إذا كنت تدير موقعًا على الووردبريس، وترغب في تنظيم عملية نشر المحتوى، فإنّ إضافة Editorial Calendar من أبسط الإضافات التي يمكنك الاعتماد عليها في تنفيذ هذه المهمة، إذ ستمكنك الإضافة من إدارة المحتوى على الموقع بطريقة سهلة تمكنك من المتابعة بسهولة.
أولًا نثبّت الإضافة بالطريقة المعتادة. نضغط على الإضافات ثم أضف جديد، ونكتب اسم الإضافة في مربع البحث، ثم نبدأ عملية التثبيت والتفعيل.
ستجد أنّ الإضافة قد ظهرت لك في خيار المقالات من لوحة التحكم على اليمين، ويمكنك الضغط عليها، ستظهر لك أجندة للتاريخ كما في الصورة التالية.
يمكنك الضغط على "New Post"، لإضافة مقال جديد من هنا. أو يمكنك إضافة المقالات بالطريقة المعتادة، ستظهر لك هنا دون أي مشكلة. عندما تضيف مقال من هنا ستجد الخيارات الأربعة التالية كما في الصورة:
- عنوان المقال.
- محتوى المقال.
- تاريخ نشر المقال.
- حالة المقال: مسودة – بانتظار المراجعة – مجدول للنشر.
سيناريو بسيط لإدارة المحتوى على موقعك باستخدام الإضافة
في رأيي الجزء الأخير هو الأكثر تميزًا في الإضافة، فهو الذي يساعدك على إدارة المحتوى بالموقع، ويمكن الاعتماد على السيناريو التالي:
أولًا تضع أنت عنوان المقال واليوم الذي تريد نشر المحتوى به، مثلًا تضع عنوان مقال ترغب في نشره يوم 21 مارس، وتجعل حالته مسودة.
ثانيًا تخبر الكاتب المسئول بالتواصل معه بالطريقة التي تستخدمها في موقعك، وتطلب منه العمل على المقال، وعندما ينتهي الكاتب من المقال يغيّر حالة المقال إلى بانتظار المراجعة، ثم يخبرك بذلك.
ثالثًا تدخل إلى المقال وإذا تراه ملائمًا للنشر، يمكنك جدولته للنشر دون أي مشكلة. إذا لديك تعديلات تضع المقال مرة أخرى في حالة المسودة، وتخبر الكاتب بالتعديلات المطلوبة.
رابعًا يستمر الأمر بينك وبين الكاتب حتى يصل إلى النسخة المطلوبة وتجدول المقال للنشر.
عندما تعمل مع عدد كبير من الكتاب سيكون هذا الأمر مفيدًا لك، حتى تعود إلى الأجندة وتلقي نظرة عليها وتعرف حالة المحتوى في موقعك، وما هي المقالات المجدولة للنشر أو التي تنتظر مراجعتك أو التي يعمل الكتاب عليها بالفعل، فتقدر على تقييم الحالة العامة للمحتوى في موقعك، وتتخذ أي إجراءات تريدها لتحسين أو تسريع العمل.