سواء كنت مطور ووردبريس، أو مقدم خدمات حر Freelancer بشكل عام، فلابد أن هناك سؤال يطرأ على بالك بصورة متكررة، وهو كيف أقوم بترويج خدماتي على نطاق أوسع للحصول على المزيد من العملاء ؟!
في هذه المشاركة سأتحدث معك عن أبرز الطرق التي استخدمتها شخصيا، أو يستخدمها المحترفون في ترويج أعمالهم وتوسيع دائرة العملاء لديهم.
هل تحتاج فعلا لترويج خدماتك ؟
قبل أن أتحدث عن طرق ترويج الخدمات الأكثر فاعلية، يجب ان اسألك أولا سؤالاً في منتهى الأهمية : هل أنت جاهز لاستقبال المزيد من العملاء ؟
يجب أن تعلم أن عملك بشكل حر وشخصي يعني أن وقتك محدود بصورة كبيرة، ولن تستطيع إنجاز مهمات تتجاوز الوقت المسموح لك به خلال يومك.
إذا كنت تخصص 8 ساعات مثلا من يومك للعمل فقط، فهذا يعني أن الحصول على مشاريع تحتاج إلى أكثر من الوقت المخصص هذا يعني احتمالية حدوث الإهمال في عملك، وربما تتراكم عليك الكثير من المهام التي تجعلك في نهاية الأمر واقفاً أمام التزاماتك ولا تستطيع الوفاء بمعظمها !
لذلك قبل البدء في التفكير في الحصول على المزيد من العملاء، قم بعمل تخطيط جيد ليومك، واحرص على توزيع مهام العمل لديك على فترات زمنية محددة ذات بداية ونهاية مثل أن تقوم من الساعة 10ص حتى الساعة 12م بتنفيذه مهمة (1)، ثم من 12م إلى 3 بتنفيذ مهمة (2)، وهكذا حتى تنتهي من عدد الساعات التي تخصصها للعمل خلال يومك.
طرق ترويج الخدمات والحصول على المزيد من العملاء
سأفترض هنا أنك بالفعل لديك المزيد من الوقت خلال يومك، أو تخطط لذلك، وبالتالي ترغب في البدء في ترويج الخدمات ومضاعفة عدد العملاء لديك.
في الفقرات التالية سأقترح عليك بعض الحلول التسويقية لأعمالك عبر الإنترنت لعلها تفيدك إن شاء الله في توسيع نطاق عملك.
ضاعف مبيعاتك من خلال عملائك الحاليين
عملائك الحاليين هم أكثر الأشخاص الواثقين في عملك و مهاراتك و قدرتك على تنفيذ المطلوب تماماً، وبالتالي لا أنصحك بالذهاب بعيدا للبحث عن عملاء جدد دون الاهتمام بالعملاء الحاليين الذين على أتم استعداد لمساعدتك على مضاعفة نجاح أعمالك.
إليك بعض الاقتراحات لتشجيع عملائك الحاليين على مساعدتك لتوسيع نطاق عملك:
اطلب من عملائك الحاليين ارفاق رابط متجر الإعمال الخاص بك أو موقعك الرسمي داخل المنتجات التي تقوم بتنفيذها لهم مقابل مميزات إضافية، فإن إرفاق الروابط الخاصة بك في أعمالك عملائك تساعد المنافسين على الوصول إليك وطلب خدمات مماثلة.
قدم خصم لعملائك عند استلام المشروع مقابل مشاركتهم لرابط أعمالك أو الإشارة إليك على المنصات التابعة لهم.
ابذل كل جهدك في تقديم أفضل مستوى خدمة للعميل، وبالتالي سيكون على استعداد لرد الجميل، وربما يقوم هو نفسه بإرسال المزيد من العملاء لك.
توجد بطريقة جذابة واحترافية على منصات التواصل
يستخدم أغلب سكان العالم تقريبا منصات التواصل الاجتماعي بهدف مشاركة الأحداث اليومية والاطلاع على آخر المستجدات، وشراء البيع لأغراض وتنفيذ الكثير من الأعمال عبر الإنترنت.
وبالتالي تعتبر تلك المنصات مكان مناسب تماما لترويج خدماتك، وسيكون أمامك خيارين لترويج أعمالك عبر منصات التواصل الاجتماعي:
الخيار الأول (مدفوع): يمكنك اطلاع الحملات الترويجية لأعمالك، واستهدف العملاء المهتمين بها، وفي هذه الحالة يحب أن تركز على المحتوى الذي تقوم بترويج وتحرص على تقديم وجهة نظر مقنعة وفعّالة، وفي نفس الوقت يجب أن تركز على استهداف العملاء بطريقة احترافية.
الخيار الثاني (مجانا): قم بإنشاء حسابات على أشهر مواقع التواصل الأقرب إلى تخصص عملك، على سبيل المثال يمكنك استخدام لينكد إن لمتابعة المحترفين وأصحاب الأعمال والمشاركة والتعليق داخل الموقع بصورة يومية، هذا يزيد من فرصة العثور على المزيد من العملاء، أيضا كافة مواقع التواصل الأخرى مثل فيسبوك - بينترست - تويتر - إنستاجرام ….
أطلق مدونة لاستهداف الكلمات البحثية
هذه الاستراتيجية تستخدمها مواقع العمل الحر للترويج لخدماتها على محركات البحث، فعند البحث عن ( مطور ووردبريس عربي) على جوجل، تظهر أمامك المدونات الخاصة بمواقع العمل الحر مثل خمسات ومستقل وغيرها…
يمكنك نسخ هذه الاستراتيجية لكن احرص على أن يكون لديك طابعك الخاص، قم بنشر محتوى مفيد وذو قيمة كبيرة لاستهداف الكلمات البحثية التي يستخدمها عملائك للوصول إلى مقدمة الخدمة التي تقوم بتنفيذها.
ملحوظة: إذا قمت بإنشاء مدونتك الخاصة لترويج خدماتك، لا أنصحك بالتركيز فقط على ترويج الخدمات التي تقدمها، اجعل محتوى المدونة مفيد من الدرجة الأولى لزاورك، وبالتالي تكتسب ثقتهم التي تدفهم إلى طلب الخدمات المدفوعة منك.
هل لديك طرق أخرى ترى أنها مفيدة في ترويج الخدمات والأعمال بفاعلية عبر الإنترنت ؟