واحدة من اكثر الأشياء التي تزعج أصحاب المتاجر الإليكتروني هي رسالة احد العملاء او الزبائن تخبره بانه يرغب في شراء منتج او خدمة داخل المتجر لكن الموقع يرفض الدفع ويخبره بان هناك مشكلة ما في الدفع:
تختلف رسائل الخطأ بإختلاف بوابة الدفع الفعالة على المتجر الإليكتروني، بالاضافة الى نوع طريقة الدفع التي يستخدمها العميل في إتمام الشراء، اليك أشهر رسائل الخطأ في المدفوعات داخل المتاجر الإليكتروني لكي تعرف اسبابها وبالتالي تساعد زبائنك في تجنبها أثناء الشراء.
- الرصيد غير كافي: واحد من أشهر وابسط مشاكل الدفع حيث يشير الى ان البطاقة المستخدمة في الدف لا تحتوي على الرصيد الكافي لإتمام المعاملة، احيانا يظهر الخطا بالكود (Code 51).
- خطأ في التحقق من بطاقة الإتمان: يشير الى ان العميل قام بإدخال بيانات البطاقة بشصورة غير صحيحة بشكل كامل، وهو ما يلزم اعادة المحاولة مع التركيز على كتابة البيانات بشكل سليم، احيانا يشار الى هذا الخطأ بالكود (Code CV).
- تجاوز الحد الإئتماني: في هذه الحالة يقوم العميل بشراء سلعة سعرها أعلى من الرصيد الحالي ف يالبطاقة المستخدمة، احيانا يشار الى الخطأ بالكود (Code 65).
- بطاقة منتهية الصلاحية: تشيير بوابات الدفع الى هذا الخطأ بالكود (Code 54) ويعني ان البطاقة المستخدمة قد انتهت صلاحيتها ويجب علي العميل استخدام بطاقة اخرى صالحة.
- تم رفض المعاملة من الجهة المصدرة للبطاقة: هذا الخطأ يشار اليه بالكود (Code 57) ويعني ان البنك المصدر للبطاقة يحظر التعاملات مع الموقع، وفي بعض الأحيان يمكن استخدام بطاقة اخرى من نفس البنك وستعمل بشكل جيد، لكن يجب ان تكون بطافة من نوع اخر او استخدام بطاقة مصدرة من بنك أخر.
- رمز الأمان غير صحيح: يشار اليه بالكود (Code 63) في اغلب بوابات الدفع، ويعني ان العميل قام بإدخال أخر صلاصة أرقام في خلفية البطاقة بصورة خاطئة.
- تم تجاوز العمليات الإئتمانية: يشار اليه بالكود 65 ويعني ان العميل قد استفذ عدد العمليات الإئتمانية المسموح له به من قبل البنك المصدر للبطاقة.
- نظام المصدر غير متوفر: يشار اليه بالخطأ 85 واحيانا بالكود 00 ويعني ان السيستم التابع للبنك يوجد به تحديثات او معطل بشكل مؤقت، يمكن للعميل التجربة في وقت لاحق لحل المشكلة.
وغالبا في معظم حالات الخطأ التي تواجه الزبائن في اتمام عمليات الدفع داخل المتاجر الإليكترونية تكون الحلول المتوفرة كالتالي:
- الإتصال بالبنك المصدر للبطاقة ومعرفة سبب المشكلة من خلال الرقم المدون خلف البطاقة.
- محاولة القيام بعملية الشراء من البداية تماما والتأكد من وضع بيانات بطاقة الدفع بشكل صحيح.
- في الحالات التي يقوم العميل بإدخال المبلغ بنفسه يجب عدم كتابة رموز خاصة ويفضل كتابة المبلغة بالأرقام الإنجليزية وليست بالعربية.
- استخدام بطاقة دفع اخرى في حال الرفض المتكرر لأحدى طرق الدفع.
- في الحالات التي يتم ارسال كود OTP يجب التحقق من غدخال الكود بشكل صحيح وبأرقام إنجليزية.