تعتبر ميزة البحث أحد الميزات الهامة التي يجب على صاحب أي موقع إلكتروني الاهتمام بها، فالبحث في الموقع يساعد المستخدمين والزوار على العثور على المعلومات التي تهمهم بسرعة.
ومن المعروف أن ووردبريس يتضمن نظام بحث افتراضي يمكن توفيره في الموقع بعدة طرق، لكنه محدود في نوع المحتوى الذي يتعامل معه كما أنه مقيد بحجم البيانات التي يعالجها..
لذا سأتحدث في موضوع اليوم عن نظام البحث الافتراضي في ووردبريس، وأقترح عليك مجموعة من الإضافات لدعمه وتحسينه.
ماهو نظام البحث الافتراضي في ووردبريس؟
يتضمن ووردبريس مربع البحث داخلي يتم تضمينه عادة في ترويسة موقع الويب، وهو يوفر دورًا هامًا في تحسين تجربة التصفح لزوار المواقع والمدونات بشكل كبير، ويوفر عليهم الوقت للحصول على ما يريدون من معلومات بدلاً من التنقل في كل صفحات ومقالات الموقع للوصول لمبتغاهم.
كما يوفر مربع البحث في المتاجر الإلكترونية وسيلة سريعة للعملاء للوصول إلى المنتجات التي يحتاجون لها في مباشرة من خلال البحث عنها وهم ضمن الصفحة الرئيسية للمتجر.
يمكنك إضافة ميزة البحث الافتراضي في مواقع ووردبريس بعدة طرق.
فقد يكون شريط البحث ظاهر ًا بشكل ذاتي في ترويسة الموقع من خلال معظم قوالب ووردبريس الاحترافية لتمكين البحث في محتوى الموقع، ويمكن التحكم في إظهار شريط البحث في هذه القوالب بسهولة من خلال تخصيص القالب، أو تخصيص قوائم الموقع بحسب نوع القالب المستخدم في موقعك.
كما يمكنك إظهار شريط البحث من خلال الودجات Widgets في ووردبريس التي تسمح لك بإضافة كتل محتوى في مناطق مختلفة من موقع الويب الخاص (كالشريط الجانبي أو الرأس أو التذييل)
ويتوفر شريط البحث بشكل مكون يمكنك إضافته إلى أي منطقة الودجال التي تفضلها، فالأمر متروك لك في تحديد الموضع الذي تريد أن تظهر فيه شريط البحث على موقعك.
- ويمكنك كذلك إضافة شريط البحث ليس فقط في رأس أو تذييل موقع الويب الخاص بك، بل في المحتوى الفعلي للصفحات أو المقالات من خلال محرر جوتتبرج، أو أحد إضافات بناء الصفحات التي تعتمد السحب والإفلات بسهول إضافة عنصريوفر وظيفة البحث في موقعك.
ويمكنك بهذه الطريقة أيضًا التحكم الكامل في كيفية ظهور شريط البحث كتغيير عنوانه و تعديل نصوص وألوان عناصره حسب طلبك أو استخدام أكواد CSS مخصصة لتنسيقه أو غيرها من الخيارات حسب الأداة التي تستعمبها.
كل ما عليك هو إضافة مكون البحث أو تحديده ثم القيام بسحبه وإفلاته في أي مكان تريده أن يظهر فيه على صفحتك والقيام بتخصيصه..
إضافات وأدوات لتحسين نظام البحث الافتراضي في ووردبريس
في الواقع هناك بعض القيود في نموذج بحث ووردبريس الذاتي، فهو من ناحية يعيد النتائج لأنواع المحتوى التالية فقط على موقع الويب الخاص بك:
- عناوين الصفحات
- نصوص الفقرات
- عناوين الصور
- الكلمات التوضيحية للصور
- النصوص البديلة للصور
- أسماء الملفات
فإذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على محتوى موجود في مواضع أخرى فلن يتم عرضها في النتائج.
كما أنه من ناحية أخرى يتضمن قيود تتعلق بحجم البيانات التي يمكنه معالجتها، وبالتالي في حال زيادة حجم المحتوى على موقع الويب الخاص بك مع مرور الوقت فقد يستغرق البحث وقتًا وموارد أطول.
