عندما تقوم بنشر مقالات المدونة الخاصة بك، فإن الوسوم هي احد المكونات الأساسية للمقالة، والتي لا يهتم بها الكثيرون، على الرغم من أنها أحد العوامل التي تساعد محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بمقالاتك بصورة أوضح.
بعض المدونين يقومون بحشو الكثير من الوسوم سواء كان لها علاقة بالمحتوى أو لا، وذلك بغرض محاولة الظهور على محركات البحث بأكبر عدد ممكن من عمليات البحث، لكن هذا الإجراء لا يضمن نتائج إيجابية، بل قد يؤثر حشو الوسوم بطريقة سلبية على ظهور الموقع في البحث.
في هذه المشاركة سأتحدث عن الوسوم التي تعتبر أحد المكونات الأساسية في مقالات الووردبريس، والطرق المختلفة لاختيار أفضل الوسوم لكل مقالة قبل نشرها.
وسوم الووردبريس والتصنيفات
الوسوم Tags هي عبارة كلمات وصفية، حيث تستخدمها محركات البحث في التعرف على الصورة المبدئية لمقالتك، ونوعية المحتوى المنشور داخلها، وأيضا يستخدمها زوار الموقع للوصول إلى كافة المقاتلات التي تتشارك مع بعضها البعض في نفس الوسوم.
يمكنك الوصول إلى تبويب الوسوم بسهولة من داخل قائمة الخيارات على يسار صفحة تحرير المقالة في الووردبريس:
أما التصنيفات فهي طريقة لترتيب وتقسيم أنواع المحتوى المنشور داخل الموقع، وأيضا تفيد محركات البحث في معرفة الطريقة التي تقوم بنشر المحتوى بها داخل موقعك، وأيضا تفيد الزوار في التنقل بين تصنيفات المحتوى أو أقسام الموقع المختلفة:
ويمكنك إنشاء التصنيفات أثناء قيامك بتحرير ونشر المقالة، أو بإمكانك البحث عن التصنيفات التي قمت بتعيينها مسبقا من داخل لوحة تحكم الووردبريس في تبويب مقالات >> تصنيفات:
كيف تختار الوسوم بطريقة تعزز من سيو الموقع؟
هناك بعض الأمور التي يجب الحرص عليها عند كتابة الوسوم لأي مقالة في موقعك الووردبريس حتى تستطيع تحقيق الفائدة الكبرى من استخدامها:
حاول ان يكون الوسن قصير ما بين كلمة إلى 3 كلمات
لا تقم بتكرار الوسم أكثر من مرة لنفس المقالة
لا تكتب أوسمة ليست لها علاقة بنوعية المحتوى الذي تقوم بنشره
قم بعمل بحث عن الكلمات البحثية للتعرف على أفضل الوسوم المفيدة لمقالاتك.
كذلك قبل وضع الوسوم داخل مقالتك، من الأفضل أن تقوم بعمل بحث عن الكلمات المفتاحية وثيقة الصلة لمحتوى المقالة، وذلك للحصول على اقتراحات للكلمات الأكثر فائدة لموقعك، والتي تكون ذات صلة وثيقة بنوعية المحتوى المنشور داخل المقالة.
يمكنك استخدام الأدوات المجانية مثل keywordtool.io التي تتيح لك الحصول على اقتراحات كثيرة جدا للكلمة المفتاحية الخاصة بك، ومن ثم تستطيع تدقيق النتائج التي تحصل عليها لإختيار الوسوم التي تقوم بإضافتها داخل مقالتك:
أيضا يمكنك استخدام أداة البحث عن الكلمات المفتاحية من جوجل، وهي أداة مجانية تسمح لك بوضع الكلمة المقصودة، ثم اختيار البلد التي تريد الحصول على نتائج البحث منها، ويمكنك أيضا تحديد اللغة والفترة الزمنية لعمليات البحث، وستقوم الأداة بتوفير نتائج دقيقة لك حول أفضل الاقتراحات للكلمات البحثية وثيقة الصلة بالخاصة خاصتك، وأيضا تظهر لك درجة المنافسة لكل كلمة، حيث يمكنك اختيار الكلمات ذات المنافسة المتوسطة أو القليلة لسرعة الظهور عليها في محركات البحث:
كما يمكنك الاستفادة أكثر حول اختيار أفضل الكلمات البحثية وثيقة الصلة بالمحتوى الذي تقوم بنشره داخل موقعك من خلال الدليل الشامل حول اختيار الكلمات المفتاحية: [سجل الدخول لترى الرابط]