طرق كثيرة تستخدم لاكتشاف الكلمات المفتاحية التي ينافس مقالك عليها بالفعل. في هذا الموضوع سنركز الحديث على أداة جوجل سيرش كونسول التي لا غنى عنها لأي موقع.
افتح جوجل سيرش كونسول وتوجه إلى تاب performance ومنه اضغط على Search results، وأضف رابط المقال الذي تريد تعديله.
بعد إضافة رابط المقال، ستظهر لك مجموعة من الكلمات المفتاحية التي ينافس مقالك عليها، فتأكد أنك فعّلت كلا من الـ Average CTR والـ Average position، وأنك من الأسفل على تاب Queries الذي يعرض الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالمقال.
من الفلتر (أيقونته على شكل هرم مقلوب) – اختر position وحدد النتائج التي أقل من 10؛ بحيث يُظهر لك كل الكلمات المفتاحية التي يظهر عليها هذا المقال في النتائج من 1 إلى 10 أي في الصفحة الأولى.
بالطبع يمكنك استخدام الفلاتر الموجودة للوصول إلى كلمات مفتاحية محددة بشكل أدق. مثلا يمكننا تحديد فلتر Impressions لاختيار الكلمات المفتاحية التي تظهر بعدد أكبر من 500، أو يمكننا تحديد الـ CTR لتحديد الكلمات التي تحصل على أقل معدّل نقر.
في النهاية استخدم أسلوبك الذي تفضله، ولكننا سنجرب الآن بأبسط أسلوب ممكن، وهو تحديد الكلمات المفتاحية التي يظهر فيها مقالنا في الصفحة الأولى من جوجل في النتائج من 1 إلى 10.
يظهر لك جدول فيه كافة الكلمات المفتاحية المناسبة لهذا الفلتر الذي اخترناه. وكما تلاحظ في الصورة السابقة ظهر عندي 348 كلمة مفتاحية.
ما نبحث عنه كلمات مفتاحية عليها impressions كبير ولذلك تجدني قد رتبت ظهور الكلمات باستخدام قائمة Impressions من الأكبر للأصغر.
ثم ببحث سريع اكتشفت الكثير من الكلمات المفتاحية مثل الكلمة التي أشير لها بالصورة والتي سأرمز لها بالرمز (X)؛ لأن الهدف من هذا الموضوع ليس استعراض الكلمات المفتاحية ولكن عرض الطريقة فقط.
هذه الكلمة المفتاحية موجودة في (position 8.8) أي في المركز 9 في صفحة جوجل.
خانة Impression تخبرنا أن مقالنا ظهر 1577 مرة عندما بحث الأشخاص عن هذه الكلمة المفتاحية فقط. حصل على 3.8% من هذا الظهور (CTR) أي حصل على 1577 × 0.038 = 60 كليك.
باكتشافي لهذه الكلمة المفتاحية أدرك تمامًا أن مقالي يحتاج تحسين مستهدف بها، إما بعمل فقرات إضافية في المقال أو بعمل مقال آخر يستهدف نفس الكلمة أو بأي طريقة كانت.
أبسط الأمور أن يتم التعديل على المقال الحالي ليتمكن من التصدر أكثر على هذه الكلمة المفتاحية. فإذا ما تمكننا من رفع الـ CTR وجعله 20% مثلا، فسيزيد عدد الزوار عندي بمقدار 1577 × 0.20 = 315 زيارة بدلا من 60.
وهكذا تجري الأمور مع بقية الكلمات المفتاحية التي تجدها لديك.