طريقة عرض الأسئلة الشائعة في موقع الووردبريس
يعتبر قسم الأسئلة الشائعة أحد الطرق التسويقية الهامة لتوفير إجابات على الأسئلة التي يطرحها زوار موقعك أو عملاء متجرك الإلكتروني حول علامتك التجارية أو حول المنتج أو الخدمة التي تقدمها دون الحاجة إلى التواصل المباشر معك.
هناك العديد من الخيارات والإضافات في ووردبريس التي توفر لك ميزة إدراج أقسام الأسئلة الشائعة في المنشورات والصفحات بطريقة احترافية وتدعم كذلك سيو موقعك وترفع رتبته في محركات البحث.
في هذا الموضوع سأشارككم أكثر من طريقة سهلة وسريعة يمكن استخدامها لإضافة قسم الأسئلة الشائعة إلى أي صفحة في موقعك بطريقة أنيقة واحترافية تمكنك من عرض كمية كبيرة من المعلومات ضمن مساحة صغيرة وتحسن من تجربة مستخدمي موقعك.
تجدر الإشارة لأنك قد لا تحتاج لأي إضافة خارجية لتضمين قسم الأسئلة الشائعة إذا كان عدد الأسئلة محدود نسبيًا، حيث يمكنك في هذه الحالة استخدام محرر جوتبرج الافتراضي في ووردبريس لإنشاء قسم الأسئلة الشائعة بشكل فقرات متتالية، أو موزعة ضمن أعمدة أو ضمن شبكة على سبيل المثال.
لكن الشكل الذي ستحصل عليه سيكون بسيط إلى حد ما، كما أنه لن يكون مناسبًا عندما يكون عدد الأسئلة كبيرًا يتجاوز 10 أسئلة ضمن المقال أو الصفحة الواحدة.
وبما أن المحرر الافتراضي للوردبريس جوتنبرج لا يحتوي على أي بلوك يمكنك من إنشاء قسم احترافي للأسئلة الشائعة لذا سأعرض عليكم في هذه المشاركة طريقتين فعالتين لإنشاء هذا القسم بطرق أكثر تفاعلية واحترافية من خلال إضافات سهلة الاستخدام.
طريقة1: باستخدام إضافة Ultimate Blocks
[سجل الدخول لترى الرابط]هي إضافة مجانية توفر مجموعة منوعة من البلوكات وتضمنها في محرر جوتنبرج كي تساعدك على إنشاء محتوى احترافي بسهولة في موقعك.
قم تثبيت وتفعيل الإضافة في موقعك أو متجرك الإلكتروني كالمعتاد من خلال تبويب إضافات> أضف جديد> وابحث عن اسم الاضافة في مربع البحث.
بعد تفعيل الإضافة سيتم نقلك إلى صفحة إعدادت الإضافة والتي يمكنك الوصول لها كذلك من خلال لوحة تحكم موقعك والنقر فوق اسم الإضافة واختيار اسمها مجددًا من القائمة الفرعية.
كما تلاحظ في الصورة التالية يتم بشكل افتراضي تمكين جميع البلوكات التي توفرها الإضافة ويمكنك إلغاء تفعيل أي بلوك منها في حال لم تكن تحتاج لاستخدامه في موقعك بالنقر على المفتاح بجانب اسمه
ما يهمني في هذه المقالة هو البلوك Content Toggle الذي يساعد على تصميم قسم الأسئلة لذا سأنشئ صفحة باسم قسم الأسئلة الشائعة وأضيف لها هذا البلوك من خلال النقر فوق زر + والبحث عن اسم البلوك كما يلي:
مربع عنوان اللوحة نضع نص السؤال وفي المربع النصي الأبيض تحته نكتب الإجابة على هذا السؤال. وبنفس الطريقة نضيف باقي الأسئلة التي تريد تضمينها في قسم الأسئلة الشائعة.
بعد إضافة جميع أسئلتك عليك تخصيص قسم الأسئلة الشائعة وذلك من خلال النقر فوق أحد البلوكات التي وضعتها لفتح لوحة الإعدادات الخاصة به.
ستتمكن من خلال لوحة الإعدادات من التحكم في ألوان عناصر البلوك (لون خلفية مربع العنوان، ولون نص العنوان، وأيقونة السهم الظاهرة بجانب العنوان. وستلاحظ عرض عدد محدود من الألوان المسبقة لكن يمكنك أيضًا اختيار لون مخصص يناسب علامتك التجارية.
وفي تبويب Inatial State يمكنك تفعيل خيار Collapsed لجعل كل اللوحات مغلقة عند عرض الصفحة كما يمكنك من تبويب FAQ Schema تفعيل الخيار Enable FAQ Schema لتفعيل [سجل الدخول لترى الرابط] الذي يلعب دورًا هامًا في تحسين سيو الصفحة في محركات البحث.
ويمكنك كذاك تخصيص الحدود والأيقونات وغيرها.. وحين تنتهي من إعداد البلوك كما ترغب يمكنك نشر الصفحة وعرضها لتظهر بشكل مشابه لما يلي:
طريقة 2: باستخدام إضافة Qubely
[سجل الدخول لترى الرابط]هي إضافة مجانية أيضًا وهي توفر مجموعة من البلوكات والأقسام المخصصة لمحرر جوتنبرج وتمكنك من إنشاء صفحات ويب احترافية وما يهمنا منها هنا هو البلوك المسمى Accordion.
بعد أن تقوم بتثبيت وتفعيل هذه الإضافة في موقعك كل ما عليك هو إنشاء صفحة أو مقال بعنوان الأسئلة الشائعة في موقعك وتحريرها بالمحرر الافتراضي، ثم النقر على + والبحث عن البلوك المسمى Accordion وإدراجه في الصفحة أو المقال.
بعدها ستقوم بإضافة الأسئلة والأجوبة بشكل مشابه للطريقة السابقة ثم ستقوم بتخصيص طريقة عرض البلوك من لوحة التخصيص الخاصة به على الشريط الجانبي.
ستجد هنا الكثير من خيارات التخصيص التي تمكنك من التحكم بألوان جميع مكونات كتلة الأكورديون وتخصيص الشكل والمظهر الخاص بها وتطبيق العديد من التأثيرات عليها وفق ما يلائم تصميم موقعك وهويتك التجارية.
بعد الانتهاء من إعداد المكون وفق متطلباتك قم بنشر الصفحة على موقعك، سيبدو قسم الأسئلة الشائعة بشكل مشابه للصورة التالية:
وفي الختام
أيَا كانت الطريقة التي تختارها قسم الأسئلة الشائعة في موقع الووردبريس الخاص بك يجب أن تحرص على توفير أكبر قدر من الأسئلة والإجابات المحتملة التي تتوقع ان يطرحها زوار موقعك في هذا القسم وأن تجعل الإجابات مختصرة ومفيدة قدر الإمكان لاسيما إذا كان موقعك خدمي، ويمكنك تضمين روابط ذات صلة لأجزاء هامة في موقعك ضمن إجاباتك.
ومن الضروري كذلك أن تعرض هذا القسم في المواضع التي تحظى بحجم زيارات كبير كالصفحة الرئيسية أو صفحة [سجل الدخول لترى الرابط] أو صفحة اتصل بنا للحصول على أفضل نتيجة وضمان معرفة جمهورك للمزيد من المعلومات عنك وعن منتجاتك وخدماتك وبناء الثقة بعلامتك التجارية..
هل تعرض قسم الأسئلة الشائعة في موقعك وما هي الطريقة التي تتبعها للقيام بذلك. شاركنا تجربتك في قسم التعليقات أسفل الموضوع.