أغلبنا يعرف أن أي شخص يعمل على تحسين موقعه على محرك البحث فإنه إما أن يعمل بالممارسات البيضاء (White hat SEO) أو يعمل بالممارسات السوداء (Black hat SEO).
وتعتبر الممارسات البيضاء هي المحببة لجوجل وتعطي إشارة إيجابية لجودة محتوى موقعك وتحسين أداؤه على المدى الطويل في محرك البحث. بخلاف الممارسات السوداء التي تحصل منها على نتائج سريعة في تقدم صفحات موقعك في جوجل، ثم مع أقرب تحديث يبدأ موقعك بالتراجع.
تشمل الممارسات البيضاء:
- توافق موقعك لمحرك البحث
- تجاوب موقعك مع الشاشات المختلفة
- بناء هندسة الموقع بطريقة سليمة
- استهداف الكلمات المفتاحية
- تسريع وتأمين موقعك
- وضع الإشارات الداخلية
- اكتساب الثقة من المواقع الأخرى
وغيرها من الممارسات التي حدثنا عنها صديقنا علي ملص في مقالة: شرح السيو (SEO) للمبتدئين وتحسينه لموقعك الووردبريس
وكذلك الأمر بخصوص الممارسات السوداء والتي تشمل:
- حشو الكلمات المفتاحية
- نسخ أو تكرار أو إعادة صياغة محتوى الموقع
- التعليقات العشوائية في المدونات
- استخدام برامج النشر التلقائي
- شراء آلاف الإشارات الخارجية من مواقع فقيرة
وغيرها من الممارسات التي حدثنا عنها صديقنا علي ملص في مقالة: ما هي ممارسات سيو القبعة السوداء (Black Hat SEO) ولماذا يجب الحذر منها؟
أظن أن أغلبنا يعرف هذه المعلومات ووجود هذه الممارسات في السيو.
لكن هناك منطقة في المنتصف يمارسها الكثيرون في عمل سيو لموقعهم وهي تعتبر ممارسات رمادية، والبعض يظن أنها تتبع الممارسات البيضاء (White hat) إلا أنها في الحقيقة أقرب للمارسات الرمادية.
الممارسات الرمادية إذا أعتمدت عليها بشكل خاطئ فقد تضر موقعك مثلها مثل الممارسات السوداء، وإذا اعتمدت عليها بالشكل الصحيح فستكون نقطة إيجابية لتحسين ظهور موقعك.
من أشهر الممارسات التي تعتبر من الممارسات الرمادية هي ما يلي:
- شراء إشارات خارجية من مواقع صديقة
- الحصول على إشارات خارجية من مواقع داخلية
- استهداف الكلمة المفتاحية بعد مقالات
- شراء وإعادة توجيه الدومينات القديمة
- النشر الكثيف على منصات التواصل
- الحصول على الإشارات بشكل يدوي
من وجهة نظري، لا أعتبر أن هذه الممارسات جيدة أو سيئة بشكل مطلق، فهي بحسب كيف يستخدمها مدير الموقع.
إذا أخذنا مثالًا من الطريقة الأولى وهي (شراء إشارات خارجية من مواقع صديقة)، فإذا كنت تقوم بهذه الطريقة من خلال عمل مقابلة مع أحد المواقع الصديقة للحديث عنك أو طلبت منهم كتابة إحدى المقالات التي تتقاطع مع المحتوى الذي تقدمه وتم فيه الإشارة لك فهي إشارة مفيدة لك وتنفع موقعك.
أما إن كنت تتوجه كل يوم إلى المتاجر المتخصصة في بيع الباكلينكس لشراء 10 باكلينكس من عدة مواقع سواءًا كانت صغيرة أم كبيرة فهي تعتبر ممارسة عشوائية (Black hat SEO).
كذلك الأمر عند الحصول على إشارات خارجية من مواقع داخلية، فإذا كان لديك مواقع داخلية تقدم محتوى عالي الجودة وتم تصميمها بشكل احترافي فإن هذه الإشارات ستكون مفيدة لك. أما إن كنت تقوم بعمل عشرات المواقع بتصميم واحد رديء وبمحتوى سيء بهدف الحصول على إشارات فقط فإن هذه الإشارة ستكون ضارة لك.
كذلك الأمر بالنسبة لـ (استهداف الكلمة المفتاحية بعدة مقالات)، إذا استهدفت نفس الكلمة المفتاحية بمقالات مختلفة بأفكار متنوعة بهدف إفادة الزائر فإن هذا الاستهداف سيصب في مصلحتك، أما إذا نشرت عدة مقالات قمت بإعادة تدويرها بهدف استهداف نفس الكلمة المفتاحية فسيضر ذلك موقع.
فكر بالنهائية بعقلية الزائر أولًا ثم بعقلية جوجل، فإذا كانت هذه الممارسة مفيدة للزائر فإنها ستكون مفيدة لتحسين موقعك في نتائج البحث وأما إن كانت هذه الممارسة غير مفيدة للزائر فبالتالي لن تفيد موقعك، فأنت بالنهاية تقوم بإعداد محتوى موقعك للزائر وليس لآلة صماء.
أخبرني برأيك ما أكثر نوع من ممارسات السيو التي تراها مفيدة لموقعك؟ وما تجربتك في هذه الممارسات المختلفة؟