولك للمنتج المطلوب وشرائه بخلاف ما إذا وجدت كل هذه المنتجات أمامك وتحتاج لتصفحهم جميعا حتى تصل للمنتج المطلوب، فإن ذلك سيصعب عليك تجربة الشراء بلا أدنى شك.

بالنهاية كان هدفي من هذه المشاركة هي توضيح أهمية الاستخدام الصحيح للوسوم في حال وجدت أنك بحاجة لها لتقسيم محتوى موقعك ولكن إذا لم يكن لديك محتوى ضخمًا متعدد الأنواع فليس من الضروري عمل هذه التقسيمات.

من خلال تجربتي الشخصية فلست أستخدم الوسوم دائمًا لعدم ضخامة المحتوى لتقسيمه لعدة تصنيفات على عدة مراحل بهذا الشكل.

أخبرني بتجربتك في استخدام الوسوم لتصنيف محتوى موقعك؟

    عمر إسماعيل أعاد تسمية العنوان إلى استخدام الوسوم يساعد في تصنيف المحتوى بشكل مختلف.

    عمر إسماعيل

    أنا أجد أن تصنيف المحتوى سواء من خلال Categories أو Tags أو Taxonomies مفيد جدًا وهو يساعد في تنظيم المقالات التي ترتبط بكل تصنيف، ويسهل على القراء العثور على المحتوى الذي يريدونه في الموقع بسرعة وسهولة.

    غالبًا تكفيني التصنيفات التي يوفرها ووردبريس بشكل افتراضي في معظم المواقع، لكني احتجت لاستخدام الـTaxonomies مرة في أحد المواقع التي تعرض وصفات طعام مختلفة حيث أراد صاحب الموقع تصنيف الوصفات لنوعين

    • وصفات عربية: وتحت هذا التصنيف تندرج عدة تصنيفات أبناء (مصرية، سورية، خليجية..)
    • وصفات عالمية: وتحت هذا التصنيف تندرج عدة تصنيفات أبناء (إيطالية، هندية، صينية..)

    وأراد كذلك تصنيف الوصفات حسب وقت الطهي:

    • قصير: لغاية 10 دقائق
    • متوسط: لغاية 30 دقيقة
    • طويل: لغاية 60 دقيقة

    وكنت قد شرحت عدة طرق لتطبيق هذه التاكسونومي بشكل عملي في موقع ووردبريس سواء من خلال الإضافات المخصصة أو بالكود البرمجي في المقال التالي: [سجل الدخول لترى الرابط]

      علا صالح

      نعم صحيح في حالة تنوع تصنيفات ومواضيع الموقع فإن التصنيف بهذا الشكل الهرمي يساعد المستخدم سريعًا في الوصول للمحتوى المطلوب.

      ففي المثال الذي ذكرتيه قد يحتاج المستخدم إلى وصفات قصيرة فقط أو وصفات مصرية فقط

      فهذه يمكنك تقسيمها سويًا بحسب حجم المحتوى المنشور فيه وحسب إقبال المستخدمين لتصفح هذا المحتوى بناءًا على التصنيف.

      في الواقع أخي عمر، أرى أنه من المهم استخدام الوسوم لتنظيم محتوى الموقع حتى لو لم يكن ضخمًا، ذلك لأن الوسوم تمكن من تصنيف مقالة واحدة في أكثر من تصنيف واحد، أي يمكن وسم المقالة بأكثر من وسم واحد، وهذا مفيد جدًا في مختلف مواقع الويب.

      فعلى سبيل المثال، في مقالة تتحدث عن كيفية تسريع موقع الويب باستخدام إضافتين محددتين توفران إمكانية تنفيذ العديد من المهام بالإضافة إلى تسريع الموقع، يمكن في هذه الحالة وضع المقالة ضمن تصنيف (تسريع الموقع)، ووسمها بوسم باسم الإضافة الأولى ووسم باسم الإضافة الثانية.

      ولأن الإضافتين تساعدان على تنفيذ إجراءات أخرى، فقد يتواجد في الموقع مقالات أخرى تشرح كيفية تنفيذ مختلف هذه الإجراءات باستخدامهما (ليس من الضروري أن تتحدث المقالات الأخرى عن كلتا الإضافتين معًا)، ويمكن وسم تلك المقالات بوسم باسم الإضافة المستخدمة في الشرح أيضًا. وهكذا إذا أراد المستخدم أن يطلع على جميع المقالات التي تشرح إضافة معينة يمكنه النقر على الوسم الذي يمتلك اسمها أو زيارة الصفحة الخاصة بذاك الوسم.

        علي ملص

        أتفق معك أخي علي لكن يجب أن تستخدم الوسوم بشكل متناسق فالمثال الذي طرحته جيدًا إذا كان هناك مقالات أخرى تتكلم عن نفس الإضافة

        فكرة استخدام أكثر من وسم لنفس المقالة فكرة جيدة ولكن يجب أن لا يكون ذلك عن طريق الحشو لأن ذلك سيزيد من تشتيت القارئ كما أشاهد في المواقع الإخبارية

        فكرة الوسوم فعلًا جيدة إذا تم استخدامها بشكل مدروس كاستخدام التصنيفات