يمكنك التغلب على هذه القيود من خلال الاعتماد على مكونات الإضافية التي يمكن أن تعزز عملية البحث الداخلي لموقعك على الويب وإليك بعض هذه الإضافات:
تتوفر هذه الإضافة بإصدار مجاني وآخر مدفوع، وهي تعمل على استبدال نظام البحث في ووردبريس بمحرك بحث أكثر دقة يعتمد على مواصفات إضافية مثل (التاريخ أو السعر أو المؤلف أو نوع المحتوى) لعرض محتوى أكثر صلة لزوار الموقع.
من الميزات الجميلة في هذه الإضافة هي ميزة الإكمال التلقائي، إضافة لكونها توفر لأصحاب مواقع الويب ميزة الاطلاع على تحليلات البحث التي تساعد صاحب الموقع على فهم مستخدميه ومعرفة ما يهمهم في موقعه، واتخاذ إجراءات تحسينية بناء على ذلك.
تقوم هذه الإضافة باستبدال نظام بحث ووردبريس بمحرك أكثر قوة، وترجع نتائج البحث الأقرب إلى عنوان ومحتوى المنشورات. وتسمح كذلك للزوار بالعثور على ما يبحثون عنه بسرعة سواء في المنشورات، أو في أنواع المحتوى المخصصة الأخرى.
وهي تتضمن الكثير من الخيارات لتخصيص نتائج البحث بسهولة، وتمكنك من فزر نتائج البحث حسب الصلة أو حسب تاريخ البحث،كما يمكن لمسؤول الموقع من خلال هذه الإضافة الاطلاع على تحليل لعمليات البحث التي تجري في موقعه، والتحقق مما يبحث عنه المستخدمون وعرض قائمة بعمليات البحث الشائعة.
هي عبارة عن أداة توفرها جوجل يمكن دمجها في موقع الويب الخاص بك، وهي فعليًا لا تحل محل محرك البحث الافتراضي في ووردبريس كالإضافتين السابقيتن، بل تضيف آلية بحث جديدة لموقعك على الويب..
حيث يمكنك من خلال هذه الأداة تطبيق محرك بحث جوجل على موقع الويب الخاص بك، وجعله يعرض نتائج تقتصر على الدومين الخاص بك وبهذا تستفيد من قوة محرك بحث جوجل لإرجاع أفضل النتائج وأكثرها صلة في موقعك
كذلك تمكلك هذه الأداة من استخدام تحليلات جوجل Google Analytics لتتبع مصطلحات البحث والاستعلامات والبيانات الأخرى ذات الصلة، وتحليل ما يبحث عنه جمهورك على موقع الويب وإجراء تحسينات عليه.
إذا كنت صاحب متجر ووركوميرس فقد ذكرتفي موضوع سابق [سجل الدخول لترى الرابط] ومن بينها التأكد من جودة ودقة عمليات البحث عن منتجاتك أو خدماتك، وضمان عثور عملائك على طلبهم المحدد عند البحث في متجرك.
هذه الإضافة تتوفر بإصدار مجاني وآخر مدفوع وتساعدك في تحقيق ذلك بكفاءة، فهي تتيح لك وضع شريط بحث في أي مكان في متجر ووكوميرس الخاص بك، وتسمح لمستخدمي موقعك في البحث في المنتجات بحسب (العنوان، أو الوصف، أو المقتطف، أو التصنيف، أو الوسم، أو المخزون).
كما تمكنك من استبعاد بعض المنتجات من البحث في حال رغبت بذلك، وتسمح لك بتخصيص نتائج البحث واختيار ما تريد عرضه وما تريد إخفاءه في صفحة النتائج، وتسمح لك بإضافة زر أضف لعربة التسوق للمنتجات التي تظهر في نتائج البحث وغيرها الكثير من الميزات..
وختامًا نود أن تشاركنا تجربتك ورأيك في هذا الخصوص، وتخبرنا هل تضمن ميزة البحث في موقعك أو متجرك الخاص؟ وما هو الأسلوب الذي تتبعه لإجراء عمليات البحث؟ و هل الطريقة التي تعتمدها قادرة على توفير النتائج التي يبحث عنها جمهورك بكفاءة وفعالية؟