بيع الدورات التعليمية عبر الإنترنت أصبح واحدً من أكثر الأعمال الناجحة في عصرنا الحالي الذي أصبح كل شيء فيه يعتمد على الإنترنت والاتصال عن بعد.
إذا كنت تمتلك موقع لبيع الدورات التعليمية في أي تخصص، سوف تساعدك هذه المشاركة على مضاعفة مبيعات الدورات من خلال خطوتين رئيسيتين يمكنك العمل عليهما للانتقال بعملك التجاري في بيع الدورات إلى المرحلة التالية..
تصميم صفحة هبوط منفصلة عن صفحة الدورة التعليمية
كنا قد تناولها بالشرح طريقة [سجل الدخول لترى الرابط]، وشرحنا بشكل عملي تصميم المواقع التعليمية من الصفر وحتى الاحتراف.
إلى جانب وجود صفحة خاصة بالدورة التعليمية على موقعك، فإنه من الضروري كذلك إنشاء صفحة هبوط تكون مستقلة عن صفحة الدورة، وذلك حتى تستخدمها في التسويق لمحتوى الدورة بطريقة احترافية وقادرة على إقناع المستخدمين للتسجيل بالدورات.
لكي تعرف فائدة صفحة الهبوط انظر الصورة التالية لأحد الدورات التعليمية المعروضة على موقع Udemy الشهير:
كما تلاحظ صفحة الهبوط الخاصة بالدورة التعليمية مخصصة لعرض العنوان والوصف والنقاط الأساسية التي سيتعلمها المشترك بعد شراء الدورة التعليمية، بمعنى أصح يتم إقناع المستخدم داخل هذه الصفحة بالاشتراك في الدورة التدريبية من خلال استعراض كافة المميزات التي يحصل عليها خلال فترة التدريب.
هناك الكثير من إضافات الووردبريس التي تساعدك على [سجل الدخول لترى الرابط] وقادرة على إقناع الزوار باتخاذ قرار.
وإليك أهم النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عندما تقوم بتصميم صفحة الهبوط الخاصة بالدورة التعليمية على موقعك:
ركّز على كتابة العنوان بطريقة تشد انتباه الزائر، ويجب أن يحتوي عنوان الدورة التدريبية على المشكلة التي سيتم حلها للمستخدم بعد اشتراكه بالكورس، مثل أن يحصل على مصدر تدخل، أو يحترف مجال ما، أو يبدأ العمل في مجال ما…..
قم بإرفاق صور داخل صفحة الهبوط تشجع الزائر على الاشتراك، مثل صورة من داخل بعض المحاضرات أو الفيديوهات.
تحدث عن القيمة التي يحصل عليها المشترك من الدورة التدريبية، والتي لا يمكنه الحصول عليها في أي مكان آخر.
قم بكتابة أهم التغييرات التي تحدث لحياة الشخص بعد إكمال الدورة، مثل المهارات التي تغير حياته إلى الأفضل، أو الاستراتيجيات التي تساعده على تنمية أعماله، وهكذا…
إذا كان لديك طلاب سابقين، من الأفضل أن ترفق صور لهم داخل صفحة الهبوط، وتعليقاتهم ومراجعتهم على الدورة التعليمية لتشجيع الطلاب الجدد على الاشتراك في الدورة.
إنشاء قناة بيع Sale funnel
عندما تفكر في بيع الدورات التعليمية الخاصة بك، أنصحك بالتروي كثيراً والتحلي بالصبر في مرحلة التخطيط للعملية التسويقية، ويجب أن تقوم بإنشاء قناة بيع كاملة تلتزم فيها بخطوات منتظمة لتسويق الكورس حتى الوصول إلى مرحلة الاشتراك والتسجيل.
قناة البيع تعني أن تقوم ببناء علاقة جيدة مع المستخدمين قبل طلب الاشتراك في الكورس منهم، وبالتالي نقوم بإنشاء علاقة جيدة تساعد على كسب ثقة المستخدمين فيك، وبالتالي عندما تصل إلى مرحلة طلب الاشتراك منهم في الكورس، سيكون التجاوب عالي جداً.
وبشكل عام هذه هي الخطوات الأساسية التي يجب الالتزام بها لإنشاء قناة بيع لمضاعفة مبيعات دوراتك التعليمية:
قم بإنشاء محتوى يتحدث عن مجال الدورة التعليمية، وبالتأكيد يجب أن يكون المحتوى مجاني، وتقوم بإرساله إلى المستخدمين، ومن هنا تبدأ العلاقة بينك وبينهم، ومن خلال حصولهم على محتوى مجاني منك ستبدأ هنا مرحلة تكوين الثقة.
قم بالحديث عن المشكلات التي يعاني منها المستخدمين والحلول المختصرة لتلك المشكلات والتي من المفترض أن يقدمها الكورس التعليمية، لكن لا تتحدث عن الكورس بصورة مباشرة حتى الأن.
استمر في إرسال المعلومات القيّمة والمفيدة للمستخدمين بشكل مستمر لمدة لا تقل عن 7 أيام سواء بشكل يومي أو بشكل متقطع.
في نهاية قناة البيع تقوم بإرسال عرض ترويجي للدورة التدريبية تشجع فيها المستخدمين بالتسجيل في الكورس والاستفادة بالخصم الحالي.
إذاً قناة البيع تعني أن تقوم ببناء علاقة وطيدة بينك وبين العملاء المحتملين، بحيث يعرفوا من أنت، وما الأشياء التي تجيد عملها، وأيضا يستفيدوا منك بالكثير من المعلومات المجانية، بحيث في نهاية الأمر يكون لديهم الحافز للإشتراك في المحتوى المدفوع داخل الدورة التدريبية التي تقدمها.
كما لاحظت، فإن إنشاء قناة البيع يتطلب الحصول على قائمة بريدية تحتوي على عدد كبير من المستخدمين المهتمين بالخدمة أو المحتوى الذي تقدمه، وهناك الكثير من الأدوات التي تساعدك على بناء واستخدام القائمة البريدية مثل [سجل الدخول لترى الرابط]وغيرها.
الخلاصة
الدورات التدريبية هي منتج مميز وفريد من نوعه دائما، وبالتالي لا يقوم المستخدمين بالاشتراك إلا بعد التأكد من خبرة وكفاءة الشخص الذي يقدم المعلومات، وكذلك التأكد من حصولهم على قيمة حقيقية بعد الاشتراك في الدورة التدريبية، وبالتالي يجب التركيز أولاً على بناء علاقة قوية بينك وبين المستخدمين، وبالتالي يكون لديهم الاستعداد في الاشتراك في المحتوى المدفوعة.
ما هي الطرق التي تفضل استخدامها في التسويق لمحتوى الدورات التعليمية الخاص بك؟