إطلاق متجر إلكتروني عبر الإنترنت يحتاج إلى الكثير من الدراسة والتخطيط قبل تنفيذ الخطوات العملية من تصميم وبرمجة وكتابة المحتوى وتجهيز الموارد الفنية المطلوبة.
من الجيد أن يكون لديك مخطط واضح لميزانية المشروع قبل البدء به، وذلك حتى لا ينتهي بك الأمر في النهاية وأنت تنفق أكثر مما كنت تتوقع!.
في هذه المشاركة سأقوم بطرح التكاليف المتوقعة لإطلاق المتجر الإلكتروني، والتي تختلف من متجر إلى أخر، حيث هناك المتاجر الصغيرة التي يستهدف صاحبها بيع منتج واحد أو مجموعة محدودة من المنتجات، وهناك المتاجر الكبيرة المتعددة التجار، والتي تقوم بعرض شرائح واسعة ومتنوعة من المنتجات وربما الخدمات أيضا.
تكاليف المرحلة الأولى: التخطيط ودراسة المشروع
المرحلة الأولى لإطلاق أي مشروع لابد أن تبدأ بالتخطيط والدراسة الجيدة، وتختلف تكاليف دراسة المشروع على حسب نوعية المنتجات و شريحة العملاء المستهدفة، وكذلك البلدان المستهدفة في مرحلة التسويق والبيع.
إذا كان المتجر بسيط ومتخصص في مجموعة صغيرة من المنتجات يمكنك القيام بالدراسة والتخطيط بنفسك من خلال الموارد المتوفرة لك عبر الإنترنت، وبالتالي ربما لا تقوم بإنفاق أي مبالغ في هذه المرحلة، حيث يمكنك استخدام الأدوات المجانية المتاجر للبحث عن المنافسين والحصول على معلومات حول البيانات الديمغرافية لعملائك المستهدفين وغيرها..
أما إذا كان المتجر متعدد المنتجات و البائعين وتستهدف سوق كبيرة تحتوي على شرائح مختلفة ومتنوعة من الزبائن، فهنا قد تحتاج إلى فريق عمل يساعدك في دراسة الكثير من الأمور مثل:
- دراسة المنافسين الحاليين والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم.
- تصميم الهوية التجارية للمتجر وإنشاء الحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.
- دراسة الأمور المالية والخطة المالية المتوقعة.
- دراسة الجمهور المستهدف وترشيح أفضل الطرق التسويقية المطلوبة بنجاح المتجر.
- دراسية إمكانية وكيفية تجهيز فريق الدعم الفني لملاء المتجر.
- توظيف المهارات والكفاءات المطلوبة لإطلاق وتشغيل المشروع.
في هذه الحالة يمكنك توظيف بعض المستقلين عبر مواقع العمل الحر مثل مستقل، وخمسات، وغيرها، وربما تنفق من 50 دولار وحتى 1000 دولار أمريكي على تجهيز دراسة الجدوى وتصميم الهوية والتجارية وتجهيز فريق العمل المطلوب لتشغيل المشروع.
لذلك قد تكون تكلفة هذه المرحلة من صفر وحتى 1000 دولار، وبالتأكيد تختلف المشاريع على حسب حجم موارد المشروع.
تكاليف المرحلة الثانية : إطلاق المتجر عبر الإنترنت
في هذه المرحلة تحتاج إلى الكثير من الأمور الفنية مثل تجهيز السيرفر الذي يتم رفع المتجر والمنتجات وكافة بياناته إليه، وكذلك اسم النطاق الخاص به وبناء التطبيقات اللازمة للوصول إلى العميل سواء موقع إلكتروني أو تطبيق الجوال أو كلاهما.
أمامك خياران في هذه المرحلة لإطلاق متجرك الإليكتروني عبر الإنترنت، وذلك يعتمد على سحب الميزانية الخاصة بالمشروع والموارد التي يحتاج إليها المتجر.
الخيار الأول : استخدام البرمجيات الجاهزة
توجد الكثير من الشركات التي توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود، حيث تساعدك على إنشاء متجر إلكتروني واختيار الشكل والتصميم الخاص به في خطوات سهلة ولا تحتاج إلى أي مهارات برمجية، وهذه المرحلة ينصح بها للمتاجر الصغيرة والمتوسطة والراغبين في إطلاق متجر إلكتروني في وقت قصير بغض النظر عن الموارد التي يمكنهم التحكم فيها فيما بعد.
