إذا كنت تستخدم إضافة Rank Math للسيو، فإنّ الأداة ستساعدك على ضبط مقالاتك لتكون جاهزة للظهور في محركات البحث.
عندما تبدأ في كتابة المقال، ستجد أنّ هناك مجموعة من العوامل التي تقيمها الأداة، وتساعدك على ضبط المحتوى الخاص بك. تنقسم هذه العوامل إلى أربعة أقسام كما يظهر في الصورة التالية:
سنتحدث الآن عن كل قسم والعوامل الموجودة بداخله. أول شيء مطلوب منك هو وضع الكلمة المفتاحية في المستطيل المُشار إليه بالسهم، وبعدها يمكننا الانتقال إلى العناصر الأخرى.
1. الـBasic SEO
يتضمن هذا القسم 6 عوامل كالتالي:
- إضافة الكلمة المفتاحية في عنوان السيو الخاص بالمقال.
- إضافة الكلمة المفتاحية في وصف الميتا.
- استخدام الكلمة المفتاحية في عنوان الـURL الخاص بالمقال.
- استخدام الكلمة المفتاحية في بداية المحتوى أي في مقدمة المقال (لا بد من ظهورها في أول 10% من المقال).
- استخدام الكلمة المفتاحية في المحتوى بصفة عامة.
- طول المحتوى (يُوصى بأن يكون طول المقال كما يظهر في الصورة).
2. Additional
يتضمن هذا القسم 9 عوامل كالتالي:
- استخدام الكلمة المفتاحية في واحدة من الترويسات (عنوان 1، عنوان 2، عنوان 3).
- إضافة صورة للمحتوى مع استخدام الكلمة المفتاحية في النص البديل.
- كثافة الكلمة المفتاحية (تُرشح لك الأداة كثافة استخدام 1% من إجمالي عدد كلمات المقال).
- وجود رابط URL للمقال.
- وجود روابط خارجية في المحتوى.
- وجود روابط خارجية في المحتوى مع خاصية DoFollow.
- وجود روابط داخلية من موقعك في المحتوى.
- وضع كلمة مفتاحية معينة لهذا المحتوى (عندما تفعل ذلك تخبرك الأداة إذا كنت قد استخدمتها قبل ذلك أو لا).
- استخدام أداة Content AI لتحسين المحتوى (وهي أداة حديثة لا زلت لم أختبرها مع المقالات الجديدة).
3. قراءة العنوان
يتضمن هذا القسم عاملين كالتالي:
- وجود الكلمة المفتاحية في مكان جيد من بداية العنوان.
- وجود رقم في عنوان السيو الخاص بالمقال.
4. قراءة المحتوى
يتضمن هذا القسم ثلاثة عوامل كالتالي:
- استخدام جدول المحتويات داخل المحتوى.
- كتابة فقرات قصيرة وموجزة داخل المحتوى.
- استخدام صور وفيديوهات في المحتوى.
نصيحة مهمة لكتابة مقال جيد للسيو بواسطة إضافة Rank Math
أخيرًا، لا يجب أن تجعل الأداة هي المتحكمة في طريقة كتابتك للمقال. أنا هنا أتحدث عن رانك ماث وغيرها من الأدوات بالمناسبة. في النهاية تحاول هذه الأدوات مساعدتك على تقديم تجربة أفضل للمستخدم، لذا ضع المستخدم كأولوية دائمة بالنسبة لك.
على سبيل المثال قد يظن البعض أنّه يُفضل كتابة محتوى حتى 2500 كلمة من أجل التوافق مع توصيات الأداة. لكن هذا ليس صحيح دائمًا، فطول المحتوى يتحدد حسب الموضوع الذي تكتب عنه.
أحيانًا لن تجد شيئًا لتضيفه بعد 1000 كلمة، وأحيانًا ستحتاج إلى كتابة 4000 كلمة. ما الذي يحدد؟ طبيعة الموضوع الذي تكتب عنه فقط.
لذا، استخدم الأداة لمساعدتك، لكن لا تجعلها هي المحرك لك في المحتوى، أو رغبتك فقط في أن تحصل على أعلى درجة، فهذا ليس الهدف. تذكّر، المستخدم يأتي أولًا.