تؤثر مشاكل المتاجر الإلكترونية على حركة المبيعات وارتداد العملاء خارج المتجر، وتتنوع تلك المشاكل ما بين مشاكل متعلقة بالمنتج نفسه، وأخرى متعلقة بالأمور الفنية وتجربة المستخدم أثناء تصفح المنتجات.
في هذه المشاركة أعرض لك أهم وأشهر مشكلات المتاجر الإلكترونية التي ربما تسبب انخفاض نسبة المبيعات بصورة ملحوظة إذا لم يتم تجاوزها وحلها في أقرب وقت.
عدم توافر طرق الدفع التي تناسب كل العملاء
واحدة من أكثر مشاكل المتاجر الإلكترونية التي ربما تتسبب في خروج العميل من المتجر وعدم إكمال عملية الشراء هي عدم توافر طريقة الدفع التي تناسب العميل.
تفعيل الدفع عند الاستلام كطريقة دفع وحيدة داخل المتجر ليس حلاً ذكيا في أغلب المتاجر، وذلك لأن هناك الكثير من العملاء يفضلون الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية أو بطاقات المشتريات، وذلك بسبب عروض البنوك الخاصة بهم التي تمنحهم النقاط والمكافأت كلما استخدموا البطاقات الخاصة بهم.
لذلك قم بتفعيل العديد من[سجل الدخول لترى الرابط] داخل المتجر الخاص بك لضمان توفير أفضل تجربة لمستخدمي وعملاء المتجر.
صعوبة شراء المنتجات داخل المتجر
من المشاكل التي يقع فيها الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية هي عدم سهولة عملية الشراء للمنتجات.
في بعض المتاجر الإليكترونية يكون من الأفضل [سجل الدخول لترى الرابط] بدلا من الإضافة إلى السلة، وهذا يجعل عملية الشراء أسهل وأسرع وبالتالي تساهم في تحسين تجربة المستخدم وتسريع عملية طلب المنتجات.
صعوبة البحث عن المنتجات داخل المتجر
ليس شرطاً أن يدخل العميل إلى المتجر بغرض شراء منتج بعينه، ولكن قد يدخل العملاء إلى المتاجر بهدف البحث عن شريحة منتجات معينة واختيار المنتج المناسب من نتائج البحث التي تظهر أمامهم.
لذلك[سجل الدخول لترى الرابط] عن المنتجات في المتجر يساعد على تحسين تجربة تصفح الزبائن داخل المتجر بشكل كبير وهو ما ينعكس على زيادة حركة المبيعات.
بطء المتجر وصعوبة تصفح المنتجات
أصبح الكثير من الناس في عصرنا هذا لا يفضلون الانتظار خصوصا عند الدخول إلى المتاجر أو مواقع الإنترنت بشكل عام، وكلما استغرق المتجر وقتا أطول في الفتح والظهور أمام العميل كلما انعكس ذلك بشكل مباشر على زيادة معدل الخروج من المتجر وبالتالي فقدان الكثير من المبيعات.
من الضروري الاهتمام بسرعة المتجر وسهولة التصفح بشكل عام، وخصوصا على الأجهزة الجوالة حيث أن أغلب زوار المتاجر من مستخدمي الهاتف المحمول.
عدم ووضح الأسعار وتفاصيل الشحن
من أكثر الأشياء التي يهتم بها العميل عند القيام بإنشاء طلب جديد لشراء المنتجات داخل المتجر هي أسعار الشحن والوقت الذي يتوقعه العميل لأستقبال المنتج.
استثمر بعض الوقت في التأكيد من ظهور أسعار الشحن بشكل علني لعملائك أثناء قيامهم بإنشاء الطلب، وكذلك الوقت المستغرق للتوصيل والحصول على المنتج.
كذلك من المفيد توفير خيارات شحن متعددة للعملاء، حيث يمكنك توفير إمكانية تحديد وقت الاستلام المفضل للزبائن، ربما يقوم أحد العملاء بطلب المنتج وهو في عطلة ويرغب في استلام المنتج بمجرد الوصول.
عدم وضوح بيانات المنتج وخصوصا الصور
أنا شخصيا أدخل كثيرا إلى العديد من المتاجر لأقوم بشراء بعض المنتجات وألغي قرار الشراء والانتقال إلى متجر آخر إذا لم أجد صورا توضح كل تفاصيل المنتج المعروض.
من المهم أن يعرف العميل كافة مواصفات المنتج الذي يقبل على شرائه، مثل اللون والوزن والمميزات التي يوفرها له والكثير من السمات التي من الضروري توفيرها داخل صندوق الوصف الخاص بالمنتج.
عدم وجود مراجعات للمنتجات Reviews
أكثر الأشياء التي تشجع الزبائن على اتخاذ قرار الشراء هي مراجعات العملاء السابقين، حيث تؤثر المراجعات بنسبة كبيرة جدا على قرار الشراء غالبا.
تفعيل[سجل الدخول لترى الرابط] تشجع العملاء الحاليين على مشاركة تحاربهم مع المنتجات التي قاموا بطلبها، وكذلك تساعد العملاء الجديد على اختيار أنسب المنتجات لهم والاطلاع على تجارب العملاء الآخرين، وفي نفس الوقت تساعد صاحب المتجر على تحسين تجربة الشراء.
كانت هذه من وجهة نظري أهم مشاكل المتاجر الإلكترونية التي ربما تتسبب في خروج وارتداد العميل وعدم إكمال عملية الشراء.
هل تعتقد أن هناك مشكلات أخرى يجب على أصحاب المتاجر الإلكترونية أخذها بعين الاعتبار لتحسين تجربة الشراء؟