هل تبدأ للتو في التخطيط لإطلاق مدونتك عبر الإنترنت؟ إذاً لابد أنك تفكر كثيراً في اختيار التخصص الذي تركز عليه داخل المدونة من أجل تحقيق أكبر نجاح ممكن.
يتكرر سؤال ( كيف اختار تخصص مربح للمدونة) من أغلب الأشخاص الذين يخططون لإطلاق المدونة الخاصة بهم عبر الإنترنت، وخصوصا في عصرنا الذي أصبحت فيه المنافسة قوية بشكل كبير في أغلب المجالات تقريباً.
لذلك في هذه المشاركة سأضع بين يديك خارطة طريق بسيطة تساعدك على اختيار تخصص مربح لمدونتك بإتباع خطوات عملية وبسيطة.
الخطوة الأولى: قم بعمل عصف ذهني موسّع
العصف الذهني هو خطوة أساسية ومطلوبة للوصول إلى التخصص الأكثر ربحا لمدونتك الإليكترونية، حيث تبدأ بالتفكير في كافة الاحتمالات التي تساعدك في النهاية على أفضل الاقتراحات.
يمكنك القيام بالعصف الذهني وحدك، أو بمساعدة بعض الأصدقاء والمقربين كذلك من أجل الحصول على أكبر كمية ممكنة من الأفكار، وفي النقاط التالية أقدم لك بعض النصائح من أجل تنفيذ العصف الذهني بطريقة صحيحة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار:
قم بالدخول إلى المتاجر الإلكترونية وألقِ نظرة على المنتجات التي يتم بيعها بصورة كبيرة وتقدم قيمة للعملاء والزبائن، فربما يكون تخصص مدونتك في تقديم معلومات عن منتجات مربحة في السوق.
ابحث عن شغفك الداخلي، ما هي الأشياء التي تستمتع وأنت تقوم بها؟ ربما تقوم بتحويل بعض أفكارك الشخصية إلى مدونة مربحة.
انظر إلى المجتمع المحيط بك مثل الجيران والأصدقاء، ما هي أكثر المشكلات التي يتطلعون إلى اكتشاف حلول لها؟
ادخل المواقع الإخبارية المتنوعة وتصفح الأخبار في مختلف الأقسام، ربما يثير أحد الأخبار اهتمامك تجاه مشكلة ما يمكنك تقديم حلول لها.
كانت هذه بعض الاقتراحات للقيام بالعصف الذهني، وبالتأكيد لك مطلق الحرية في التفكير في كافة الاحتمالات التي تساعدك على الوصول إلى قائمة كبيرة ومتنوعة من الأفكار.
بعد تجهيز قائمة كبيرة بالأفكار التي توصلت اليه، ابدأ في فلترة تلك الأفكار وتصفيتها إلى عدد قليل منا بين 5 إلى 7 أفكار مثلاً، واحرص على أن تكون تلك الأفكار قابلة للربح منها، بحيث يمكنك بيع منتجات متعلقة بتلك الأفكار، أو حتى تقديم خدمات مدفوعة، وذلك حتى تستطيع تحقيق الربح من المدونة بعد الشروع في العمل.
الخطوة الثانية: فلترة الأفكار واختيار الأفكار الأكثر ربحاً فقط
ابدأ في البحث عن المواقع والمدونات التي تقوم بنشر محتوى وثيق الصلة بالأفكار التي توصلت إليها، وذلك للتعرف على الطرق التي يستخدمها المنافسون لربح المال من التخصص المقصود.
إذا لم تعثر على منافسين لك فهذا أمر عظيم، لكن في حال وجود منافسين أخرين في نفس التخصص أو المجال فأحرص على البحث جيداً عن الطرق والأساليب التي يستخدمونها من أجل تحقيق الربح من مدونتهم، مثل نوعية المنتجات التي يعرضونها للبيع، أو الخدمات التي يقومون بعرضها بمقابل مادي للزوار والزبائن.
بعد قيامك بالبحث بصورة كافية، قم بعمل تصفية للأفكار التي حصلت عليها من الخطوة الأولى، وحاول أن تقلل عدد الاقتراحات إلى 2 أو 3 على الأكثر.
الخطوة الثالثة: تعرف على حجم الزيارات وقوة المنافسة
حتى لا يضيع مجهودك سدى، يجب ان تقوم في هذه الخطوة بالتعرف على درجة المنافسة في الكلمات البحثية التي تنوي الكتابة عنها داخل مدونتك، وذلك لأن هناك بعض الكلمات البحثية التي من الصعب تماما الظهور عليها في محركات البحث باستخدام مدونة جديدة، وذلك لأنه يكون هناك الكثير من المنافسين الأقوياء يحتلون الظهور في نتائج البحث عليها.
قم بعمل بحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار للوصول إلى المحتوى الذي تخطط للكتابة به، وهناك الكثير من الأدوات التي تساعدك على عمل بحث مفصل عن الكلمات البحثية في محركات البحث المختلفة، وقمت سابقا بالإشارة إلى بعض تلك الأدوات في المشاركة : [سجل الدخول لترى الرابط]
لا تجازف باختيار الكلمات البحثية التي لديها ألاف وملايين عمليات البحث الشهرية، وذلك لأن تلك الكلمات يظهر عليها الكثير من المنافسين الأكثر قوة منك، وبالتالي ربما تكتب لشهور وسنوات، وفي النهاية قد لا تستطيع الظهور في الصفحة الأولى حتى من نتائج البحث.
إذا استطعت الوصول إلى كلمات بحثية لديها ما بين 100 إلى 500 عملية بحث شهرية، سيكون الأمر جيد تماما، خصوصا أن المنافسة على تلك الكلمات لن تكون بنفس الدرجة في الكلمات التي لديها عمليات بحث شهرية ضخمة، وهو ما يساعدك على البدء في الظهور داخل محركات البحث.
عند قيامك بعمل بحث عن المنافسين وعدد عمليات البحث الشهرية، حاول التركيز على قوة اسم النطاق الخاص بالمنافسين الذين يظهرون على تلك الكلمات في محركات البحث، وأحد العوامل التي يمكنك التركيز عليها هي قوة الدومين أو ما يعرف اختصاراً بــ DA، وهناك الكثير من الأدوات المجانية التي تساعدك على التعرف عليها، ويمكنك البحث في جوجل عن DA free Tools، ومن خلال تحليل مواقع المنافسين سيكون من الجيد اختيار المواقع التي لديها DA قليل (أقل من 40):
بعد اجتيازك الخطوات الثلاثة المقترحة، سيكون لديك لأن تصور مفيد تماما حول أفضل الكلمات البحثية التي يمكنك البدء بها في مدونتك، ويمكنك البدء في الخطوات التنفيذية لإطلاق [سجل الدخول لترى الرابط]عبر الإنترنت، وتجهيز ونشر المحتوى.
نقاط إضافية:
لا تنخدع بالكلمات البحثية التي لديها ملايين عمليات البحث، فهذه الكلمات محجوزة لمنافسين أقوياء ولن تستطيع المنافسة معهم بمدونتك الجديدة.
حافظ على النشر بوتيرة ثابتة خصوصا في الأشهر الأولى لإطلاق المدونة.
لا تقم بنسخ المحتوى من مصادر أخرى لأن ذلك سيؤثر على سمعة مدونتك بالسلب وربما تعاقبك محركات البحث أيضا.
كن متابع لأحدث الكلمات البحثية التي يستخدمها زوارك للوصول إلى المحتوى الذي تقدمه.
تواجد بصورة قوية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.