إذا أردت شرح seo باختصار في جملة واحدة، فهو يعني ( ظهور الموقع الإليكتروني في محركات البحث عندما يبحث أحدهم عن خدمة أو منتج أو معلومات متنوعة).
لا شك أن كل أصحاب المواقع يبحثون دائما عن أفضل طرق تسويق الموقع والمحتوى أو الخدمات الخاصة بهم، وبما أن السيو seo أحد أشهر طرق التسويق الذي يمتاز بالتأثير طويل المدى على النشاط التجاري، فسوف نتحدث اليوم عن شرح seo بطريقة تلخص لك فكرة عمله بالكامل.
من الذي يستفيد من السيو seo ؟
أي شخص يتواجد عبر الإنترنت كمقدم محتوى، أو مقدم خدمة، أو حتى بائع منتجات، يستطيع أن يحقق نجاح مضاعف باستخدام seo.
بالنسبة للمواقع الإلكترونية فإنها تستفيد بشكل أساسي من السيو عندما يقوم أحد الأشخاص بالبحث عن المحتوى في محركات البحث ويظهر الموقع أمامه، وبالتالي يدخل إلى الموقع، وهذا يعني زيارات إلى الموقع بدون الحاجة إلى إطلاق الحملات الإعلانية المدفوعة:
المتاجر الإلكترونية كذلك تستفيد بشكل كبير من seo عندما تظهر في نتائج البحث الخاص بالمنتجات التي يبحث عنها الزبائن، وهو ما يعني عمليات شراء أكثر وبالتالي أرباح أكثر:
كذلك مقدمي الخدمات وأصحاب الأنشطة التجارية والخيرية وكافة المؤسسات يستفيدون بشكل كبير من السيو، وذلك لأنه يساعدهم على الوصول إلى الجمهور المستهدف والمهتم بالمحتوى الذي يقومون بتقديمه.
هناك الكثير من العوامل التي يجب أن تتبعها كصاحب موقع إلكتروني من أجل امتلاك فرصة أكبر للظهور في نتائج البحث أمام الأشخاص المهتمين بالمحتوى أو الخدمة التي توفرها داخل الموقع، وفي السطور التالية أوضح لك أبرز وأهم العوامل التي يجب على صاحب الموقع الإهتمام بها للحصول على نتائج جيدة من السيو SEO.
عوامل تحسين seo داخليا
هناك العديد من العوامل التي يتم الإهتمام بها داخل محتوى المحتوى لكسب ثقة محركات البحث التي تقوم بدورها في عرض موقع أمام الأشخاص الباحثين عن الخدمة الخاصة بك.
اختيار الكلمات البحثية Keyword Research
واحدة من أهم العوامل التي تساعد على تحسين seo للموقع الخاص بك هي ( اختيار الكلمات البحثية بعناية).
الناس يبحثون عن منتج ما بأكثر من كلمة بحثية، وهو ما يجعل الكلمات البحثية تتنوع كثيرا في أي مجال، وبالتالي يجب أن تحدد أولا الكلمات البحثية التي ترغب في أن يظهر عليها موقعك داخل محركات البحث:
قد تحدث في موضوع سابق عن بعض[سجل الدخول لترى الرابط]التي تساعدك على اقتراح افضل الكلمات البحثية في مجالك أو تخصصك، وهو أول شيء يجب أن تبدأ به حيث كلما حددت الكلمات البحثية التي ترغب في الظهور عليها كلما كان لديك تركيز أكبر عليها، وبالتالي تزداد فرصة ظهورك عليها داخل محركات البحث.
كتابة المحتوى Content
المحتوى هو المعيار الأول والأساسي الذي بناء عليه يقرر الزائر البقاء داخل موقعك أو ربما الخروج منه بلا عودة مجددا.
لذلك أهتم في المقام الأول بكتابة محتوى يقدم قيمة حقيقية للزوار، ويحل المشكلة التي تشغل بالهم عندما بحثوا على محركات البحث باستخدام الكلمات البحثية. كذلك المحتوى يجب ألا يكون منسوخ من مواقع أو أماكن أخرى عبر الإنترنت.
يمكنك مراجعة مقال[سجل الدخول لترى الرابط]، حيث تجد أبرز وأهم النصائح التي يتبعها المدونون للظهور في نتائج متقدمة على محركات البحث المختلفة.
نيّة الباحث كذلك تعتبر أحد أهم عوامل كتابة محتوى قادر على التصدر في محركات البحث، النيّة التي يمتلكها الشخص عندما يقوم بالبحث هي التي تحدد نوعية المواقع التي تظهر أمامه، وذلك لأن جوجل أصبح يعتمد على الذكاء الاصطناعي في فهم نوايا الباحثين.