أحد الخدمات المتخصص في إنشاء متجر إلكتروني بطريقة السحب والإفلات هي شوبيفاي، والتي يمكنك البدء فيها بمبلغ 29 دولار في الشهر تقريبا:
كذلك توجد شركة WIX التي توفر لك خيار إنشاء متجر إلكتروني في دقائق قليلة، وذلك من خلال نماذج التصاميم الجاهزة التي يمكنك الاختيار منها بسهولة ودون الحاجة إلى مهارات متقدمة. أسعارها تبدأ تقريبا من 17 دولار في الشهر:
توجد شركة (سلة) أيضا التي توفر لك خطة مجانية تماما لإنشاء متجر إلكتروني، لكن الخطة المجانية لن تكون كافية على الاطلاق لتشغيل المتجر والبدء في استقبال الطلبات عليه، والخطط المدفوعة عندهم تبدأ من 99 ريال في الشهر:
في هذا الخيار تكون عملية إطلاق المتجر الإليكتروني سهلة تماما ويمكنك تولي مهمة تنفيذها بنفسك إذا كنت تجيد التعامل مع الحاسوب والبرمجيات الجاهزة، حيث لن يتطلب الأمر منك أي معرفة بالبرمجة والأمور التقنية المتقدمة.
بالتأكيد هذا الخيار يوفر موارد محدودة للمتاجر الكبيرة والضخمة، حيث قد تجد صعوبة في التعديل على الكود المصدري، فأنت في النهاية ملتزم بإختيار تصميم من التصاميم الجاهزة التي توفرها لك الشركة التي تتعامل معها، وكافة خيارات الإدارة تكون محدودة بالأذونات التي تسمح لك بها تلك الشركات.
في النهاية تتراوح تكلفة إطلاق المتجر في هذا الخيار ما بين 10 إلى 1000 دولار في الشهر، وذلك على حسب حجم الموارد والإمكانيات المطلوبة.
الخيار الثاني : توظيف مبرمج أو فريق متخصص
هذا الخيار في أغلب الأحيان يكون أقل في التكلفة إذا قمت باختيار الشخص المناسب للقيام للأمر، حيث يمكنك توظيف مبرمج متخصص لتجهيز السيرفر الخاص بالمتجر وشراء اسم النطاق والبدء في تصميم وبرمجة المتجر من الصفر.
ربما تكون التكلفة في حدود 200 إلى 3000 دولار في حال بدأ المبرمج في برمجة المتجر من الصفر عن طريقة كتابة الأكواد المصدري من البداية حتى إكمال المشروع.
بينما قد تنزل التكلفة إلى 100 حتى 500 دولار أمريكي إذا قام المطور باستخدام أحد البرمجيات الجاهزة والبدء في التعديل عليها وتطويرها للوصول إلى الشكل النهائي المطلوب مثل الووردبريس Wordpress.
طبعا تكل التكاليف تختلف من متجر إلى آخر على حسب الموارد المطلوبة وحجم المشروع، ووقت التنفيذ..
يمكنك الوصول إلى المبرمجين أو الأشخاص المتخصصين في مواقع العمل الحر مثل مستقل و خمسات وفايفر وغيره، والمشاركة التالية قدم فيها الأخ عمر بعض النصائح للحفاظ عليها بيانات موقعك مع المبرمجة الذي تقوم بتوظيفه للعمل على المشروع: [سجل الدخول لترى الرابط]
تكاليف المرحلة الثالثة: التسويق للمتجر
لا ينتهي الأمر عند دراسة المشروع وإطلاق المتجر بر الإنترنت، فهنا تبدأ مرحلة العمل الجاد لتوصيل المنتجات إلى العملاء المستهدفين واقناعهم بإكمال عمليات الشراء.
تكاليف هذه المرحلة ليست ثابتة أيضا، فهناك المتاجر الصغيرة التي تعتمد في التسويق لمنتجاتها على العملاء الحاليين فقط مع بعض الدعاية المجانية عبر منصات التواصل الاجتماعي.
وهناك المتاجر الكبيرة والتي يكون لديها منافسين في السوق، وبالتالي قد تصل ميزانية التسويق إلى الملايين على حسب حجم السوق المستهدف، وحطة المبيعات المتوقعة.
لا يمكنني وضع تقدير للتكاليف في هذه المرحلة لأنها قد تبدأ ببضعة دولارات قليلة يتم استثمارها في إطلاق الحملات الإعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وجوجل وغيره.. وحتى تصل إلى ملايين الدولارات في المتاجر الكبيرة جدا والضخمة.
هل ترغب في تحديد التكلفة المتوقعة لمتجرك ؟ يمكنك وضع مواصفات المتجر المراد إطلاقه و سأساعدك بتوفير تقديرات أكثر دقة للتكاليف.