الظهور داخل محركات البحث هو هدف لكل صاحب موقع إلكتروني يرغب في مضاعفة عدد زوار موقعه على المدى البعيد.
تقوم محركات البحث بتحديث الخوارزميات الخاصة بها لترتيب ظهور المواقع على مختلف عمليات البحث التي تتم بصورة دائمة ومستمرة لضمان عرض افضل المعلومات التي يبحث عنها الأشخاص.
في هذه المشاركة سألخص لك أكثر من 20 عامل من العوامل التي يمكنك الإهتمام بها لتحسين ظهور موقعك داخل نتائج البحث مثل جوجل وبينج وغيرها…
وجود الكلمة المستهدفة في عنوان المحتوى
أغلب نتائج البحث التي تتصدر على جوجل وغيره من محركات البحث المختلفة، نلاحظ أن الكلمة البحثية موجودة تماما في العنوان الخاص بالمحتوى الذي يظهر في أولى النتائج، وهذا يشير إلى أهمية وجود عبارة البحث داخل العنوان الوصفي للمقالة أو الصفحة.
لذلك اختر الكلمات البحثية بعناية شديدة وراعي وجود الكلمة البحثية في العنوان قدر المستطاع.
وجود العبارة البحثية في رابط المقالة
إذا كنت تستخدم ووردبريس فإن إظهار الكلمة البحثية أو عنوان المقالة بالكامل داخل الرابط الخاصة بالمقالات أو الصفحات أمرا سهلا للغاية.
يمكنك ضبط الروابط الدائمة لتحتوي على عنوان المقالة، وبالتالي ستظهر الكلمة البحثية التي توجد في العنوان داخل رابط المقالة وهو عامل مساعد لتحسين ظهور المحتوى في محركات البحث.
الإهتمام بمرادفات البحث
اهتم بمرادفات البحث الخاصة بالكمة التي تستهدفها، وحاول تضمين مرادفات عمليات البحث في المحتوى الخاص بك لكن يجب أن يكون في سياق مفيد ويقدم معلومات حقيقي للزوار، ولا تجعل الأمر يبدو كأنه حشو كلمات فقط!
يمكنك الحصول على المرادفات من خلال محرك بحث جوجل:
قوة الروابط الداخلية internal links
من أهم الفوائد التي يحصل عليها موقعك من محركات البحث عندما تقوم بعمل روابط داخلية بين كل صفحات ومقالات الموقع هو زيادة درجة الثقة الخاصة بالصفحات page authority وبالتالي يكون لديها فرصة أكبر للظهور داخل محركات البحث.
أحد أشهر إضافات ووردبريس التي تساعدك على إنشاء روابط داخلية بطريقة مؤتمتة هي إضافة All in one SEO.
توافق الموقع مع الهواتف الجوالة
أغلب عمليات البحث التي تتم على مختلف محركات البحث في عصرنا هذا تكون قادمة من الهواتف المحمولة نظرا لانتشارها بشكل واسع وكبير.
إهتمامك بتوافق موقعك مع الهواتف الجوالة هو أمر لابد منه، ويجب العمل على أن يكون الموقع صديقا لمحركات البحث لضمان ترتيب أعلى في صفحات البحث المختلفة.
وجود شهادة التأمين SSL
لعلّك لاحظت أن أغلب متصفحات الويب مؤخرا أصبحت تظهر تنبيها أمنيا لزوار المواقع التي لا تستخدم شهادة تأمين SSL صالحة.
كذلك محركات البحث أصبحت تعطي أولوية كبيرة بشكل ملحوظ للمواقع التي تستخدم أتصالا أمنا عبر شهادة SSL.
توجد الكثير من طرق الحصول على شهادة SSL مجانا، لذلك أحرص على امتلاك موقعك هذا الاتصال الآمن.
تحديث المحتوى بشكل دوري
إذا كانت لديك مقالات قديمة في موقعك أو مدونتك، وقمت بتحديث تلك المقالات ببعض المحتوى المحدّث والجديد فغالبا ما تلاحظ تقدما ليس بالقليل لتلك المقالات في محركات البحث.
لذلك احرص على تحديث محتوى الموقع سواء بنشر محتوى جديد وحصري أو بتحديث المحتوى الموجود بالفعل داخل الموقع.
اهتم بالروابط الخارجية
سواء كانت تلك الروابط صادرة من موقعك إلى مواقع خارجية، أو صادرة من مواقع أخرى إلى المحتوى الموجود في موقعك.
