توفر إضافة Woocommerce الكثير من الخيارات التي تساعدك على بناء متجر الكتروني احترافي من الصفر، حيث توفر الإضافة من ضمن خياراتها نظاماً جاهزاً لتصميم وإرسال البريد الإلكتروني لعملاء وزبائن المتجر.
ومن أشهر رسائل البريد الإلكتروني التي يتم تصميمها وإرسال افتراضياً باستخدام ووكومرس هي رسائل البريد التي يتم إرسالها عندما يقوم أحد الزبائن بإكمال طلب داخل المتجر:
العديد من أصحاب المتاجر المبنيّة باستخدام ووكومرس لا يفكرون في تغيير أو تخصيص التصميم الافتراضي الخاص برسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها للزبائن، وهو ما يجعل أغلب المتاجر تقوم بإرسال نفس الرسالة لكل الزبائن بدون أي أفكار مبتكرة!
هل يجب الاعتماد على التصميم الافتراضي لرسائل البريد الإلكتروني في ووكومرس؟
أنا شخصيا لا افضل على الاطلاق استخدام التصميم الافتراضي لرسائل البريد الإلكتروني الخاص بإضافة ووكومرس، وذلك لأنه عبارة عن تصميم مجمل تم تطويره ليناسب كافة أنواع المواقع، لكن في النهاية لا يوضح التصميم هوية المتجر أو الشركة بصورة كافية، حيث أنه يركّز فقط على إرسال بيانات الطلب للعميل وملخص طلبه وكود الشحن والسعر وخلافه من تفاصيل الطلبات.
على سبيل المثال، في التصميم الافتراضي لرسائل البريد الإلكتروني في ووكومرس، تلاحظ أنه يقوم بإرسال جملة (شكراً لاستخدامك …) ويضع بعدها رابط المتجر الخاص بك، وأعتقد أن ارفاق رابط المتجر بهذه الطريقة البسيطة والغير منظمة لن يساعد على زيادة الثقة مع عملاء المتجر، بالإضافة إلى أنها لا يوضح العلامة التجارية بصورة كافية!
هناك الكثير من الأفكار التي يمكن تضمينها داخل الرسائل البريدية للمتجر لتحسين تجربة الشراء وزيادة المبيعات، ومنها على سبيل المثال:
إدراج الشعار الخاص بالمتجر وروابط مواقع التواصل الاجتماعي لدعم الثقة في العلامة التجارية.
كتابة وتخصيص رسالة شكر مخصصة لعملاء المتجر دون الاعتماد على الرسائل الروتينية الافتراضية في ووكومرس.
إمكانية إرسال المنتجات المقترحة للعميل داخل رسالة إتمام الطلب لتشجيعه على إتمام المزيد من الطلبات.
إرسال قسائم خصومات في رسالة إتمام الطلب لتشجيع العميل على العودة مجدداً للتسويق والاستفادة بالخصومات.
لذلك أرى أنه من المفيد تماماً إعادة النظر في تصميم رسائل البريد الإلكتروني في ووكومرس بما يتناسب مع الهوية التجارية لمتجرك، وهو ما سوف أناقشه معك في الخطوات العملية التالية.
طريقة تعديل رسائل البريد الالكتروني في ووكومرس
في البداية يوفر ووكومرس بعض الخيارات الافتراضية للتعديل على محتوى الرسائل البريدية التي يتم إرسالها بين المتجر وبين الزبائن، حيث يمكنك فقط التعديل على محتوى الرسائل واسم البريد الالكتروني المرسل فقط، لكن لا يمكنك التعديل على التصميم بشكل كامل والتحكم وبصورة إحترافية:
لذلك لكي نستطيع التعديل على تصميم الرسائل الالكتروني في ووكومرس بطريقة إحترافية سوف نحتاج إلى إحدى الإضافات التي تقوم بهذا الأمر، وتعتبر إضافة [سجل الدخول لترى الرابط] من الاضافات المجانية المفيدة في هذا الشأن، وسوف أستخدمها في شرح تخصيص رسائل المتجر في الفقرات التالية.
بعد تنصيب وتفعيل الإضافة، قم بالدخول إلى تبويب الإعدادات الخاص بها للبدء في التحكم في التصميم والمظهر الخاص برسائل البريد الإلكتروني للمتجر، والتي تجد داخلها كافة نماذج رسائل البريد الإلكتروني داخل المتجر، مثل رسالة تعيين كلمة المرور، وتسجيل زبون جديد، وغيرها. سوف أختار على سبيل المثال التعديل على نموذج (فاتورة العميل) الذي يقوم بإرسال الفاتورة للعميل بعد إتمام الطلب مباشرة:
بعد الدخول إلى القالب الخاص برسالة فاتورة العميل، ستجد أن الشاشة تنقسم إلى نصفين، النصف الأول (1) يحتوي على العديد من المكونات والعناصر المرئية مثل الصور والنصوص والروابط الأزرار وروابط التواصل الإجتماعي وغيرها من المكونات التي يمكنك سحبها بالماوس وإدراجها داخل النصف الثاني (2) وهو الشكل النهائي الذي يتم ارساله للعميل بعد إتمام الطلب.
يمكنك النقر على أي نص أو أي جزء في النصف الثاني الذي يحتوي على معاينة لشكل رسالة البريد الإلكتروني وسوف يظهر لك صندوق تحرير النص الخاص بها لتكتب داخله النص الذي ترغب به بدلا من النص الافتراضي:
وبعدما تقوم بتغيير التصميم وإدراج المكونات التي ترغب بها كيفما تشاء، وكذلك يمكنك تغيير الألوان والخلفيات وإضافة الأزرار والصور وروابط مواقع التواصل، وبعد الأنتهاء قم بالنقر على زر الحفظ Save ليتم استبدال التصميم الافتراضي بالتصميم الجديد:
بعد أن ناقشنا فكرة تغيير التصميم الافتراضي لرسائل البريد الإلكتروني في ووكومرس، هل قمت بالعمل على إنشاء تصميم خاص بمتجرك لرسائل البريد، وكيف كان أثر التجربة على ولاء العملاء وثقتهم في العلامة التجارية؟