العنوان هو أول ما يُلفت انتباه الزائر، وبناء عليه يتخذ قراره بالدخول إلى قراءة المحتوى أو التمرير وتجاهل المحتوى بالكامل.
الكثير من المدونين وأصحاب المواقع يبذلون الكثير من الجهد والوقت في مرحلة إعداد المحتوى وتجهيزه وترتيب الفقرات الداخلية وتنظيم الأفكار، لكن لا يعطون الكثير من الأهمية لكتابة العنوان، وهو ما يؤثر بنسبة كبيرة على عدد الزيارات في نهاية المطاف.
في هذه المشاركة نستعرض أبرز الممارسات التي يمكن أن تساعدك على كتابة العنوان بطريقة مميزة تعمل على مضاعفة عدد زيارات موقعك أو مدونتك.
لا تكتب عنواناً واحداً
بمجرد الانتهاء من المقالة، يجب أن تعمل على تجهيز قائمة كبيرة من العناوين المقترحة، والتي تعتمد فيها على الرسالة التي ترغب في إيصالها للزائر، ولا تعتمد فقط على الفكرة الأولى التي تخطر في بالك.
عندما تقوم بعمل عصف ذهني لكتابة العديد من الأفكار لعنوان المقالة، فإن ذلك يساعد على تفريغ الكثير من الأفكار التي تساعدك على الوصول أفضل نسخة للعنوان بالتأكيد.
على سبيل المثال، إذا كنت تكتب مقالة عن (فوائد الثوم لصحة البشرة)، في هذه الحالة ربما يخطر في بالك كتابة عنوان مثل (تعرف على فوائد الثوم للبشرة)، وهو بالفعل عنوان معبر عن المحتوى الذي يتوقعه الزائر عند الدخول إلى محتوى المقالة.
لكن إذا استثمرت المزيد من الوقت في التفكير في كتابة وصياغة العنوان، ربما يخطر ببالك أمثلة أخرى أكثر جاذبية مثل ( فوائد للبشرة تجعلك تتناول الثوم باستمرار)، أو ( لماذا لا يجب تهمل تناول الثوم على الأقل مرة واحدة يوميا).
لذلك النصيحة الأولى من أجل كتابة وصياغة عنوان قادر على جذب الزوار ولفت انتباههم منذ الوهلة الأولى هو التفكير في صيغ ونماذج متعددة للعنوان حتى تصل إلى الصيغة الأكثر جاذبية وفي نفس الوقت تعكس فكرة المحتوى بالكامل.
استخدم عبارة (كيف) لإثارة الفضول
العناوين التي تعتمد على صيغة السؤال بشكل عام يكون لها قابلية أكثر لجذب انتباه الزوار وتشجيعهم على الدخول للاطلاع على المحتوى داخل المقالة.
واحدة من أفضل الصيغ التي تستطيع أن تثير بها فضول القارئ هي استخدام صيغة السؤال (كيف) في العنوان.
على سبيل المثال إذا كنت تكتب مقالة حول طرق صناعة حافظة الهاتف في المنزل، في هذه الحالة يمكنك إثارة فضول القارئ من خلال صياغة العنوان بالصيغة التالية (كيف استطعت تصنيع عدد كبير من حافظة الهاتف في المنزل؟).
في هذه الحالة وعندما يجد الزائر أمامه سؤال يثير فضوله، فإن عقله يبدأ بالتفكير بشكل مستمر في الإجابة على هذا السؤال، وهو ما يدفعه إلى النقر على العنوان للوصول إلى الإجابة الخاص بالسؤال الذي بدأ عقله يفكر فيه باستمرار.
استخدام صيغة السؤال (كيف) لا يجب أن يكون قاصراً فقط على إنشاء صيغة السؤال داخل العنوان، وإنما يجب أن يسهم بكل حقيقي في إثارة الفضول وإيصال فكرة للقارئ بأن العنوان يحتوي في مضمونه على حلول للمشاكل التي يرغب في حلها.
على سبيل المثال، عندما تقوم بكتابة عنوان مثل (كيف يتم إصلاح التلفاز في المنازل)، فإن هذا العنوان يحتوي بالفعل على صيغة السؤال (كيف) لكنه لا يثير الفضول بشكل كبير لدى القارئ، وذلك بسبب عدم وجود عنصر التشويق أو الإثارة الفكرية في العنوان.
وبدلا من ذلك يمكننا تعديل العنوان إلى ( كيف تستخدم أدوات الطبخ لإصلاح التلفاز في المنازل). في هذه الحالة يبدأ القارئ يتساءل عن كيفية استخدام أدوات الطبخ في غرض مختلف تماما مثل إصلاح جهاز التلفاز المنزلي.
استخدم الأرقام بطريقة تثير الفضول
واحدة من أكثر الأشياء التي تحفّز القارئ على الوقوف عن العنوان هي الأرقام، ولكن إذا تم استخدامها بشكل مفيد واحترافي.
غالبا ما نستخدم الأرقام في إيصال فكرة عامة داخل العنوان عن مجموعة من الأشياء التي تم التطرق إلى الحديث عنها داخل المقالة، على سبيل المثال المقالات التي تقوم باستعراض مجموعة من الطرق للقيام بشيء معين، أو المقالات التي تقوم بالحديث عن الإحصائيات بمختلف أنواعها.
ربما تعتقد أن مجرد وجود الأرقام داخل العنوان يضمن لك جذب انتباه الزائر إلى الدخول للمحتوى، لكن الأمر ليس بهذه البساطة. على سبيل المثال عنوان مثل ( 10 طرق للربح من الإنترنت) يحتوي على رقم 10 بالفعل لكنه يفتقر إلى الجانب التشويقي الذي يعزز تجربة استخدام الأرقام داخل العنوان.
بدلا من ذلك يمكننا إعادة صياغة العنوان بالطريقة التالية ( كيف تحقق دخل مادي ثابت من خلال 10 طرق للعمل عبر الإنترنت).
في هذه الحالة قمنا بإثارة مشكلة يبحث القارئ عن حل لها، وهي كيفية تحقيق دخل مادي ثابت من الإنترنت، وفي نفس الوقت استخدمنا الأرقام لكي نعطيه فكرة بأنه سيحصل على خيارات متعددة وليس خيار واحد فقط.
بعد الاطلاع على تلك النصائح، ما هي الصيغة التي تستخدمها بنسبة أكبر لكتابة عناوين موقعك أو مدونتك؟!