عندما تقوم بنشر محتوى داخل الموقع إذا استطعت الإشارة إلى مصادر خارجية ربما تفيد في دعم المحتوى الخاص بك فلا تتردد، و أحرص على اختيار المصادر الموثوقة فقط للإشارة إليها.
كذلك من الجيد أن تعمل على جلب العديد من الارتباطات الخارجية من مواقع لها علاقة بالمحتوى الخاص بموقعك فإن ذلك سيزيد من قوة الارتباطات في الموقع وبالتالي تحسنا في الظهور داخل محركات البحث.
أهتم المحتوى الذي يستهدف بلدان أو مناطق معينة
ربما يوجد شخص ما في دولة (مصر) على سبيل المثال يبحث عن (مواقيت الصلاة)، في هذه الحالة سيحرص جوجل على إظهار المواقع التي تتحدث عن مواقيت الصلاة في مصر، وفي هذه الحالة سيكون من الجيد أن تذكر اسم البلد التي تقوم بكتابة مواقيت الصلاة داخلها.
نسبة ظهور العبارة البحثية داخل المحتوى
إذا كنت تستهدف الظهور في جوجل مثلا على كلمة (موعد أذان العصر اليوم)، فلا تعتقد أن كتابة العبارة كما هي داخل المحتوى 20 مرة سيساعدك على الظهور في نتائج متقدمة!
كثافة الكلمة البحثية هو أمر يجب الإهتمام به إذا كنت ترغب في الظهور في نتائج بحث متقدمة، وفي الطبيعي يفضل أن تكون كثافة الكلمة المفتاحية ما بين 3% إلى 5% على أقصى تقدير، وإذا لزم الأمر التكرار فحاول استخدام مرادفات الكلمة.
وجود الصفحات الأساسية داخل الموقع
إذا كنت تعتقد أن وجود صفحت مثل (اتصل بنا) و (سياسة الخصوصية) وغيرها.. ليس لا تأثير على نتائج البحث فأنصحك بتجربة الأمر بنفسك!
من تجربتي الشخصية أرى أن وجود صفحات الاتصال وشروط الاستخدام وسياسة الخصوصية من الأمور التي تساعد على حدوث فارق في الظهور بنسبة أو بأخرى داخل محركات البحث.
تحسين النصوص الوصفية للصور داخل الموقع
من الأمور التي لا يهتم بها الكثير من أصحاب المواقع هي النصوص الوصفية الخاصة بالصور التي يتم تحميلها إلى داخل الموقع.
يوفر الووردبريس طريقة سهلة لإضافة النصوص الوصفية والعناوين الخاصة بالصور عند رفعها إلى داخل الموقع، وهو أمر يساعد على ظهور الصور على محركات البحث الخاصة بالبحث عن الصور وهي مصدر جيد تماما للزيارات كذلك:
ابتعد عن المحتوى المنسوخ
أكثر شيء ربما يتسبب في عقوبة موقعك من محركات البحث هو نسخ المحتوى، حيث أن محركات البحث تعاقب بقوة المواقع التي تنسخ المحتوى، وإن استطاعت تلك المواقع الظهور لفترة قليلة بالمحتوى المنسوخ إلا أنها لا تستمر وربما يتم حظر الموقع من الظهور تماما بعد فترة زمنية.
أيضا من الأمور التي لاحظتها من خلال تجربتي الخاصة هي المحتوى الذي يتم توليده بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي، هذا المحتوى أنحك بالتعديل عليه وإضافة العنصر البشري عليه لأن محركات البحث يهمها أن تكتب للبشر وليس للألات.
تقسيم المحتوى إلى فقرات سهلة التنقل
لا تكتب المحتوى الخاص بمقالات أو صفحة موقعك كأنها نشره صحفية أو قطعة واحدة. حاول أن تقوم بتقسيم المحتوى إلى عناوين رئيسية وعناوين فرعية وفقرات سهلة التنقل.
تقسيم المحتوى بصورة جيدة يساعد على تحسين تجربة المستخدم داخل الموقع، وبالتالي زيادة فترة البقاء به، وهو ما ينعكس على تحسين ترتيبك في نتائج البحث.
والأن، ما هي أكثر العوامل التي لاحظت تأثيرها بالإيجاب على نتائج موقعك في محركات البحث ؟