من التخوّفات التي تُقلق أصحاب المواقع أن تكن مواقعهم خالية من الزوار، بالرغم من أنهم يجتهدون ويتعبون على بناء المحتوى؛ مما يثير لديهم أسئلة كثيرة عن أسباب الخلل ومصدره.
وجهة نظري أن الزوار بطبيعة الحال ينقسمون إلى عدة أنواع حسب المصادر التي يأتون منها. الصورة التالية لأحد المواقع التي أعمل عليها وهي مأخوذة من تحليلات جوجل.
ستجد أن أهم نوعين عندي هما: زوار محرك البحث باللون الأزرق، ثم الزيارات المباشرة باللون الأخضر.
هل شرطًا أن تجد لديك نفس الأمر؟ – الإجابة باختصار لا؛ لأن هذين النوعين عندي فقط لأن كل الجهود المركزة على هذا الموقع تستهدف محركات البحث دون التركيز على أي مصادر أخرى. بعض الزوار بدئوا يهتموا بالموقع فتحولوا من زيارات مشروطة من محركات البحث إلى زوار دائمين.
إذا كانت جهودك ذات صلة مباشرة بمحركات البحث بشكل أساسي؛ فمن الطبيعي أنك ستجد لديك نفس النسب، أو بشكل بسيط ستجد زوار محركات البحث أكبر من المصادر الأخرى، وذلك بغض النظر عن الأرقام. ومن الطبيعي عادة أن تكون الأرقام قليلة في أول مدة زمنية حسب المجال الذي تنافس فيه والكلمات التي تستهدفها وصعوبتها.
ولكن لنفترض أنك بذلت مجهود كبير لمدة زمنية طويلة والنتائج لديك لا تزال سيئة. هذا الوضع غير طبيعي ويجب أن تركز على المعلومات التالية وتحاول فهمها بشكل جيد:
- اعتمد على الاجتهاد الصحيح والعمل بخطة مدروسة، ولا تعتمد على الاجتهاد فقط؛ لأن الاجتهاد فقط دون خطة مدروسة وكأنك تنحت في الصخر الخاطئ.
- تعلم كيفية كتابة مقال بشكل صحيح يجذب الزائر ويحوله إلى زائر دائم، حتى لو ستتعلم هذا الأمر بالتدريج مع الوقت؛ فالمهم أن تبدأ من الآن تكتب مقالاتك بشكل صحيح.
- اعتمد تصميم خفيف ألوانه متناسقة – الأفضل أن تترك هذا الخيار لمن يتقنونه وستجدهم في الغالب على موقع مستقل.
- انشر بوتيرة منظمة وثابتة ولا تنقطع لفترة طويلة لأن الانقطاع الطويل يؤثر بالسلب على نتائج موقعك.
- اهتم لكل موضوع تطرحه ليكن الطرح جاد ويحترم عقول المستخدمين.
ما سبق كان وجهة نظري في طرق التعامل مع هذه المشكلة فنيًا؛ فما وجهة نظرك أنت؟