بعدما تقوم [سجل الدخول لترى الرابط] وتبدأ في إضافة المحتوى الخاص به، فتأتي بعد ذلك اللحظة المهمة في الحصول على زوار مستهدفين للتفاعل مع موقعك والوصول معهم إلى الهدف الأساسي من إنشاء الموقع.
فإذا كنت صاحب متجر إلكتروني، ستبحث عن عملاء للشراء من متجرك
وإذا كنت صاحب مدونة، ستبحث عن قراء يقرءون مقالاتك
وإذا كنت مزود إحدى الخدمات، ستبحث عن مستخدمين يشتركون في الخدمة
وإذا كنت صاحب منصة تفاعلية ستبحث عن زوار يتفاعلون مع مدونتك
.. وهكذا
هل ستقوم بعمل إعلانات ممولة على الفيس بوك؟
أم تقوم بتركيز جهودك على التقدم في نتائج البحث؟ أم عمل حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني؟
ليس هناك إجابة واحدة لجميع أنواع المواقع، إلا أن السؤال الأهم الذي تحتاج أن تسأله: ما هو مقدار المال والوقت الذي لديك الاستعداد لاستثماره في المصدر الترويجي، وهذا بناءًا على نموذج عمل موقعك والعائد المتوقع الذي يأتيك.
مثلًا إذا كان لديك استعدادًا لاستثمار 100$ في المصدر الترويجي فهل سيكون العائد في تحقيق دخل من موقعك أكثر من 100$ ؟؟ سواءًا على شكل مبيعات أو استثمار في العلامة التجارية أو من خلال مصدر تسويقي في موقعك أو غير ذلك؟
لذلك فالسؤال الأول الذي يأتي في ذهنك: ما ميزانية التسويق الخاصة بك، ومقدار العائد على الاستثمار الذي تتوقعه من هذه الميزانية؟
بعد ذلك ستجد أن مصادر الترويج تنقسم إلى:
- استثمار طويل المدى: مثل التسويق بالمحتوى والتسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
- استثمار قصير المدى: مثل الإعلانات المدفوعة والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر المؤثرين والعلاقات العامة
ستجد أن الاستثمار طويل المدى تبذل فيه وقتًا وجهدًا أكبر بتكلفة أقل وتأتي لك النتائج بعد فترة من الزمن، وأما الاستثمار قصير المدى فتبذل فيه وقتًا وجهدًا أقل مقابل تكلفة أعلى ونتائج أسرع.
ستسأل نفسك:
- هل تريد بناء علامة تجارية؟
- هل عامل السرعة أهم عندك من عامل الوقت والتكلفة؟
- هل تريد ترشيد نفقة كل 1$ تقوم باستثماره؟
- هل لديك المقدرة على اختبار عدة مصدر ترويجي أولًا؟
- كيف ستجذب عملاءك المحتملين وإبقائهم في موقعك؟
عدة أسئلة ستطرحها لنفسك وبناءًا على الإجابات ستعرف ما هو المصدر الترويجي الأفضل لك.
عن نفسي في نصيحة قصيرة أنصحها للمبتدئين هو التركيز على مصدر ترويجي واحد يتناسب مع ميزانيتك وخبراتك وتبذل فيه جهدًا أكبر مع القليل من الصبر وستجد أنك نجحت فيه كما نجح غيرك وتحقق منها مردودًا لموقعك إن شاء الله تعالى، ثم فكّر في المصادر الترويجية الآخرى.
غالبًا أنصح أصحاب المدونات بالتركيز على (SEO) فقط في البداية، وأنصح أصحاب المتاجر الإلكترونية بالتركيز على الإعلانات المدفوعة (CPC Ads) فقط في البداية، ثم التوسع بعد ذلك بشكل تدريجي.