طرح رائع لنقاط مهمة، أشكرك. فمع وجود مجموعة كبيرة من أدوات إنشاء المواقع في وقتنا، أصبح من السهل على الشركات إنشاء مواقع ويب أو متاجر خاصة بهم ويساعد ذلك بالطبع في توفير التكلفة ومع ذلك فكل تجرِبة لها مميزاتها وعيوبها. سأكمل الحديث وأعرض بعض الأخطاء التي عليك تجنبها...
• تجاهل المنافسة!
قبل أن تبدأ أي عمل تجاري، من الضروري إجراء تحليل للمنافسين. أنت بحاجة إلى معرفة نوع المنتجات التي يبيعها منافسوك وكيف يُسوقون وما هي الأسعار التي يحددونها ومدى سرعة تكيفهم مع اتجاهات السوق المتغيرة. قد يؤدي تجاهل هذه العوامل إلى تعرضك للخسارة. فأنت بحاجة إلى إجراء البحث أولًا، والتعرف على العلامات التجارية والشركات الأخرى التي تبيع في هذا المجال هو جزء مهم من هذا البحث.
هذه خطوة يجب اتخاذها قبل إنشاء متجرك عبر الإنترنت. إذا أخرتها حتى يصبح متجرك عبر الإنترنت جاهزًا، فقد يكلفك ذلك المال والوقت لإجراء التغييرات اللازمة لمواكبة المنافسة. قد ترغب أيضًا في التحقق من نوع الميزات المتوفرة على مواقع منافسيك ودمجها في مواقعك. للبيع بنجاح عبر الإنترنت، يجب أن يكون متجرك على الإنترنت بنفس جودة أو حتى أفضل من غيره في هذا المجال.
• اختيار قالب غير مناسب
سيحدد تصميم الويب الخاص بك ما إذا كان زوار موقعك يشعرون بالرغبة في تصفح متجرك عبر الإنترنت بعد فتحه أم لا. عند إنشاء متجرك عبر الإنترنت، تحقق من تحديد قالب موقع يكون سهل الاستخدام خاصة للجوال وجذابًا في نظر العملاء المحتملين.
• عمليات الدفع
عندما يقرر العميل الشراء من متجرك عبر الإنترنت، فإن آخر شيء يريده هو إجراء عملية دفع معقدة. إذا كانت صفحة الدفع خاصتك تجبر العملاء على ملء نموذج مطول، فقد يصابون بالإحباط ويتراجعون عن الشراء. هذا يمكن أن يجعل مجهودك التسويقي كُلََّه يذهب هباءً. يمكن أن يتسبب أيضًا في ارتفاع معدل الارتداد في متجرك عبر الإنترنت. حاول إنشاء متجر على الإنترنت ولا سيما صفحة الخروج الخاصة به، بحيث يكون أنيقًا للغاية وسهل التنقل فيه. تحتاج أيضًا إلى التأكد من عدم وجود مشكلات فنية في صفحة الخروج.
• تحقق من عمل شريط البحث جيدًا
يتطلب إنشاء متاجر على الإنترنت توخي الحذر بشأن جميع جوانب الموقع. وظيفة البحث في متجرك عبر الإنترنت هي واحدة منها، إذا أراد عملاؤك التفاعل مع منتجاتك فعليهم البحث عنها باستخدام الكلمات الرئيسية. إذا كانت مِيزة البحث لا تعمل بشكل صحيح، فقد لا يجد عملاؤك المنتجات التي يبحثون عنها. يمكن أن يتسبب هذا في خسارتك.
• عدم التفكير في الاستجابة
أكثر من 50٪ من المستخدمين يشاهدون مواقع الويب والمتاجر عبر الإنترنت على أجهزتهم المحمولة هذه الأيام. لذلك، من الضروري أن يكون متجرك عبر الإنترنت مستجيبًا وصديقًا للجوال. إذا بدأت صور منتجك في التداخل مع بعضها البعض أو إذا أصبح النص الخاص بك غير واضح، فإنهم لن يفكروا في العودة مرة أخرى!
• إهمال صيانة الموقع
عندما تنشئ متجرًا عبر الإنترنت، فأنت بحاجة إلى متابعة مراقبة وظائفه العامة. إلى جانب تتبع زوار موقعك بواسطة تحليلات موقع الويب الخاص بك، تحتاج أيضًا إلى التحقق من أي أخطاء فنية قد تواجهها أنت أو المستخدمون لديك. يمكن أن يتسبب تجنب ذلك في حدوث مشكلات لصورة علامتك التجارية وكذلك مبيعاتك.
عند بدأكم في إنشاء موقعكم، هل وقعتم في أي أخطاء؟ شاركونا يا رفاق.