إطلاق متجر اليكتروني لبيع المنتجات او الخدمات بتطلب منصة توفر كافة الخيارات التي يحتاجها صاحب المتجر الإليكتروني.
حاليا أشهر منصتين لإطلاق المتاجر الإليكتروني هما Woocommerce و Shopify، فما هي أهم الفروق بينهم ؟ 😃
- في shopify لا تحتاج الى شراء اسضافة او دومين حيث تقوم بإنشاء حساب على الموقع الرسمي وتبدأ في اختيار التصميم المناسب لمتجرك الإليكتروني وتبدأ في عرض المنتجات واختيار وسائل الدفع، فهي طريقة سهلة ومباشرة لإطلاق متجر اليكتروني.
- في Woocommerce تقوم بتجهيز الاستضافة بنفسك ألا ثم تبدأ في تنصيب ووردبريس و ووكومرس وتبدأ في تنصيب القالب المناسب للمتجر واضافة المنتجات وباقي الخطوات اللازمة لإكمال المتجر الإليكتروني.
- في Shopify يتم إطلاق متاجر اليكترونية فقط.
- في ووردبريس الخيارات امامك مفتوحة تماما حيث يمكنك تصميم موقع اليكتروني واضافة المتجر اليه، فكل الخيارات مفتوحة امامك.
- في شوبيفاي لا يوجد صلاحية لك للدخول الى الكود البرمجي للمتجر ومدير الملفات.
- في ووكومرس مع الووردبريس يمكنك الدخول الى الكود البرمجي بسهولة وكذلك مدير الملفات حيث تكون انت المسؤل بشكل مطلق.
- في شوبيفاي خيارات التوسع تكون محدودة كما يحددها المسؤل عن الخدمة.
- في ووكومرس احلم ونفذ 😆 بمعنى ان موقعك قابل للتوسع بشكل افقي ورأسي في جميع الإتجاهات بدون اي قيود اطلاقا.
- شوبيفاي سهل الإطلاق ولا يحتاج الى مهارات خاصة لكن الخيارات فيه محدودة.
- ووكومرس مع الووردبريس يحتاج الى بعض المعرفة الخاصة بالامور الفنية لإختيار استضافة جيدة وتنصيب الووردبريس وتهيئة النسخ الاحتياطية للموقع وغيرها من الفنيات، لكن الخيارات فيه غير محدودة.
- شوبيفاي يساعدك على ربط بعض الأدوات التحليلية الهامة مثل google analytics.
- ووكومرس يمكنك من ربط أي اداة خارجية سواء كانت موجودة بشكل افتراضي داخل نظام الووكومرس البرمجي او غير موجودةن وذلك باستخدام اضافات الووردبريس التي تجعل الخيارات مفتوحة امامك بدون أي قيود تماما.
- من خلال شوبيفاي يمكنك عرض منتجات للبيع داخل العديد من المنصات مثل فيسبوك وانستاجرام وغيرها.
- في ووكومرس يمكنك عرض منتجات للبيع على منصات التواصل الاجتماعي ايضا لكن ستحتاج الى تنصيب اضافة لمساعدتك على القيام بالأمر.
*
هذه كانت اهم الفروفات الأساسية بين شوبيفاي و ووكومرس، ويعتبر هاذان النظامان هما الأشهر على مستوى العالم في إطلاق متجر اليكتروني بصورة كامل.
حيث يحتل ووكومرس نسبة 27% من إجمالي أكثر مليون متجر اليكتروني أهمية، بينما يحتل شوبيفاي نسبة 21% في المرتبة الثانبة مباشرة بعد ووكومرس.