تفريغ سلة المشتريات او ما تعرف بظاهرة Abandoned Carts بحيث يقوم العميل بالدخول الى المتجر واختيار بعض المنتجات واضافتها الى سلة الشراء، وعند الوصول الى صفحة إتمام الدفع او ربما قبلها، يقوم بتفريغ السلة والخروج من المتجر دون إكمال الطلب، وهو ما يسبب الكثير من الحيرة لأصحاب المتاجر الإليكترونية حيث ان هذه الظاهرة تحتل نسبة كبيرة جدا من زيارات بعض المتاحر، وربما تصل الى ما فوق 70% من زوار المتجر في بعض الأحيان.
هذه المشكلة ليست حديثة العهد بالتجارة الإليكترونية، لكن مع تطور تقنيات التجارة الإليكترونية إلا انها لازالت قائمة والكثير من الحلول لم تستطع القضاء على هذه الظاهرة، وهو ما يجعلك كصاحب متجر اليكتروني تتفكر في الأمر وتدرس هذه الظاهرة بعناية شديدة جدا لان تفريغ السلة من المشتريات يعني خسارة طلبات ومشتريات كانت من الممكن ان تفرق بشكل واضح في نسبة التحويلات داخل متجرك.
أثار هذه المشكة أحد الزملاء على مجموعة من مجموعات الفيسبوك المتخصصة في مناقشة أمور التسويق والتجارة الإليكترونية، وتفضل مشكورا بعمل دراسة لهذه الظاهرة حيث اتصل بعدد من العملاء الذين قاموا بتفريغ السلة والخروج من المتجر والبالغ عددهم 500 عميل محتمل حسب قوله، وتوصل الى هذه النتائج التي نشرها بشكل علني ليناقشك ظاهرة دفع تكاليف الإعلانات وفي النهاية يخرج العميل من المتجر دون ان يستكمل عملية الشراء:
كما يظهر في الدراسة التي قام بها الزميل فإن النسبة الأكبر من العملاء الذين يقومون بتفريغ سلة المشتريات يواجهون مشكلة في تجربة التصفح داخل صفحة الدفع Checkout حيث بلغة النسبة 21% تقريبا، وهو ما يشير الى أهمية الإهتمام بتصميم صفحة الدفع لتسهل الأمر على العميل وتساعده على إتمام الطلب في وقت قياسي وبدون اي تعقيدات.
أحد العوامل التي ربما تتسبب في ازعاج الزبائن هو كثرة الحقول المطلوب ملئها من العميل أثناء تقديم الطلب، حيث ان هناك الكثير من المتاجر لا يكون هناك حاجة ضرورية الى كثرة الحقول بها، وهو ما يستدعي العمل على تحسين[سجل الدخول لترى الرابط]وحذف الحقول غير الضرورية حتى لا يأخذ العميل وقتا طويلا لإكمال الطلب وإرساله بشكل سليم.
كذلك تلاحظ ان باقي الأسباب بعضها بتعلق بظهور خاصة بالعميل، والبعض الأخر يتعلق بتجربة التصفح داخل المتجر ذاته، وايضا نجد اسباب لها علاقة بالمحتوى وطريقة الشحن واسعار الشحن كذلك، لذلك اناقش معك في هذه المشاركة بعض المقترحات للتخلص من ظاهرة تفريغ السلة او تقليلها الى الحد الأدني.
اقتراحات تتعلق بصفحة الدفع وما قبلها داخل المتجر
تجربة التصفح تلعب دورا كبيرا في إكمال العميل للطب او خروجه من المتجر دون استكمال الشراء، وأحد أهم العوامل التي تؤثر في تلك التجربة هي صفحة الدفع وما قبلها من الاضافة الى السلة وبيانات المنتج وطريقة الشراء بشكل عام.
أحد الأشياء التي من الممكن ان تساعد في تحسين تجربة الشراء في بعض أنواع المتاجر هي استبدال زر اضف الى السلة الى زر (الشراء الأن) بحيث لا يمر العمل على صفحة سلة المشتريات ويصل الى صفحة الدفع مباشرة، وهو ما يختصر الوقت عليه في إكمال الطلب مما يسرع من عملية الشراء، وهذا الإجراء بالتأكيد ربما لا يكون مناسب لبعض أنواع المتاجر لكنها خطوة جيدة قد تفيد الكثير من المتاجر في تقليل نسبة تفريغ السلة حيث اختصار الوقت على الزبائن والتوجه الى صفحة الدفع مباشرة : [سجل الدخول لترى الرابط] .
