لا شك أنّنا جميعًا كأصحاب مواقع يزعجنا معدل الارتداد (Bounce Rate)، ونرغب في التحكم بهذا المعدل قدر الإمكان. كثيرًا ما يلجأ أصحاب المواقع إلى البحث مباشرةً عن نصائح لفعل ذلك، وهو أمر جيد بالطبع، لكنهم أحيانًا ينسون الانطلاق من النقطة الأساسية التي قد تكون هي السبب الأكبر؛ المحتوى.
إذا تجاهلت أهمية المحتوى ودوره في معدل الارتداد، فقد تجري تحسينات وتعديلات على الموقع، لكن تظل المشكلة كما هي، وفي هذه الحالة أنت لم تخسر فقط الوقت والزوار، لكنك أيضًا خسرت ما اعتقدت أنّه تحسين لموقعك، بينما ربما الوضع الأول كان هو الأفضل.
لذا، سأعود في مشاركة قادمة إن شاء الله للحديث عن أهم النصائح من أجل تقليل معدل الارتداد، لكنني أولًا أرغب في تسليط الضوء على أهمية تحسين المحتوى، وهي عملية تتضمن إجراء تحسينات على العديد من أجزاء المحتوى، بهدف جذب الجمهور المناسب لموقعك.
كيفية تحسين المحتوى
على سبيل المثال، نحن في عرب ووردبريس نكتب بشكل أساسي عن الووردبريس، بالتالي لا نريد جذب جمهور خارج هذه الدائرة، إلّا في حالة كنّا نقدم له محتوىً يساعدنا على جذبه لاستخدام الووردبريس، مثل المقارنة بين أنظمة إدارة المحتوى، وغيرها من الموضوعات.
مثلًا أنا أكتب في هذه المشاركة عن أهمية المحتوى في تقليل معدل الارتداد، أي قارئ سيكون لديه الإمكانية لتحقيق الاستفادة من هذه المشاركة، لأننا نتكلم عن عنصر عام هو المحتوى.
لكن تخيل معي المشاركة القادمة مثلًا، التي أنوي تخصيصها بشكل أساسي بالحديث عن نصائح لتقليل معدل الارتداد في مواقع الووردبريس، بالتالي أستهدف من يملكون مواقع حالية على ووردبريس فقط.
عندما أضع عنوانًا لهذه المشاركة مثل المشاركة الحالية، سيدخل الجمهور ليكتشف أنّ هذه النصائح لا تناسبهم، وسيغادرون سريعًا من المشاركة. بينما إذا كان عنوانها هو "نصائح تقليل معدل الارتداد في موقعك على ووردبريس"، فالعنوان سيجذب الجمهور الصحيح، حتى لا يدخل إليّ جمهور خاطئ ثم يغادر سريعًا لعدم ملاءمة المحتوى له، بل العنوان سيجعله يقيّم ذلك قبل الدخول أساسًا.
التركيز على هيكل المحتوى
لا يتعلق الأمر بالعنوان فقط بكل تأكيد، لكن من المهم امتلاك هيكلة واضحة ومحددة لمحتواك، من خلال تقسيمه إلى فقرات، واستخدام العناوين الرئيسية والفرعية داخل المحتوى، فيكون التقسيم سهلًا يساعد الزائر على القراءة ومعرفة المحتوى، بدلًا من كتابته بدون تقسيم.
مثلًا في هذه المشاركة، وأنا أعرف أنّ المجتمعات لها طبيعة مختلفة، لكنني أردت استخدام التنسيق هنا لتوضيح الأمور. ستجد كل فقرة متوسط 35-50 كلمة في عدد أسطر بسيطة، وكذلك هناك توظيف للعناوين (H2). في التدوين هذه الأمور ضرورية تمامًا لتجذب انتباه الزائر للمحتوى.
كما ذكرت، أردت البدء في النصائح بالحديث عن المحتوى، وذلك لقناعتي أنّه الأمر الأول الذي لا بد من تحسينه والعمل على تطويره، وفي أثناء ذلك بالطبع سنعمل على بقية النصائح، وسأعود لمشاركتها معكم قريبًا إن شاء الله.