أمامك خطوات عديدة يجب أن تتأكد منها عند تعديل مقال قديم وأكيد لديك دراية بهذه الأمور. ما أتحدث عنه في هذا الموضوع هو الإطار الخارجي للتعديل وهو يتكون من 3 خطوات:
- كيفية أخذ نسخة من المقال المنشور بهدف التعديل عليها وعند نشر النسخة يتم استبدالها بالنسخة المنشورة تلقائيًا.
- تحديد كلمات مفتاحية مهمة يجب أن يقوم التعديل عليها أو على الأقل تكون جزء من عملية التعديل.
- أمور أساسية في السيو يجب أن تتأكد منها في مقالك قبل نشر التحديث.
1 – أخذ نسخة من المقال
استخدم أحد الإضافات التي تساعدك على أخذ نسخة من المقال المنشور وتحفظها مسودة مرتبطة بالمقال المنشور بهدف التعديل عليها، وبعد الانتهاء من التعديل تقوم بنشر المقالة فيتم استبدال المقال القديم المنشور بالمقال الحديث بشكل مباشر.
أفضل إضافة لعمل ذلك هي إضافة (Yoast Duplicate post) وقد تم شرح طريقة استخدامها بشكل صحيح في موضوع سابق تصل له من هنا ([سجل الدخول لترى الرابط]).
2 – اكتشف الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار للحصول على مقالك
توجد الكثير من الطرق التي تُستخدم في اكتشاف الكلمات المفتاحية التي ينافس مقالك عليها فعلا بغض النظر عن مكان تواجدها في المنافسة؛ فمثلا قد تكن لديك كلمات موجودة في الصفحة الأولى أو في الصفحة الثانية. المهم في النهاية، أن محرك البحث جوجل استخدم مقالك للمنافسة على كلمات مفتاحية ووضعه في مركز محدد.
للوصول إلى هذه الكلمات المفتاحية، يمكنك استخدام أداة جوجل سيرش كونسول المجانية، وتحديد مقالك واكتشاف الكلمات التي يُنافس عليها.
الصورة السابقة توضح أن مقال واحد ينافس على 489 كلمة. وستجد كلمات مفتاحية يُمكنك الاستفادة منها في مقالك مثل:
- أول كلمة مفتاحية في الجدول أعلاه يظهر فيها المقال 13951 مرة لكنه لم يحصل على كليكات كافية لأنه موجود في النتيجة المركز 12.
- الكلمة الخامسة في الجدول يظهر فيها المقال 1577 مرة لكنه حصل فقط على 60 نقرة، ومهمتك في هذه الحالة زيادة الـ CTR.
المهم أنك في النهاية ستجد ولو 3 كلمات مفتاحية تعتمد عليهم في تعديل مقالك إما بتحسين وجودهم أو تغطيتهم بشكل أفضل في المقال، ... الخ.
تم شرح طريقة [سجل الدخول لترى الرابط] في موضوع آخر فتأكد من قراءته.
3 – التعديل على المقال
عند كتابة مقال جديد، المفترض أنك استهدفت كلمة رئيسية واحدة، وربما معها مجموعة كلمات فرعية.
بعد مرور 3 أشهر على الأقل، إذا وجدت أن كلمتك الرئيسية لم تتصدر بعد في النتائج الأولى فهناك احتمال كبير أنك بحاجة إلى إعادة تهيئة المقال بشكل جيد.
إعادة تهيئة المقال قد تكون شاملة أي بكتابة المقال من جديد بشكل صحيح، أو بالتفكير في الأمور المؤثرة مثل:
- هل الكلمة الرئيسية موجودة في العنوان، والوصف، وأحد العناوين الرئيسية على الأقل أم من الأفضل إعادة كتابة العناوين جميعها والوصف من جديد؟
- هل كثافة الكلمة المفتاحية جيدة أم تحتاج لتعديل؟ وكثافة الكلمة المفتاحية عبارة عن متوسط، يمكنك الحصول عليه بتطبيق هذه المعادلة (عدد المرات التي كتبت فيها الكلمة المفتاحية صراحة ÷ على عدد كلمات المحتوى × 100).
- تصحيح الروابط الداخلية والحصول على روابط خارجية مستهدفة.
- إضافة وسائط مثل الصور والفيديوهات والانفوجرافيك، ... الخ.
ما سبق كان أمثلة فقط لما يجب عليك التأكد من تعديله في المقال، وبعد انتهائك من التعديل تعيد نشره Republish.