تصدر محركات البحث من أهم الأهداف التي يضعها أصحاب المواقع في مختلف التخصصات، حيث تعتبر محركات البحث مصدراً أساسيا للزيارات المستهدفة التي يسعى إليها صاحب الموقع من أجل تحقيق الربح أو زيادة نشر العلامة التجارية.
لكن مع إنتشار الكثير الكثير من المعلومات المغلوطة عبر الإنترنت، قد يقوم بعض أصحاب المواقع بممارسات تصنفها محركات البحث على أنها (غير شرعية)، وبالتالي قد يتأثر الموقع سلبا بهذه الممارسات.
أشارك معك في الفقرات التالية أهم الممارسات التي ينصح بالقيام بها داخل موقعك حتى لا تتعرض للعقوبة من محركات البحث.
تكرار الكلمة المستهدفة بطريقة مزعجة
يعتقد بعض أصحاب المواقع أنه كلما زادت عدد مرات ذكر الكلمة المستهدفة داخل المحتوى، كلما زادت الفرصة لتصدر محركات البحث عليها، لكنها للأسف أشهر الكذبات المغلوطة التي لا يزال البعض يقع فيها والتي تعتبر إحدى [سجل الدخول لترى الرابط].
تهتم كل محركات البحث أن تظهر النتائج التي تقدم قيمة حقيقية للزائر، وهو ما يعني أن تكرار الكلمة البحثية عدد كبير من المرات داخل المحتوى قد يسبب التشتت والإزعاج للزوار، حيث أن الكلمة المستهدفة هي العنوان الذي يبحث به الشخص ليصل إلى كافة المعلومات التي يتطلع اليها، وبالتأكيد لن يفيده تكرار الكلمة التي قام بالبحث بها!
لذلك اهتم بوجود الكلمة البحثية داخل المحتوى الخاص بك، لكن لا ينتهي بك الأمر إلى حشو في الكلمات المفتاحية، والنسبة التي ينصح بها لتكرار الكلمة البحثية داخل المحتوى هي 5% على أقصى تقدير، ويكون من الأفضل أن تقل عن ذلك أيضا للحصول على نتائج افضل.
تجنب المحتوى المنسوخ والمعاد صياغته
انتشرت مؤخرا فكرة نسخ المحتوى من مواقع المنافسين أو إعادة صياغة المحتوى وإضافته في الموقع، وهو ما لا تقبله محركات البحث بل وربما يتم تطبيقات عقوبات شديدة على المواقع التي يقوم أصحابها بنسخ وإعادة صياغة المحتوى.
كذلك المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي الذي انتشر مؤخرا ربما لن يكون الخيار المثالي لك لإنشاء محتوى الموقع الخاص بك، نظرا لأن أغلب تلك البرامج تعتمد على فكرة إعادة الصياغة في النهاية.
بشكل عام يجب أن يكون تركيزك في المحتوى الذي تقدمه على إفادة الزوار وتقديم أفضل المعلومات التي يبحثون عنها، ولا تجعل هاجس التصدر هو الذي يحركك!
الروابط الخلفية الغير مستهدفة
يسعى بعض أصحاب المواقع إلى نشر رابط الموقع الخاص بهم في أكبر عدد ممكن من الأماكن عبر الإنترنت، ويضعون خطط نشر أتوماتيكية أو عشوائية روابط الموقع داخل منتديات أو منصات ربما لا يكون لها علاقة بنوعية المحتوى المتوفر بالموقع.
أبرز تلك الممارسات الغير شرعية هي وضع التعليقات المزعجة والعشوائية على فيديوهات اليوتيوب ومشاركات المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي، وعلى الرغم من أن من يقوم بنشر تلك الروابط يلاحظ قلة بل وإنعدام التفاعل عليها في الكثير من الأحيان، إلا أنه يعتقد أن ذلك يساعد في تقوية ثقة محركات البحث في الموقع.
من الجيد أن يكون لديك حضور على المنتديات والمنصات الخارجية، لكن من الأفضل أن تركز على المنصات التي لها علاقة وثيقة بمحتوى موقعك، وبالتالي تستطيع جلب المزيد من الزوار المستهدفين عبر نشر روابطك مع مقتطفات مفيدة.
إعادة توجيه الزوار إجباريا
لا تقبل محركات البحث المحتوى الذي يقوم بإعادة توجيه الزوار إجباريا إلى عنوان URL آخر غير الذي قام بالنقر عليه داخل صفحة نتائج البحث.
من الممكن أن تقوم بإنشاء روابط داخلية في المحتوى الذي يدخل إليه الزائر بهدف الوصول إلى معلومات أكثر حول الموضوع الذي يقوم بتصفحه بالموقع، لكن من غير المحبب أن تقوم بإعادة توجيه الزائر تلقائيا إلى عنوان آخر، فحالما تكتشف محركات البحث هذا الإجراء ربما تلاحظ عقوبات مباشرة وغير مباشرة على تصدر موقعك لنتائج البحث.
التركيز على محركات البحث وليس الزوار
ربما هذه هي النصيحة الأكثر أهمية، والتي دائما ما نلاحظ المتحدثين بإسم محركات البحث الشهيرة يركزون على دعوة أصحاب المواقع إلى وضع الزائر نصب أعينهم عند كتابة ونشر المحتوى داخل مواقعهم.
أجعل الزائر نصب عينيك كأنه جالس أمامك، وأنت تحاول أن توصل له أكبر كمية ممكنة من المعلومات المفيدة والصحيحة وإذا احتاج الأمر استخدام الصور لتوضيح المعلومة لا تتكاسل في إدراج الصور التي تعزز المفاهيم التي تتحدث عنها وخصوصا الشروحات والمحتوى الذي يحتاج إلى صور لتفسيره.
كذلك إذا وجدت رابط خارجي يعزز من ثقل المحتوى الخاص بك ويقدم فائدة إضافية أو تكميلية للزائر فقم بالإشارة إليه داخل المحتوى بشرط ألا يكون به محتوى غير مقبول أو مخادع للزوار.
بعد أن قرت تلك النصائح، هل تذكر يوما أنك وقعت في إحدى تلك الأخطاء من قبل؟ وكيف أثر ذلك على تصدر موقعك في محركات البحث المختلفة.