اذا كان لابد من التوجه الى صفحة سلة المشتريات في متجرك فيمكنك تفعيل خيار قسائم الشراء، في صفحة سلة المستريات وهو أحد العوامل التي تجعل العميل استكمال الطلب حينما تقوم بعرض قسيمة خصم 10% مثلا من اجمال المبلغ ويستطيع الاستفادة منها عند الوصول الى سلة المشتريات حيث ان قسائم الشراء أحد اهم الوسائل التحفيزية الهامة لزوار المتجر لإستكمال الطلبات:
يمكنك إنشاء قسائم الخصم داخل المتجر من داخل تبويب التسويق في لوحة تحكم الووردبريس حيث يمكن انساء قسيمة ذات مبلغ خصم ثابت او ربما تقوم بتعيين القسيمة لتكون نسبة مئوية يتم اقتطاعها ايا كان سعر المنتج، وبالتأكيد ان تدرس خيار القسام أولا قبل تفعيله ف المتجر حتى لا يؤثر على ارباحك:
ايضا احد الأمور الت تسهل عملية الشراء واكمال الطلب داخل المتجر في بعض الحالات هي عدم الزام الزبائن بإناء حساب اثناؤ استكمال الطلب، ويمكنك تعيين خيار إمكانية إتماما الطلبات بدون الحاجة الى انشاء حساب داخل المتجر من خلال تبويب الحساب والخصوصية في لوحة الاعدادات الخاصة بالووكومرس:
هناك بعض الأمور الأخرى التي تتعلق بطريقة عرض المنتجات وبيانتها يمكن ان تساعد في تقليل ظاهرة تفريغ سلة المشتريات ومنها:
- كتابة وصف المنتج بصورة واضحة تماما.
- احيانا بعض المنتجات يجب ارفاق فيديو يوضح فائدة المنتج بالنسبة للعميل وبالتالي حاول ان ترفق كافة البيانات التي تساعد العميل على إكمال طلب الشراء.
- لا تقم بإظهار (المنتجات المقترحة) داخل صفحة الدفع حتى لا تشتت انتباه العميل.
- احرص على توضيح اسعار الشحن بصورة واضحة تماما.
- ساعد العميل على حرية اختيار انواع المنتجات التي يفضلها خصوصا في حالة المنتجات متعددة الأنواع مثل مقاسات الملابس او ألوانها ..
- احرص على توفير اسعار عادلة للمنتجات مقارنة بالمنافسين.
اقتراحات تتعلق بالأمور الفنية داخل المتجر
الى جانب الأمور المتعلقة بطريقة عرض المنتجات وسلة المشتريات ومحتوى وبيانات المنتج، ايضا هناك العديد من الأمور الفنية التي يجب الإهتمام بها ايضا من أجل توفير افضل تجربة تصفح ممكنة لزوار متجرك الإليكتروني وهو ما ينعكس على تقليل فرص تفرص السلة الى الحد الأدني.
أحد أهم النصائح التي يمنني تقديمها هي العمل على تسريع المتجر الى اعلى درجة ممكنة، حيث سرعة التصفح ومعدل فتح الصفحات داخل المتجر يؤثر بطريقة مباشرة تماما على قرار استكمال العميل للطلبات داخل المتجر، لأننا في عصر لا يحب الكثيرون الى الإنتظار فيه وخصوصا اذا كان المتجر لا يوفر منتجات ضرورية أو اساسية، لذلك احرص على تحسين سرعة فتح المتجر وكافة الصفحات الداخلية لتقليل احتمالية تفريغ سلة المشتريات: [سجل الدخول لترى الرابط]
في مقالة سابقة كنت قد تحدثت عن مواجهة ظاهرة تفريغ سلة المشتريات بالاستعانة بالبرامج او الاضافات الخارجية مثل[سجل الدخول لترى الرابط] حيث تساعد مثل هذه الاضافات بقوة على تقليل نسبة تفريغ الى اقل نسبة ممكنة حيث ان هذه الاضافات لا تمنع تفريغ السلة لدى العميل، وإنما تقوم بإنشاء خطة رسائل بريدية الى العميل لتشجيعه الى الرجوع الى المتجر واعادة الطلب.
فمثلا اذا قام احد الزبائن بالدخول الى المتجر واضافة بعض المنتجات الى السلة ثم قام بتفريغها والخروج من المتجر، فتوم الإضافة بدورها بعض مرور 24 ساعة او الوقت الذي تحدد انه بإرسال رسالة ترويجية تقدم له خصم 15% مثلا اذا عاد الى المتجر وأتم الطلب خلال 24 ساعة، وبالتالي سيكون هناك حافز كبير للزبائن للعودة الى المتجر واتماما الطلب من جديد.
والأن هل لديك اقتراحات اضافية للتصدى الى ظاهرة تفريغ السلة من المشتريات ؟ 😃