توجد مئات الملايين من المدونات في مختلف التخصصات والمجالات عبر الإنترنت، وهذا يعني ان المنافسية عالية جدا حيث عشرات الملايين من المقالات التي يتم نشرها بشكل يومي عبر مختلف المدونات، وهذا يجعل الخيارات كثيرة جدا أمام زوار المدونات، لذلك الإهتمام بطريقة كتابة المقالة مظهرها العام هو عامل أساسي لضمان الحصول على النسبة الأكبر من الزوار المهتمين بتخصص مدونتك.
عند زيارة أحدهم الى مدونتك وتصفح المحتوى الخاص بها، فإن عامل التنسيق والتنظيم والمظهر العام للمقالة سيكون من العوامل التي يأخذها في الإعتبار لكي يقرر اذا كان سيستمر في التصفح والقراءة ام يخرج للبحث عن بديل أخر يوفر له نفس المحتوى ولكن بطريقة افضل وبمظهر أكثر جاذبية، مما يعني ان المحتوى هو الأهم بكل تأكيد لكن ايضا المظهر العام للمقالة وطريقة كتابتها وتنسيقها هو عامل مهم ايضا ولا يمكن اهماله حيث ربما يكون له تأثير سلبي بصورة كبيرة على مدونتك وحجم تدفق الزوار اليها.
في هذه المشاركة قررت ان اشارك معك بعض الأشياء او الأخطاء التي يقه فيها بعض المدونين حيث تؤثر بشكل سلبي على تجربة الزوار وربما تؤثر ايضا على الظهور في محركات البحث على الرغم من جودة المحتوى وتقديمه فائدة كبيرة ورسالة مهمة.
طول العنوان او عدد الكلمات الموجوده به
أول عنصر مرئي يقع أمام اعين الزوار هو عنوان المقالة، حيث يحاول كل المدونين استخدام العنوان لتوصيل الرسالة العامة او الهدف الشامل من كتابة المقالة عموما، وقد يتم استخدام العنوان بصورة خائطة تماما حيث يجعل القارىء ينفر من البداية ولا يقرر استكمال القراءة او التصفح، بينما مدونين أخرين يجيدون استغلال العنوان من أجل ان يكون بوابة مفتوحة يدخل من خلالها الزائر الى كامل محتوى المقالة وبقاء فترة أطول داخل الموقع.
لاحظ الصورة التالية التي تحتوي على عدد 2 من نماذج العنوان لأحد المقالات، حيث في العنوان الأول تلاحظ اسهاب بصورة كبيرة في سرد فكرة المقالة والتي يمكن اختصارها بصورة افضل كما في الصورة 2، لذلك استخدام عنوان يحتوي على نص كبير جدا ربما يتسبب بصورة كبيرة في نفور الزائر من الأساس وعدم دخوله الى المدونة اصلا وبالتالي تخسر عدد محتمل وربما كبير من الزيارات، لذلك انصحك بالاستثمار الجيد في كتابة العنوان وعدم التسرع فيه لأنه بالفعل يشكل نسبة كبيرة من قرار بقاء الزائر او ارتداده:
عدم وجود عناصر بصرية داخل المقالة
الكثير من المدونين يعتقد ان المحتوى هو عبارة عن نصوص فقط ! لكن على العكس من ذلك هناك أنواع كثيرة جدا من المحتوى، حيث ان الصور هي نوع أخر للمحتوى، كذلك الفيديوهات نوع أخر من المحتوى وهكذا هناك الكثير من أنواع المحتوى التي لا يهتم لها الكثيرون ويركزون فقط على فكرة النص، وربما تجد المقالة بالكامل من بدايتها الى نهايتها عبارة عن نصوص خلف بعضها، ولا يفضل بينها صورة تكسر هذا الروتين النصي في المحتوى، وبالتأكيد هذا يسبب ملل ربما الى الكثير من القراء وقد يؤثر على فترة بقاء الزائر في الموقع.
