عندما تقوم بإضافة مقالة أو صفحة جديدة داخل موقعك الووردبريس، فإنه يتم إنشاء رابط خاص بالدخول إلى المقالة أو الصفحة من أجل الوصول إلى المحتوى بسهولة، ويظهر هذا الرابط في نتائج البحث أيضا على محركات البحث.
بشكل افتراضي يقوم ووردبريس بتوليد الروابط الدائمة لأي محتوى جديد يتم نشره داخل الموقع، لكن لا تعتبر الروابط الدائمة الافتراضية هي الخيار الأمثل لمقالات وصفحات موقعك عندما يتعلق الأمر بتحسين الظهور في محركات البحث.
يظهر الرابط الدائم بشكل افتراضي في صفحة تحرير المحتوى داخل ووردبريس كما في الصورة التالية، وفي هذه المشاركة سنناقش أنواع الروابط الدائمة وكيف تختارها لتساعد موقعك على تصدر نتائج البحث وتحسين تجربة المستخدم:
أشكال الروابط الدائمة في الووردبريس
عند الدخول إلى تبويب الروابط الدائمة من خلال الإعدادات العامة في لوحة تحكم ووردبريس، سوف تلاحظ عدد من الأشكال الافتراضية للروابط الدائمة، وعند تنصيب الووردبريس يتم تعيين النوع (عادي) كنوع افتراضي للروابط الدائمة ومقالات وصفحات الموقع.
إذا كنت حريصاً على تحسين ظهور موقعك في محركات البحث فمن الأفضل الابتعاد عن النوع (عادي) وكذلك النوع (رقمي)، وذلك حيث يتم توليد أرقام فقط داخل الرابط، وهو ما لا يفيد محركات البحث في معرفة الكلمات البحثية التي تستهدفها داخل محتوى المقالة أو الصفحة.
يمكنك الاختيار من بين الأنواع الأخرى المتوفرة في أشكال الروابط الدائمة لتحسين الروابط لمحركات البحث، وعلى حسب نوع المحتوى الذي يوفره موقعك يمكنك اختيار أحد الأنواع المتاحة أمامك، وهو ما سوف نناقشه في الفقرة التالية.
كيف تجعل الروابط الدائمة صديقة لمحركات البحث
إذا كان موقعك متخصص في نشر الأخبار التي يكون فيها تاريخ النشر عنصراً أساسياً ومهماً للقارئ، فيكون النوع (اليوم + عنوان المقالة) هو الاختيار الأنسب في هذه الحالة، وذلك لأنه يحتوي على عنوان المقالة وبالتالي يساعد محركات البحث على معرفة الكلمات البحثية التي تستهدفها، وكذلك يحتوي على التاريخ وهو عنصر مهم بالنسبة للقارئ الذي يهتم بمعرفة تاريخ نشر الخبر:
أما إذا كان الموقع متخصص في نشر تدوينات أو مقالات في تخصص واحد فقط ولا يحتوي على تصنيفات رئيسية وفرعية، ففي هذه الحالة يمكنك اختيار النوع (عنوان المقالة)، بحيث يظهر عنوان المقالة في الرابط الدائم وهو ما يسهل على الزوار معرفة المحتوى الذي يٌقبلون على قراءته، وكذلك سيكون الأمر واضحاً بالنسبة لمحركات البحث من ناحية معرفة الكلمات التي تستهدف الظهور عليها:
في حال كان لديك موقع يقوم بنشر المقالات ضمن تصنيفات رئيسية وفرعية، فسيكون الاختيار الأنسب للروابط الدائمة من خلال تبويب (تركيبة مخصصة) حيث تستطيع اختيار العديد من الوسوم التي يقترحها عليك ووردبريس لكي تضيفها داخل تركيبة الرابط الدائم.
على سبيل المثال يمكنك إضافة الوسم %category% الذي يقوم بإظهار اسم التصنيف داخل الرابط الدائم، بالإضافة إلى الوسم %postname% الذي يقوم بإظهار عنوان المقالة داخل الرابط الدائم:
إجراءات يجب القيام بها عند تغيير الروابط الدائمة
يجب أن تعلم أن تغيير الروابط الدائمة من الأمور الحساسة للغاية والتي يجب التعامل معها بحرص شديد حتى لا تتعرض لخسارة الكثير من الزيارات إلى موقعك خصوصاً إذا كان الموقع يحظى بعدد كبير من الزيارات سواء من محركات البحث أو مصادر أخرى.
إذا كنت تقبل على تغيير الروابط الدائمة لموقعك بغرض جعلها أفضل وأكثر قابلة للظهور في محركات البحث، فيجب أن تقوم بإنشاء إعادة توجيه للروابط القديمة التي كانت قبل تغيير الروابط الدائمة بالموقع، وفي المقالة التالية تجد دليل شامل حول تغيير الروابط الدائمة: [سجل الدخول لترى الرابط]
يجب الانتباه أيضا إلى نقطة هامة، وهي في حال كان الرابط الدائم يحتوي على الوسم %category% المسؤول عن إظهار اسم التصنيف في الرابط الدائم، وعندما تقوم بحذف أحد التصنيفات في موقعك فإن ذلك سيؤثر على الروابط الدائمة التي تحتوي على هذا التصنيف و يجب أن تقوم بحصر كافة الروابط التي تحتوي على التصنيف المحذوف وإنشاء إعادة توجيه لها.
بعدما تعرفت على أنواع الروابط الدائمة وتأثيرها على محركات البحث، ما هو النوع الذي تستخدمه داخل موقعك؟