كمثال على ذلك، عندما يقوم شخص بالدخول إلى جوجل والبحث عن (سعر كيلو الأرز البسمتي)، هو يرغب في معرفة سعر الأرز ولا يرغب في الحصول على صور له مثلا، أو معلومات عن الأرز! وبالتالي يحرص جوجل على عرض المواقع التي تعرض الأسعار بالفعل:
الروابط الداخلية internal linking
الروابط الداخلية هي أحد العوامل التي يمكنك استغلالها للظهور في نتائج متقدمة من محركات البحث، وهي مفيدة لربط المحتوى وثيق الصلة داخل موقعك بعضه البعض.
على سبيل المثال هذه المشاركة التي تقوم أنت بقراءتها الأن، يمكنني عمل رابط إلى موضوع الزميل صلاح الذي تحدّث فيه عن معلومات أكثر تفصيلا عن[سجل الدخول لترى الرابط]، وبالتالي هو موضوع وثيق الصلة بالموضوع الحالي ومفيد لك بالفعل، وهذا يعزز من فرصة المشاركة في الحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث.
عوامل تحسين seo خارجيا
إلى جانب التحسينات الذي تقوم به داخل موقعك، هناك العديد من التحسينات خارج الموقع، والتي تساعدك على الظهور بشكل أقوى على محركات البحث المختلفة.
الروابط الخلفية Backlinks
أحد أشهر عوامل تحسين Seo خارج الموقع هي بناء الروابط الخلفية Backlinks. تلك الروابط هي عبارة عن إشارات من مواقع أخرى إلى موقعك، حيث يمكنك الحصول على تلك الروابط من المواقع أو المدونات التي تتشارك مع موقعك في نوعية المحتوى، وتطلب منهم الإشارة إلى موقعك مقابل الإشارة إلى مواقعهم أيضا داخل موقعك.
التواجد عبر منصات التواصل الإجتماعي
تواجدك وتفاعلك على منصات التواصل الاجتماعي هو أمر أساسي للحصول على ثقة أكبر من محركات البحث، وبالتالي فرصة أعلى للظهور أمام عدد أكبر من الزوار المحتملين.
عندما تقوم بمشاركة المحتوى الخاص بموقعك عبر منصات التواصل الاجتماعي فسوف تزداد فرص مشاركة المحتوى من قبل المهتمين به، وكلما زادت أعداد مشاركة المحتوى على تلك المنصات كلما حصل موقعك على تقييم أعلى من محركات البحث غالباً.
إذا كنت تستخدم وورد بريس، يمكنك البدء بتنصيب احدى[سجل الدخول لترى الرابط] التي تساعدك على نشر موقعك بقوة عبر منصات التواصل المختلفة.
العوامل التقنية لتحسين seo
إلى جانب التحسين داخليا وخارجيا في موقعك، هناك بعض الاعتبارات التقنية كذلك التي تساهم في تقوية نسبة ظهور موقعك داخل محركات البحث على شريحة أكبر من الكلمات البحثية.
أهم أهم الأمور التقنية التي يجب ألا تهملها في موقعك هي شهادة التأمين [سجل الدخول لترى الرابط]تلك التي تجعل رابط موقعك يبدأ بــ HTTPS بدلا من HTTP.
أصبحت محركات البحث تتعامل بجدية كبيرة من امتلاك الموقع شهادة التأمين التي تظهر داخل متصفحات الويب وتقوم بتأمين وحماية بيانات الزوار داخل الموقع:
كذلك من الأمور الفنية التي أنصحك بالاهتمام بها بشدة هي[سجل الدخول لترى الرابط]، حيث كلما كان الموقع يظهر بطريقة مناسبة وسهلة لمستخدمي الجوال كلما كان لديه فرصة أكبر للظهور على عمليات بحث أكثر.
خلال رحلة اهتمامك بالعوامل الداخلية والخارجية لموقعك لتحسين ظهوره على نتائج البحث، انصحك بمتابعة [سجل الدخول لترى الرابط]، حيث يقوم مطوروا شركة جوجل بنشر العديد من التحديثات التي تفيدك كصاحب موقع في الالتزام بالمعايير الخاصة بمحرك البحث لسهولة تحسين موقعك والظهور بشكل أكبر على الكلمات البحثية المختلفة.
هل ترى أن هناك عوامل أخرى غير التي تحدثت عنها في المشاركة تساعد في تقوية ظهور الموقع على محركات البحث وتحسين seo ؟