لذلك حاول دائما استخدام الصور والفيديوهات والعناصر البصرية بمختلف أنواعها حتى تستطيع الحفاظ على تفاعل جيد للزوار داخل موقعك، بالاضافة الى ضمان فترة تصفح طويلة، لكن هناك بعض النصائح من أجل اضافة عناصر بصرية تؤثر بشكل ايجابي على تجربة مدونتك:
- استخدام احجام صور متوافقة مع شاشات الهاتف الجوال، حيث ان بعض احجام الصور التي لا تكون متوافقة مع الهاتف ربما تسبب تجربة تصفح سيئة داخل الموقع!
- استخدم الصور وثيقة الصلة بمحتوى المقالة فلا تكن تتحدث مثلا في مقالة عن طرق انقاص الوزن في المنزل وتضح صور للوجو او شعار الموقع الخاص بك، ففي هذه الحالة لن تكون الصورة وثيقة الصلة بالمحتوى وبالتال لا تقدم تجربة جيدة.
- استخدم صورة ذات جودة جيدة بصورة كبيرة، حيث ان وضوح الصور والعنصر الجمالي فيها يلعب دورا هاما في زيادة تفاعل الزائر وربما زيادة فترة بقاءه داخل المدونة.
- لا تستخدم صور عليها حقوق ملكية فكرية حتى لا تتلقي بلاغات من اصحاب المحتوى الأصليين ربما تؤثر على سمعة موقعك.
عدم تقسيم المحتوى الى فقرات متتالية
العين البشرية تحتاح الى محتوى مرتب ولديها فواصل بصورة جيدة حتى تستطيع التركيز لأطول فترة زمنية ممكنة، وبعض المدونين يبدأن المقالة من السطر الأول الى السطر الأخير في فقرة واحدة فقط دون فاصل بين كل فقرة والثانية، وهو ما يتسبب في حدوث ملل اثناء قراءة المقالة وربما عدم التركيز من كافة الأفكار التي تتناولها المقالة بسبب عدم الفصل بين الأفكار المطورحة داخل المقالة.
لاحظة الصور التالية ه مقالة للزميلة علا في موقع ووردبريس بالعربية حيث تجد ان المقدمة الخاصة بالمقالة مقسمة الى 3 فقرات بحيث كل فقرة توضح رسالة او فكرة معينة حيث يتم تقديم تهميد شامل في صورة 3 فقرات متتالية حيث يستطيع القارىء من البداية معرفة ماذا يتوقع ان يستفيد من المقالة بعد إكمال قراءتها، كذلك ايضا تقسيم المحتوى الى فقرات متتالية هو عنصر بصري مهم جدا لراحلة العينين وكذلك لفصل الأفكار عن بعضها، وهو ما يحقق أعلى استفدة للقارىء من المقالة:
عدم استخدام القوائم وتنسيقات مختلفة للمحتوى
لا يجب ان يكون محتواك عبارة عن نصوص متتالية في سطر خلف سطر فقط! من المهم ان تقوم بعمل فواصل ذكية داخل مقالتك، بحيث تجميع بين العناوين والرئيسية H1 والعناوين الفرعية H2 وغيرها، كذلك القوائم المرقمة والقوائم غير المرقمة، وايضا يمكنك استخدام الجداول والنصوص المتحركة على الشاشة وغيرها من أنواع التنسيقات الخاصة بالمحتوى التي تساعد على زيادة انتباه وتركيز القارىء على المحتوى وفي نفس الوقت تقلل احتمال اصابة القارىء بالملل وخصوصا اذا كان محتوى المقالة طويل (أكثر من 1000 كلمة ).
عدم استخدام (جدول المحتويات) خصوصا للمقالة الطويلة
عند قيامك بكتابة مقالة طويلة قد تتجاوز 3000 كلمة مثلا فأنه من المؤكد أنا تحتوي على الكثير من الأفكار الريسية والافكار الفرعية داخلها، مما يعني ان ليس كل القراء يحتاجون الى تصفح كل الأفكار الواردة بالمقالة، حيث قد يحتاج أحدهم الى جزئية معينة فقط بينما باقي الأجزاء قد لا تهمه او ربما هو بالفعل على علم كبير بها، وهو ما يعني ان وجود جدول المحتويات في هذ الحالة هو أمر ضروري ولابد منه اذا كنت تتطلع الى تجربة مستخدم مميزة وهو ما ينعكس على ثقة الوزار في مدونتك وزيادة فرصة العودة اليها مرات أخرى.